Urine Culture تحليل مزرعة البول

نوع الفحص تحليل مزرعة البول
العينة عينة البول
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
تحليل مزرعة البول

تعريف تحليل مزرعة البول

إن تحليل مزرعة البول أو مزرعة البول (بالإنجليزية: Urine Culture) هو اختبار للكشف عن وجود بكتيريا أو جراثيم في البول، إذ يمكن أن تسبب البكتيريا التهاب المسالك البولية. 

يعرف البول بأنه سائل يحمل الفضلات والماء عبر المسالك البولية وتنتجه الكلى، ويتم التخلص منه إلى خارج الجسم، ويحتوي البول على مستوى منخفض من الميكروبات، وتجدر الإشارة أن معظم التهابات المسالك البولية غير معقدة، ويمكن علاجها بسهولة، في حين أنه إذا لم يتم علاجها، فإنها قد تمتد من المثانة والحالب إلى الكلى، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى، كما أنه في بعض الحالات قد تمتد عدوى المسالك البولية في حال عدم علاجها وتؤدي إلى تسمم الدم، أو تعفن الدم مما يهدد حياة الفرد.

تعد احتمالية إصابة الفرد بعدوى المسالك البولية أكثر شيوعاً عند النساء منها عند الرجال، إذ يوجد عند الرجال مادة مضادة للبكتيريا في غدة البروستاتا، كما أن الإحليل الأنثوي أقصر وأقرب إلى فتحة الشرج. 

قد يتم وصف المضادات الحيوية دون الحاجة إلى زراعة البول للعديد من النساء المصابات بأعراض التهاب المسالك البولية ولديهن عدوى غير معقدة، ويوصى بإجراء مزرعة البول في حال عدم الاستجابة للعلاج الأولي، كما يمكن إجراء اختبار الحساسية لتحديد أنواع المضادات الحيوية التي تعد فعالة في منع نمو البكتيريا المسببة للعدوى. 

استخدام فحص تحليل مزرعة البول

يساعد تحليل مزرعة البول في تحديد نوع البكتيريا، أو الكائنات الحية الدقيقة، والتي تسبب عادة التهاب المسالك البولية، وتجدر الإشارة أنه يتم إجراء زراعة البول إضافة إلى تحليل البول للمساعدة في تشخيص عدوى المسالك البولية.

تستخدم مزرعة البول للكشف عن إصابة النساء الحوامل بالبيلة الجرثومية عديمة الأعراض (بالإنجليزية: Asymptomatic Bacteriuria)، إذ تصاب المرأة الحامل بعدوى بكتيرية في البول دون أن تظهر أعراض عليها، مما قد يزيد من احتمالية الولادة المبكرة، أو يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة. 

دواعي اجراء فحص تحليل مزرعة البول

يطلب من الفرد إجراء مزرعة البول عند ظهور أعراض التهاب المسالك البولية والتي تشمل ما يلي: 

  • ألم أو حرقان البول.
  • تعكر البول.
  • رائحة قوية للبول.
  • ألم أسفل الظهر.
  • الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • حمى.
  • صعوبة عند إخراج كمية صغيرة من البول.
  • التقيؤ.
  • القشعريرة.

يطلب من النساء الحوامل إجراء مزرعة البول في وقت مبكر من الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل، للكشف عن وجود البكتيريا في البول عند الحامل دون وجود الأعراض.

اقرأ أيضاً: عدوى المسالك البولية اثناء فترة الحمل

خطوات فحص تحليل مزرعة البول

يتم إجراء تحليل مزرعة البول من خلال جمع عينة بول نظيفة، ويفضل أن يتم جمع عينة البول في أول اليوم.

يتم إضافة عينة البول إلى مادة تساعد نمو الجراثيم، فإذا نمت البكتيريا تكون زراعة البول إيجابية، وإذا لم تنمو البكتيريا تكون زراعة البول سلبية، ويجدر الإشارة أنه يمكن التعرف على نوع الجراثيم باستخدام المجهر أو الاختبارات الكيميائية.

تجدر الإشارة أن نتائج مزرعة البول عادة ما تكون جاهزة خلال يوم أو ثلاثة أيام، في حين أن بعض أنواع الجراثيم قد تستغرق فترة أطول لنمو في مزرعة البول.

اقرأ أيضاً: التهاب المسالك البوليّة المتكرّرة لدى الرجال والنساء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص تحليل مزرعة البول

ينصح الفرد بشرب كمية إضافية من السوائل كي يتمكن من جمع عينة البول، وإجراء تحليل مزرعة البول.

 

مخاطر اجراء تحليل مزرعة البول

لا توجد مخاطر عند إجراء مزرعة البول.

نتائج فحص تحليل مزرعة البول

تعد نتيجة تحليل مزرعة البول طبيعية إذا كانت النتيجة سلبية وتدل على عدم وجود بكتيريا أو جراثيم أخرى مثل الفطريات في زراعة البول، وتعد نتيجة مزرعة البول غير طبيعية إذا كانت النتيجة إيجابية وتدل على وجود كائنات حية مثل البكتيريا

توجد العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب المسالك البولية، وتعد البكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: Escherichia Coli) أكثرها شيوعاً، وهي بكتيريا شائعة في الجهاز الهضمي توجد في البراز، ومن الأمثلة على الأنواع الأخرى المكورات العنقودية، ويجدر الإشارة أن التهاب المسالك البولية قد يكون ناتجاً عن خميرة مثل المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans)

University of Michigan Health. Urine Culture. Retrieved on the 16th of April, 2021, from:

https://www.uofmhealth.org/health-library/hw5973#hw5981

Lab Tests Online. Urine Culture. Retrieved on the 16th of April, 2021, from:  

https://labtestsonline.org/tests/urine-culture

Kimberly Holland. Urine Culture. Retrieved on the 16th of April, 2021, from: 

https://www.healthline.com/health/urine-culture#uti-treatment

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الحمل والولادة

انا حامل فى الشهر الثالث ومن فترة حوالى يوم عملت تحليل بول طلع عندى صديد من الى ومتابعه مع طبيب طلب منى مزرعه بول عملتها

الصديد وحده لا يكفي نعتمد بالعلاج على الاعراض و زراعه البول بشكل اساسي و احيانا تحليل البول يكون غير دقيق فنعتمد على شكوى المريض

سؤال من أنثى

في صحة الطفل

ابنتي عمرها اخذتها للطبيب فعمل تحليل بول عادي ومزرعه التحليل العادي ظهر ان به نسبه صديد خفيفه التحليل المزرعه ظهر ان به جرثومه اسمها اكولاي

اولا لم يذكر العمر.الجرثومه المذكوره لها علاج اخر وعتمد العلاج على الزراعه لانه عند الزراعه يذكر ماهو العلاج المناسب.عمل قسطره هذا لايوجد مشكله.

سؤال من أنثى

في أمراض الأطفال

ابنتي عمرها شهر اخذتها للطبيب فعمل تحليل بول عادي ومزرعه التحليل العادي ظهر ان به نسبه صديد خفيفه التحليل المزرعه ظهر ان به جرثومه اسمها

المضاد الحيوي اعطى لها بعد زراعه البول وهو غير ثقيل عليها.المتابعه يجب ان تكون مستمره بعمل فحوصات وزراعه للبول كل ايبوعين او بعدنهايه كورس العلاج بيومين ولمده لاتقل عن شهرين .القسطره ربما تعمل الان او يمكن تاخيرها حتى يحدث التهاب اخر.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي