الزلال في الدم

Albumin Blood Test

نوع الفحص : Albumin Blood Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : غم/ ديسيلتر

هو تحليل لقياس مستوى الألبومين في الدم، وهو بروتين يتم تصنيعه في الكبد. إن الألبومين يساعد في المحافظة على السوائل في مجرى الدم ويمنع من تسربها للأنسجة الأخرى في الجسم. كما يقوم الألبومين بحمل مواد أخرى في جميع أنحاء الجسم مثل: الهرمونات، الفيتامينات، والأنزيمات. ومن الجدير بالذكر أن مستويات الألبومين المنخفضة قد تشير إلى وجود اضطرابات في الكبد أو الكلى.

اختبار دم الزلال هو نوع من اختبار وظائف الكبد، وهي اختبارات الدم التي تقيس الأنزيمات المختلفة والبروتينات في الكبد، بما في ذلك الألبومين. وقد يكون اختبار دم الألبومين جزءًا من اختبارات الأيض الشاملة التي تقيس عدة مواد في الدم، مثل: الكهارل، الجلوكوز، والبروتينات مثل الألبومين.

قد يقوم الطبيب المختص بطلب إجراء اختبارات وظائف الكبد أو اختبارات الأيض الشاملة التي تشمل الألبومين، كجزء من الفحص الروتيني المنتظم أو إذا كنت تعاني من أعراض مرض الكبد أو الكلى.

  • وتشمل أعراض أمراض الكبد ما يلي:
  • اليرقان، وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد.
  • الإرهاق.
  • فقدان الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • تغير لون البول إلى اللون الداكن.
  • براز شاحب اللون.
  • وتشمل أعراض أمراض الكلى ما يلي:
  • كثرة التبول وخاصة أثناء الليل.
  • غثيان.
  • حكة في الجلد.
  • تورم وانتفاخ حول البطن، الفخذين، أو الوجه.
  • وجود دم أو رغوة في البول، أو تغير لون البول إلى لون القهوة.

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج تحليل دم الألبومين أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- إذا كانت مستويات الألبومين أقل من الطبيعي، فقد تشير إلى أحد الحالات التالية:

 

-إذا كانت مستويات الألبومين أعلى من الطبيعي، فقد تشير إلى الجفاف أو الإسهال الشديد.

-إذا لم تكن مستويات الألبومين ضمن معدلاتها الطبيعية، فإنه لا يعني بالضرورة وجود حالة صحية طارئة تستدعي العلاج. ومن الجدير بالذكر وجود بعض الأدوية التي ترفع من مستوى الألبومين في الدم مثل: الستيرويدات، الأنسولين، والهرمونات. كما يوجد أدوية تقوم بخفض مستوى الألبومين في الدم مثل: حبوب منع الحمل.

3.5 - 5.5
3.5 - 5.5
نوبة قلبية توتر جفاف اعتلال الكلى السكري الجفاف
اسباب الغدة الدرقية تشمع الكبد صدمة التهاب الكلى امراض الكبد سوء التغذية مرض كرون اضطراب هضمي سوء الامتصاص داء الأمعاء الالتهابي
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics