زراعة البول Urine Culture & Sensitivity

زراعة البول
نوع الفحص زراعة البول
العينة عينة البول
وحدة القياس --
man normal range Negative
woman normal range Negative

تعريف زراعة البول

هو فحص للكشف عن وجود أنواع معينة من البكتيريا في البول والمضادات الحيوية التي يمكنها أن تقتل هذه البكتيريا. تستغرق النتيجة 72 ساعة تقريباً وتحتوي على نوع البكتيريا والمضادات الحيوية الفعالة.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام زراعة البول

يستخدم فحص زراعة البول بشكل أساسي لتشخيص التهابات المسالك البولية (بالانجليزية: Urinary Tract Infections).

دواعي اجراء زراعة البول

يساعد هذا الفحص في تأكيد التشخيص المبدأي لالتهاب المسالك البولية، إضافةً إلى اختيار المضاد الحيوي الأنسب لعلاج هذا الالتهاب.

خطوات زراعة البول

يتم جمع عينة من البول، ويفضل أن تكون عينة بول وسط التبول، أي أن البول المتجمع في الكأس هو ليس أول قطرات البول الخارجة من الإحليل، وإنما من منتصف عملية التبول، ثم يتم وضع عينات من هذا البول في أوساط غذائية لمراقبة نمو البكتيريا.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

مخاطر اجراء زراعة البول

يجب عدم أخذ المضادات الحيوية على الأقل 3 أيام قبل موعد الفحص.

نتائج زراعة البول

النتيجة في هذا الفحص ليست رقمية، بل هي اسم البكتيريا والمضادات الحيوية الفعالة ضد هذا البكتيريا، وفي حال عدم وجود البكتيريا في البول، تكون نتيجة الفحص سلبية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

كيفية علاج تضيق مجرى البول؟

يعتبر تضيق مجرى البول من أكثر الحالات شيوعاً عند الذكور أكثر من الإناث. ويتم تحديد طريقة علاج تضيق مجرى البول بناءاً على نتائج الفحوصات التشخيصية المتعلقة بحجم الانسداد ومقدار النسيج الندبي، فقد تكون واحدة مما يلي:

  • تضيق قصير، وطفيف، مع القليل من الأنسجة الندبية في الإسفنج الإحليلي وتعالج هنا بما يلي: 
  1. بضع الاحليل، حيث يستئصل النيسج الندبي الموجود في مجرى البول بواسطة منظار المثانة المزود بشفرة جراحية لفتح منطقة الانسداد.
  2. توسيع مجرى البول، حيث يتم توسيع مجرى البول بشكل تدريجي بواسطة أدوات جراحية ومنطار المثانة. 

ولكن من سلبيات الطرق السابقة عودة التضيق، والذي يمكن إصلاحه في بعض الحالات، ووجود دم في البول بعد العملية الجراحية يزول بعدة عدة أيام. ويتم إجراء الجراحة بالتخدير الموضعي ولا يحتاج المريض بعدها للراحة بالمستشفى.

  • تضيق متكرر، أو طويل، مع الكثير من الأنسجة الندبية في الإسفنج الإحليلي: 
  1. في حال فشل الطرق السابقة وعودة التضيق من جديد، أو وجود تضيق طويل، يوصى هنا بإعادة بناء مجرى البول والذي يعتبر من أكثر الطرق الجراحية الفعالة، ويتم الحصول على تصحيح دائم له، وذلك عن طريق فتح مجرى جراحياً وإزالة النسيج الندبي بشكل كامل وتقطيب وتوصيل المجرى معاً مرة أخرى، أو اللجوء لأخذ نسيج من الخد الداخلي، أو جلد من القضيب أو كيس الصفن وهذا ما يسمى برأب الإحليل. ويتم تحت التخدير العام ويحتاج المريض حينها البقاء في المستشفى لمدة 1-2 يوم، وإجراء قسطرة بولية لمدة 2-3 أسابيع. 

في النهاية كل حالة طبية لها تضيق يختلف في نوعه، وطوله ومظهره، ولكل مريض احتياجات وظروف تختلف عن الآخرين، لذا يوصى بمراجعة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة قبل علاج تضيق مجرى البول. 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

شرح نسبة إدرار البول 970ml شرح نسبة البروتين في البول 1782 mg/24h

اختبار البول على مدار 24 ساعة على قياس كل البروتين الذي يمر في البول .لقيمة العادية للبروتين في البول يجب أن تكون أقل من 150 ملغ يوميا، أو أقل من 10 ملغ لكل ديسيلتر من البول، وهذا يدل على زيادة البروتين.ومن اسبابه ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر يضران بالكلى ويعملان على نزول البروتين في البول.بعض الأدوية التى تضر الكلى ومنها أدوية الروماتيزم مثل(والمسكنات كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الأسبرين والديكلوفيناك و الإيبوبروفين.المتلازمة الكلوية (رض الذئبة الحمراء.الداء النشواني . وبعض انواع الرياضة الفعنيفة سلامات

تقطيع للبول و تنقيط مع الشعور بعدم التفريغ الكامل للبول و ضعف اندفاع البول

اخي العزيز- عليك بعمل اشعه تلفزيونيه للمثانه والبرزستاتا للتاكد من وجود احتقان او بقاء كمية من البول في المثانه نتيجه ايضا تضيق في مجري البول او لوجود التهابات مزمنه او قد يكون اعراض قولون.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
الحقن المجهري play

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي