الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل السّائل البلوري (الجنبي)

pleural fluid analysis

نوع الفحص : pleural fluid analysis

يوجد خارج كل رئة من الرّئتين وبين طبقات الأغشية الّتي تغطّي تجويف الصّدر سائل بكميّات قليلة يسمّى السّائل البلّوري أو السّائل الجنبي. وظيفة هذا السّائل هي تسهيل حركة الرّئتين أثناء كلٍّ من الشّهيق والزّفير خلال عمليّة التّنفّس دون احتكاكٍ أو ألم، ودون أن يشعر الإنسان بأنّه يبذل مجهوداً في عمليّة التّنفّس. إذا زادت هذه الكميّة بشكل مفرط بسبب ارتشاح أو تراكم هذا السّائل تحدث أمراض معيّنة تضغط على الرّئتين وتسبّب ضيق في التّنفّس.

أسباب تراكم السّائل البلّوري

  • فشل القلب: يعتبر فشل القلب من أكثر الأسباب الشّائعة المسبّبة لتراكم السّوائل في تجويف الرّئتين. يتراكم السّائل البلوري في هذه الحالة بسبب خلل بين كميّة البروتين في الدّم (المسؤولة عن إبقاء السّائل داخل الأوعية الدّمويّة) وبين ضغط السّائل داخل الأوعية الدّمويّة (المسؤول عن خروج السّائل من الأوعية الدّمويّة). وتشمل أعراض فشل القلب المرافقة لتجمّع السّوائل في تجويف الرّئتين: تجمّع السّوائل في داخل البطن، وعدم القدرة على الاستلقاء في الفراش أثناء النّوم، وتورّم القدمين.
  • التهابات الرّئتين البكتيريّة والفيروسيّة: إذا حدث التهاب للغشاء البلّوري فإنّ ذلك سيؤدّي إلى تجمّع السّوائل وانتقال العدوى إلى الرّئتين والتهابهما. تشمل أعراض التهاب الرّئتين أو ما يعرف بذات الرّئة (بالإنجليزيّة: Pneumonia) ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ورعشة، وضيق في النّفس، وألم شديد موضعي حاد في الصّدر في منطقة وجود الالتهاب يشبّهه المريض بالطعنة في الصّدر، وسعال مصحوب ببلغم وأحياناً بدم.
  • الأورام: قد ينشأ الورم داخل التّجويف البلّوري نفسه لكن هذا الاحتمال نادر الحدوث. ففي الأغلب أنّ الورم ينتقل من أماكن مجاورة للتجويف الرّئوي كالرئتين والثّديين والقولون وغيرها. وبسبب الورم يحدث تجمّع السّوائل وقلّة تصريفها ممّا يؤدّي لضيق في النّفس.
  • جلطة الرّئة: وهي من الأسباب الشّائعة لحدوث تجمّع السّوائل، ولكن يغفل عنها المعالجون، ويتأخّروا في تشخيصها.
  • الأمراض المناعيّة: تسبّب بعض الأمراض المناعيّة تراكماً للسوائل في التّجويف البلّوري.
  • استسقاء الكبد.
يستخدم فحص تحليل السّائل البلوري (الجنبي)

يتم تحليل السّائل البلوري للمساعدة في تشخيص سبب تراكم السّوائل في تجويف الصّدر. يتم اجراء هذا التّحليل عندما يشعر الطّبيب بوجود حالة مرضيّة أدّت لتراكم السّوائل فيطلب هذا التّحليل إذا سمع سعال أو كحّة أو ألم في الصّدر أو صعوبة في التّنفّس

كيف يتم إجراء فحص تحليل السّائل البلوري (الجنبي)

يتم التّحليل عن طريق إجراء العديد من الفحوصات مثل:

  • سماع الطّبيب للأصوات الخارجة من الرّئتين عن طريق السّمّاعة الطبيّة.
  • تصوير الرّئتين عن طريق الأشعّة السّينيّة.
  • تصوير الرّئتين عن طريق التّصوير الطّبقي المحوري.
  • تصوير الرّئتين عن طريق الموجات فوق الصّوتيّة، تكشف الموجات فوق الصّوتيّة وجود السّائل وكميّته وتحدّد موقعه، وتكشف عن المكان المناسب لإجراء الخزعة.
  • أخذ خزعة من النّسيج البلّوري.
  • إجراء طبّي يسمّى ب زل السّائل الصّدري، يستغرق عمل هذا الإجراء ربع ساعة تقريباً، ويتم فيه سحب عيّنة من السّائل البلّوري وسحبها لتحليلها مخبريّاً، يتم ذلك عن طريقك خلع المريض لملابسه وارتداء ملابس متوفّرة في غرفة الإجراء، ثمّ يجلس على كرسي أو على السّرير ليقوم مقدّم الرّعاية الصّحّيّة بالكشف عن ظهر المريض لمسحه بمحلول مطهّر، بعد ذلك سيحقن دواء مخدّر كي لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، ثمّ يتم إدخال إبرة في الظّهر بين الضّلوع وسحب السّائل البلّوري، وإرساله إلى المختبر لتحليله في غضون أربع ساعات مع الحرص على عدم ملامسته للهواء لفترة طويلة كي لا يتأثّر الرّقم الهيدروجيني.
  • عمل تنظير للصدر.
  • اختبارات الغلوكوز والألبومين.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل السّائل البلوري (الجنبي)

على الأغلب لا يحتاج المريض لإجراء أيّة تحضيرات قبل إجراء التّحليل.

مخاطر إجراء فحص تحليل السّائل البلوري (الجنبي)

أغلب الأحيان لا يوجد مخاطر تنتج بسببه، قد يحدث نزف.

تفسير نتائج فحص تحليل السّائل البلوري (الجنبي)

إذا اتّضح وجود قصور في القلب سيقوم الطّبيب بوصف أدوية كمدرّات البول وأدوية قصور القلب. قد يحتاج المريض لإجراء جراحي، وقد يتم وضع أنبوب الصّدر، لو وجد مرض خبيث سيتم العلاج بواسطة الأشعّة والعلاج الكيماوي.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-12-29
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي