Corrected Calcium Test تحليل الكالسيوم المصحح

تحليل الكالسيوم المصحح
نوع الفحص تحليل الكالسيوم المصحح
العينة الدم كاملاً
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
man normal range 8.5 - 10.2
woman normal range 8.5 - 10.2

تعريف تحليل الكالسيوم المصحح

إن تحليل الكالسيوم المصحح (بالإنجليزية: Corrected Calcium Test) هو أحد التحاليل التي يمكن أن يتم إجراؤها من أجل تحديد نسبة الكالسيوم في الدم، حيث يمكن أن يرتبط ارتفاع أو انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم عن معدله الطبيعي بالإصابة بعدد من الأمراض ومنها، أمراض الغدة الدرقية، أو أمراض العظام، أو أمراض الكلى، و غيرها.

يعد الكالسيوم أحد المعادن المهمة في لصحة العديد من أعضاء الجسم، بما في ذلك العظام، والأسنان، والأعصاب، والعضلات، والقلب. ويتم تخزين ما يقارب 99% من الكالسيوم في الجسم في العظام، أما 1% المتبقية فتتواجد في الدم.

إن 80% من الكالسيوم المرتبط والمتواجد في الدم يتم حمله من قبل بروتين الألبومين، ولذلك فإن أي تغيير في تركيز الألبومين في الدم يمكن أن يؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في تركيز الكالسيوم الكلي، والتي عادة ما تكون هذه التغيرات كاذبة، فمثلاً يمكن أن يحدث نقص الكالسيوم الكاذب نتيجة إصابة الفرد بنقص الألبومين في الدم.

لذا وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بطلب ما يسمى بمستوى الكالسيوم المصحح، والذي خلاله يتم الأخذ بالحسبان أن كل انخفاض بمقدار 1 غرام/ ديسيلتر في تركيز الألبومين في الدم يسبب انخفاض تركيز الكالسيوم الكلي بحوالي 0.8 ملغم/ ديسيلتر دون التأثير على تركيز الكالسيوم المتأين.

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للكالسيوم

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام تحليل الكالسيوم المصحح

عادة ما يتم إجراء تحليل الكالسيوم الكلي في الدم لدى معظم المرضى للكشف عن وجود أي ارتفاع أو انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم. لكن يمكن أن يطلب الطبيب تحليل الكالسيوم المصحح من أجل تحديد مستويات الكالسيوم في الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مستوى الألبومين في الدم.

دواعي اجراء تحليل الكالسيوم المصحح

يطلب من المرضى الذين لديهم اضطراب في مستوى الألبومين إجراء تحليل الكالسيوم المصحح عند وجود أية شكوك حول وجود لديهم أي اضطراب في مستويات الكالسيوم، وذلك كأن يعانوا من سوء الامتصاص، أو سوء التغذية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى، أو أنواع معينة من السرطان.

كما يمكن أن يطلب الطبيب إيجاد نسبة الكالسيوم المصحح لدى هؤلاء المرضى كجزء من الفحص الدوري، أو إذا كانوا يعانون من أعراض تدل على مستويات الكالسيوم غير الطبيعية.

فمن أعراض ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم:

  • القيء.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • الإمساك.
  • ألم البطن.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • زيادة العطش.

أما أعراض انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم فتتضمن ما يلي:

  • الوخز والتنميل.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ألم العضلات.
  • تشنجات العضلات.
lab order lab order
اطمئن على صحتك من منزلك!
احصل الآن على خصم 20% على فحصك الطبي عند حجز زيارة منزلية
افحص الآن خصم 20%

خطوات تحليل الكالسيوم المصحح

لا يوجد طريقة خاصة لتحديد نسبة الكالسيوم المصحح، وإنما يتم تحديدها بعد إجراء تحليل الكالسيوم الكلي وظهور نتيجته. حيث يتم تعويض نتيجة هذا الفحص في المعادلة التالية من أجل إيجاد نسبة الكالسيوم المصحح:

نسبة الكالسيوم المصححة (ملغ/ ديسيلتر) = نسبة الكالسيوم الكلي (ملغ/ ديسيلتر) + 0.8 ( 4.0 - نسبة الألبومين في الدم (غرام/ ديسيلتر))

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء تحليل الكالسيوم المصحح

لا يوجد أية تجهيزات خاصة بهذا التحليل، إلا أنه من أجل إيجاد نسبة الكالسيوم المصحح يجب معرفة ما هي نسبة الألبومين في دم المريض، وكذلك نسبة الكالسيوم الكلي في الدم.

مخاطر اجراء تحليل الكالسيوم المصحح

لا توجد مخاطر كبيرة عند إجراء تحليل الكالسيوم الكلي في الدم من أجل إيجاد نسبة الكالسيوم المصحح، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة، والتي تتضمن الشعور بوخز وألم بسيط عند إدخال الإبرة، أو قد تظهر كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج تحليل الكالسيوم المصحح

عادة ما يكون إجمالي تركيز الكالسيوم في الدم المصحح 8.5 - 10.2 ملغ/ ديسيلتر.

ولكن، إلى الآن لا توجد وسيلة مؤكدة للتنبؤ بما هو مستوى الكالسيوم المصحح في الدم الذي سوف تحدث عندها أعراض نقص كالسيوم الدم أو فرط كالسيوم الدم. وعادة ما تؤثر سرعة التغير في تركيز الكالسيوم في الدم، وكذلك التركيز المطلق للكالسيوم في الدم على مدى تطور الأعراض لدى المريض.

ومع ذلك، فقد وجد أن أعراض نقص كالسيوم الدم نادراً ما تحدث إذا كان تركيز الكالسيوم المصحح في الدم أعلى من 8 ملغ/ ديسيلتر، وفي المقابل نادر ما تظهر أعراض فرط كالسيوم الدم في المرضى الذين لديهم مستوى الكالسيوم المصحح في الدم أقل من 11 ملغ/ ديسيلتر.

يرتبط ارتفاع قراءة هذا التحليل على بعض الحالات الصحية، مثل فرط الغدة الدرقية، وقد يرتبط انخفاض قراءة هذا التحليل على وجود اضطرابات تؤثر على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء أو خمول الغدة الدرقية.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل تحليل الكالسيوم المصحح

أسباب انخفاض قراءة تحليل تحليل الكالسيوم المصحح

[1] Alina G Sofronescu. Serum Calcium. Retrieved on the 10th of April, 2022. 

[2] Manish Suneja. How are calcium levels corrected in patients with hypocalcemia and low serum albumin levels? Retrieved on the 10th of April, 2022.

[3] LabTests Online. Calcium. Retrieved on the 10th of April, 2022.

[4] Medlineplus. Calcium Blood Test. Retrieved on the 10th of April, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

انا مصاب بلانيميا المنجليه ونسبة الدم8.9واخد حبوب فوليك اسيد ولدي اصفرار واضح في بياض العينين وعملت فحص total بيروبين وطلع...

إصفرار العينين فى حالة الأنيميا المنجلية (و هى أنيميا تكسيرية أى يزيد فيها معدل تكسير خلايا الدم عن الطبيعى) عرض و ليس مرض, حيث تعتبر الصفراء (البليروبين) إحدى نواتج تكسير الدم. لذا يحب الإبتعاد عن الأسباب التى تزيد من تكسير الدم كبعض الأدوية و المسكنات و نقص الأكسجين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي