فحص امتصاص اليود المشع

Radioactive Iodine Uptake Test

فحص امتصاص اليود المشع
نوع الفحص : Radioactive Iodine Uptake Test

تعمل الغدة الدرقية على تنظيم عمليات الأيض في الجسم عن طريق هرمون الثيروكسين أو T4 الذي تنتجه استجابة للهرمون المنبه للغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid-stimulating Hormone) المفرز من الغدة النخامية، إذ تمتص الغدة الدرقية اليود من الجسم لإنتاج الثيروكسين.

ويجرى فحص امتصاص اليود المشع (بالإنجليزية: Radioactive Iodine Uptake Test) أو (بالإنجليزية: Thyroid Uptak Test) بعد إعطاء الشخص حبة صغيرة أو سائل يحتوي على اليود المشع، لقياس كمية اليود المشع التي ستمتصها الغدة الدرقية في وقت محدد.

يستخدم فحص فحص امتصاص اليود المشع

يستخدم تحليل امتصاص اليود المشع لتقييم وظائف الغدة الدرقية، وتشخيص أي اضطرابات أو أمراض قد تصيبها.

دواعي إجراء فحص فحص امتصاص اليود المشع

يوصي الطبيب بإجراء فحص امتصاص اليود المشع إن كانت تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية على المريض وبينت نتائج فحوصات سابقة ذلك، ومن أهم هذه الأعراض اضطراب وتوتر، وتغيرات في المزاج، وفرط النشاط والطاقة خلال اليوم، وحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة، وضعف العضلات، وغيرها.

كما قد يطلب الطبيب الفحص إن كان المريض يعاني من تضخم الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Goiter)، أو للمساعدة في تشخيص السرطانات والأورام الحميدة والخبيثة، أو لمتابعة سير العلاج وتقدمه.

 

كيف يتم إجراء فحص فحص امتصاص اليود المشع

يعطى المريض قرص دواء صغير أو سائل يحتوي على كميات صغيرة من اليود المشع، الذي سيستغرق وقتاً حتى تستطيع الغدة الدرقية استخدامه، وسيطلب من المريض الرجوع لمركز الفحص بعد 4 - 6 ساعات حيث سيجرى فحص لأول امتصاص، وبعد 24 ساعة لثاني امتصاص، ويجرى الفحص ببساطة باستلقاء المريض على ظهره أو الجلوس وتمرير الفني لجهاز يدعى مجس غاما (بالإنجليزية: The Gamma Probe) على رقبته مكان وجود الغدة الدرقية، لتحديد الكمية التي امتصتها الغدة الدرقية من اليود المشع.

لا يرافق الفحص أي ألم يذكر ولن يستغرق كل منهما أكثر من خمس دقائق، وسيخرج اليود المشع من جسم المريض بشكل طبيعي عبر البول بعد 24 - 48 ساعة من إجراء الفحص، ولا يحتاج المريض اتخاذ أي احتياطات بسبب اليود المشع وذلك لأن كميته ضئيلة جداً.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص فحص امتصاص اليود المشع

قد يحتاج المريض إلى إيقاف استخدام بعض الأدوية والمكملات الغذائية، أو الأطعمة التي تحتوي على اليود كالملح المدعم باليود، وبعض المأكولات البحرية، وبعض الأطعمة الجاهزة والسريعة التي قد تحتوي على الملح المدعم باليود، إذ قد تؤثر على نتيجة تحليل اليود المشع.

كما قد تحتوي بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية على اليود كالملتي فيتامين أو متعدد الفيتامينات (بالإنجليزية: Multivitamin)، وبعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بعض الأطعمة على صبغة حمراء على اليود، ويجب تجنبها جميعاً مدة أسبوع قبل إجراء الفحص.

ومن الأدوية التي قد تزيد امتصاص الغدة الدرقية لليود:

  • الإستروجين.
  • الليثيوم.
  • الهرمون المنبه للغدة الدرقية.
  • باربتيورات (بالإنجليزية: Barbiturates).
  • مضادات الهيستامين (بالإنجليزية: Antihistamines).
  • الأدوية المضادة لعمل الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Antithyroid Drugs).
  • أدوية الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroids).
  • أدوية الغدة الدرقية.
  • النيترات.

ولا يجب التوقف عن أخذ أي دواء من التي ذكرت أعلاه دون توصية الطبيب بذلك.

لا بد من إعلام الطبيب أيضاً إن كان المريض قد خضع للتصوير بالأشعة السينية (بالإنجليزية: X-ray)، أو أي إجراء طبي يستخدم اليود في الأسبوعين السابقين لإجراء الفحص، بالإضافة إلى إعلامه إن كان المريض قد عانى من الإسهال مؤخراً فقد يؤثر ذلك على قدرة الغدة على امتصاص اليود، وبالتالي التأثير على نتائج الفحص، ناهيك عن الضرورة القصوى لإخبار الطبيب إن كانت المرأة حاملاً أو مرضع.

غالباً ما يطلب من المريض أيضاً الصيام مدة ثماني ساعات قبل الفحص، وقد يتم إجراء فحص للدم لمعرفة كيف تعمل الغدة الدرقية أثناء إجراء فحص امتصاص اليود المشع.

يسمح للمريض بتناول الطعام بعد ساعة أو ساعتين من بلع اليود المشع، ولكن بعد ذلك لا بد أن يتبع المريض نفس التعليمات الغذائية المذكورة أعلاه حتى إنتهاء الفحص.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

تفسير نتائج فحص فحص امتصاص اليود المشع

النسب الطبيعية لتحليل اليود المشع:

  • بعد 6 ساعات: (3- 16)%.
  • بعد 24 ساعة: (8- 25)%.

إن كانت الغدة الدرقية قد امتصت يود بشكل أقل مما هو هو طبيعي، فذلك يعني أن الغدة الدرقية تعرضت لالتهاب ولا تنتج ما هو كافٍ من هرمون الثيروكسين.

أما إن كانت امتصت الغدة الدرقية يوداً بنسبة أكبر مما هو طبيعي فذلك يعني أن الغدة تعاني من فرط نشاط وتنتج الكثير من هرمون الثيروكسين.

 

أسباب القراءة المرتفعة فحص امتصاص اليود المشع
أسباب القراءة المنخفضة فحص امتصاص اليود المشع

Judith Epstein. Radioactive Iodine Uptake Test. Retrieved on the 30th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/radioactive-iodine-uptake

RadiologyInfo. Thyroid Scan and Uptake. Retrieved on the 30th of October, 2020, from:

https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=thyroiduptake#experience

Medlineplus. Radioactive iodine uptake. Retrieved on the 30th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003689.htm

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي