الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل التهاب الكبد هـ

Hepatitis E Test

تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ
نوع الفحص : Hepatitis E Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ (بالإنجليزية: Hepatitis E Virus antibodies Test or HEV Antibodies Test)، هو تحليل للكشف عن وجود الأجسام المضادة من نوع IgM لالتهاب الكبد الفيروسي هـ، والأجسام المضادة من نوع IgG لالتهاب الكبد الفيروسي هـ ، وذلك من أجل تشخيص إصابة الفرد بعدوى حالية أو سابقة من التهاب الكبد الفيروسي E.

يصاب بعض الأفراد بالتهاب الكبد E، وهو مرض يصاب به الكبد بسبب فيروس التهاب الكبد E، ويعد مرض التهاب الكبد E منتشراً في البلدان النامية، وينتقل فيروس E المسبب لالتهاب الكبد عن طريق مياه الشرب الملوثة بالبراز بشكل شائع أو البراز الفموي، ويجدر الإشارة أن أغلب الأفراد المصابين بالتهاب الكبد E يتعافون، في حين أنه قد يكون خطيراً على الأفراد الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة، أو الأفراد الذين خضعوا لزراعة الأعضاء، أو الأفراد الذين يستخدمون علاجات مثبطة لجهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: التهاب الكبد الوبائي الفيروسي والاسنان

يستخدم فحص تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ

يساعد اختبار HEV للأجسام المضادة من نوع IgM للكشف عن إصابة الفرد للكشف عن إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد هـ،  أو فحص HEV للأجسام المضادة  من نوع IgG لتقييم التعرض للفيروس.

دواعي إجراء فحص تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ

يطلب من الأفراد الذين يعانون من الأعراض التالية إجراء تحليل HEV للأجسام المضادة، إذ يجدر الإشارة أن أعراض التهاب الكبد E مشابهة للأنواع الأخرى من التهاب الكبد الفيروسي، ولا يمكن تشخيص الإصابة بالتهاب الكبد E من خلال الفحوصات السريرية، ومن أعراض التهاب الكبد E ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • غثيان.
  • ألم البطن.
  • اليرقان.
  • البول الداكن.
  • ألم المفاصل.
  • الحمى.
  • لون البراز مثل لون الطين.
كيف يتم إجراء فحص تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ

يتم إجراء تحليل التهاب الكبد E للأجسام المضادة من خلال سحب عينة من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: مأمونية الحقن لمنع انتقال التهاب الكبد

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ

لا توجد استعدادات عند إجراء فحص التهاب الكبد E للأجسام المضادة.

مخاطر إجراء فحص تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ

لا توجد مخاطر عن إجراء فحص التهاب الكبد E للأجسام المضادة، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الوخز، أو النزف البسيط ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات.

تفسير نتائج فحص تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي هـ

يعتمد تشخيص إصابة الفرد بالتهاب الكبد الوبائي الحاد E على تحليل التهاب الكبد E للأجسام المضادة من نوع IgM، ويعد الفرد مصاباً بالتهاب الكبد الفيروسي هـ إذا كانت نتيجة اختبار التهاب الكبد الفيروسي E  إيجابية، فهذا يدل على إصابة الفرد ووجود الأجسام المضادة من نوع IgM، وتعد النتيجة طبيعية والفرد غير مصاب بالتهاب الكبد E، إذا كانت نتيجة فحص التهاب الكبد الفيروسي E سلبية. 

اقرأ أيضاً: أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

Rakesh Aggarwal. Diagnosis of hepatitis E. Retrieved on the 7th of February, 2021, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23026902/

Centers for Disease Control and Prevention (CDC). Hepatitis E Questions and Answers for Health Professionals. Retrieved on the 7th of February, 2021, from:

https://www.cdc.gov/hepatitis/hev/hevfaq.htm

Medlineplus. Hepatitis virus panel. Retrieved on the 7th of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003558.htm#:~:text=The%20hepatitis%20virus%20panel%20is,of%20the%20different%20hepatitis%20viruses.

Bradley van Paridon. Serologic Markers for Hepatitis E Infection Diagnosis.  Retrieved on the 7th of February, 2021, from:

https://www.infectiousdiseaseadvisor.com/home/advisor-channels/hepatitis-advisor/serology-tests-for-hepatitis-e-has-best-detection-of-persistent-hev-infection/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-18
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي