الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل لزوجة البلازما

Plasma Viscosity Test

تحليل لزوجة البلازما
نوع الفحص : Plasma Viscosity Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : 1.5 - 1.72 ميلي باسكال في الثانية
المعدل الطبيعي للمرأة : 1.5 - 1.72 ميلي باسكال في الثانية

إن تحليل لزوجة البلازما (بالإنجليزية: Plasma viscosity Test or) يقيس مقدار القوة اللازمة لتدفق كمية معينة من البلازما خلال أنبوب رفيع في وقت معين ضمن درجة حرارة معينة، ويستخدم تحليل لزوجة الدم كمقياس لكمية البروتين الموجودة في البلازما، مما قد يدل على وجود التهاب أو درجة الالتهاب، كما يدل اكتشاف بروتينات غير طبيعية على وجود أورام خبيثة أو حميدة.

يجدر الإشارة أنه تحليل ESR يساعد أيضاً في الكشف عن وجود التهاب عند الفرد لكنه لا يستطيع تحديد سبب الالتهاب أو تحديد مكانه، ويعد تحليل لزوجة البلازما أفضل من تحليل ESR من الناحية التقنية إلا أن تحليل لزوجة الدم يستخدم بشكل كبير.

يستخدم فحص تحليل لزوجة البلازما

يساعد تحليل لزوجة البلازما في معرفة وجود الالتهابات الحادة قصيرة المدى أو المزمنة طويلة المدى، أو إصابة الفرد بأحد أنواع السرطان، أو أمراض المناعة الذاتية، ولكن يجدر التنبيه أن ارتفاع قراءة تحليل لزوجة البلازما لا يستطيع أن يحدد أن زيادة لزوجة البلازما ناتجة عن وجود التهاب أو ورم، كما لا يمكن من خلال تحليل البلازما تحديد مكان الالتهاب، أو سبب الالتهاب، وينصح الفرد عند ارتفاع قراءة تحليل لزوجة البلازما بإجراء عدد من الاختبارات الأخرى.

يساعد اختبار لزوجة البلازما في تشخيص بعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب الشريان الصدغي، أو ألم العضلات الروماتيزمي، كما يستخدم تحليل PV في مراقبة نشاط المرض أو الاستجابة للعلاج.

دواعي إجراء فحص تحليل لزوجة البلازما

يطلب من الفرد إجراء تحليل PV بالإضافة إلى العديد من الاختبارات الاخرى عند وجود بعض الأعراض أو العلامات التي قد تدل على إصابته بالتهاب الشريان الصدغي، أو ألم العضلات الروماتيزمي ومن هذه الأعراض ما يلي: 

  • آلام الرقبة والحوض والكتف.
  • الصداع.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • فقر الدم.
  • تيبس المفاصل.

يجدر الإشارة أن ارتفاع قراءة تحليل لزوجة الدم دون وجود أعراض لا يعطي معلومات كافية لاتخاذ قرار طبي.

كيف يتم إجراء فحص تحليل لزوجة البلازما

يتم إجراء تحليل لزوجة البلازما عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، ويتم جمع العينة في أنبوب اختبار من أجل فحصها.

 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل لزوجة البلازما

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل لزوجة البلازما.

مخاطر إجراء فحص تحليل لزوجة البلازما

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل لزوجة البلازما، وإنما توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، او النزف البسيط، أو التورم مكان الوخز ويجدر الإشاره أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات.

تفسير نتائج فحص تحليل لزوجة البلازما

تعد قراءة تحليل لزوجة البلازما طبيعية إذا كانت قراءة تحليل لزوجة البلازما عند البالغين تتراوح بين (1.5-1.72) ميلي باسكال في الثانية، وقيمة قراءة تحليل PV عند الأطفال من الولادة وحتى عمر ثلاث سنوات تتراوح بين (1.25-1.47) ميلي باسكال في الثانية.

يمكن تفسير قراءة تحليل لزوجة الدم كما يلي:

قد يدل ارتفاع قراءة تحليل لزوجة الدم بشكل كبير جداً على وجود بعض أنواع البروتينات مثل بروتين الورم النقوي أو البارابروتين، والذي يرتبط بإصابة الفرد بسرطان الغدد اللمفاوية، أو الورم النخاعي (بالإنجليزية: Myeloma)، ويجدر التنبيه أنه لا يمكن تشخيص الفرد من خلال تحليل لزوجة البلازما، وإنما يحتاج الفرد إلى المزيد من الفحوصات.

يجدر التنبيه أن تحليل لزوجة البلازما لوحده غير كاف من أجل اتخاذ أي قرار طبي، وقد يدل ارتفاع قراءة تحليل على وجود عدوى، ويطلب مقدم الرعاية الطبية من الفرد عندها إجراء المزيد من الاختبارات، مثل الزراعة الحيوية الدقيقة، ويعتمد ذلك على الأعراض التي يعاني منها الفرد.

قد يدل ارتفاع قراءة تحليل لزوجة البلازما بشكل متوسط على وجود الالتهاب عند الفرد، كما أن تحليل لزوجة الدم يرتفع عند الأفراد المدخنين، ويدل انخفاض PV بعدما كان مرتفعاً أن الفرد يستجيب للعلاج.

يجدر الإشارة أن قراءة تحليل لزوجة البلازما لا ترتفع عندما يصاب الفرد بفقر الدم، كما أن قراءة تحليل PV لا تنخفض عند الأفراد المصابين بكثرة كريات الدم الحمر (بالإنجليزية: Polycythemia).

اقرأ أيضاً: كل ما يخص التهاب المفاصل الروماتيزمي

أسباب القراءة المرتفعة تحليل لزوجة البلازما

Lab Tests Online. Plasma viscosity. Retrieved on the 11st of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org.uk/tests/plasma-viscosity

Gloucestershire Royal Hospital. Plasma Viscosity. Retrieved on the 11st of November, 2020, from:

https://www.gloshospitals.nhs.uk/our-services/services-we-offer/pathology/tests-and-investigations/plasma-viscosity/#:~:text=The%20Plasma%20Viscosity%2C%20alongside%20the,%2C%20neoplasm%20or%20inflammatory%20disease).

Oxford Academy. PLASMA VISCOSITY: WITH PARTICULAR REFERENCE TO ITS ESTIMATION IN CASES OF RHEUMATOID-TYPE ARTHRITIS. Retrieved on the 11st of November, 2020, from:

https://academic.oup.com/rheumatology/article-abstract/8/6/214/1836896?redirectedFrom=PDF

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-16
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي