صوديوم الدم

Sodium Blood Test

نوع الفحص : Sodium Blood Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : ميلي مول/ لتر

يقيس تحليل صوديوم الدم (بالإنجليزية: Sodium Blood Test) كمية الصوديوم في الدم، ويساعد الصوديوم أيضاً الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح، إذ يعد الصوديوم أحد نوع من أنواع المواد الكهرلية، وهي عبارة عن معادن مشحونة كهربائياً تساعد في الحفاظ على مستويات السوائل واتزان المواد الكيميائية في الجسم مثل الأحماض والقواعد.

يتم الحصول على معظم الصوديوم الذي يحتاجه الجسم في النظام الغذائي، إذ يحصل الجسم على الكمية الكافية من الصوديوم، وتقوم الكلى بالتخلص من الكمية المتبقية عن طريق البول، ويجدر الإشارة إذا كانت مستويات الصوديوم في الدم مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، فقد يعني ذلك أن الفرد يعاني من مشكلة في الكليتين أو يعاني من الجفاف.

يعد فحص الصوديوم في الدم جزءاً من اختبار يسمى لوحة الكهارل، وتعد لوحة الكهارل مجموعة من الاختبارات التي تقيس الصوديوم بالإضافة إلى كهارل أخرى، مثل البوتاسيوم والكلوريد والبيكربونات، كما يساعد تحليل الصوديوم في الدم في مراقبة العلاج عند الأفراد المصابين بالجفاف، أو الأفراد الذين لديهم تراكم في السوائل.

يستخدم تحليل الصوديوم في الدم في تقييم بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الكلى، أو الغدة الدرقية، أو القلب، أو الرئتين، أو الدماغ.

قد يطلب الطبيب فحص دم الصوديوم كجزء من الفحص الدوري، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل Na في الدم لمراقبة بعض الحالات الطبية، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو فشل القلب، أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد، أو إذا كان الفرد يعاني من أعراض نقص صوديوم الدم، أو يعاني الفرد من أعراض زيادة الصوديوم في الدم.

تشمل أعراض انخفاض مستويات الصوديوم ما يلي:

  • الضعف.
  • التعب والإعياء.
  • الارتباك.
  • ارتعاش العضلات.
  • غيبوبة

وتشمل أعراض ارتفاع مستويات الصوديوم أو فرط صوديوم الدم ما يلي:

  • العطش الزائد.
  • عدم التبول.
  • التقيؤ.
  • جفاف الأغشية المخاطية في الفم والعينين.
  • ارتعاش العضلات.
  • الأرق أو الغيبوبة أو التشنجات.

يتم إجراء تحليل الصوديوم في الدم إذ يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، و بعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق.

اقرأ أيضاً: صوديوم اقل وبوتاسيوم اكثر

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصة، وإذا قد طلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات على عينة الدم المسحوبة، فقد يحتاج الفرد إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء التحليل.

لا توجد مخاطر من إجراء تحليل فحص الصوديوم في الدم، إذ يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تعد قراءة فحص الصوديوم في الدم طبيعية إذا كانت قراءة تحليل الصوديوم في الدم تتراوح بين (135-145) ملليمول / لتر، ويجدر الإشارة إلى وجود اختلافات طفيفة في القراءة بين مختبر وآخر.

قد يدل ارتفاع قراءة تحليل صوديوم الدم على إصابة الفرد بالإسهال، وقد يدل على إصابة الفرد باضطراب الغدد الكظرية، أو مرض السكري الكاذب، وهو نوع نادر من مرض السكري يحدث عندما تمر الكليتان بارتفاع كمية البول بشكل غير طبيعي، أو اضطراب الكلى.

قد يدل انخفاض قراءة تحليل صوديوم الدم على إصابة الفرد بمرض أديسون، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد الكظرية في الجسم ما يكفي من أنواع معينة من الهرمون، أو فشل القلب، أو سوء التغذية، أو تليف الكبد، أو أمراض الكلى، وقد يؤدي إلى إصابة الفرد بالاسهال والتقيؤ.

اقرأ أيضاً: الحمية المستخدمة لمرضى الضغط

المراجع

Medlineplus. Sodium Blood Test. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/sodium-blood-test/#:~:text=A%20sodium%20blood%20test%20measures,nerves%20and%20muscles%20work%20properly.

Lab Tests Online. Sodium. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/sodium

Ucsfhealth. sodium blood test. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003481

135 - 145
135 - 145
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2020-11-22
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics