تحليل حجم الكريات الحمر المكدس

Hematocrit Test

الهيماتوكريت
نوع الفحص : Hematocrit Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : 38.8 - 50 %
المعدل الطبيعي للمرأة : 34.9 - 44.5 %

يسمى تحليل حجم الكريات الحمر المكدسة أو تحليل الهيماتوكريت (بالإنجليزية: Hematocrit Test or HcT Test)، ويقيس اختبار الهيماتوكريت كمية الدم المكونة من خلايا الدم الحمراء، إذ تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين يسمى الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويمكن أن تشير ارتفاع أو انخفاض مستويات الهيماتوكريت إلى حدوث اضطراب في الدم أو الجفاف أو حالات طبية أخرى.

يجدر الإشارة أن تحليل HCT أحد فحوصات الدم، ويتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية التي تسبح في سائل يسمى البلازما.

يستخدم فحص الهيماتوكريت

يعد اختبار الهيماتوكريت جزء من تحليل تعداد الدم الكامل أو تحليل CBC وهو اختبار روتيني يقيس المكونات المختلفة في الدم.

يستخدم تحليل HCT للمساعدة في تشخيص اضطرابات الدم مثل كثرة الكريات الحمراء الحقيقية، وهو اضطراب نادر يكون فيه الدم يحتوي الكثير من خلايا الدم الحمراء أو فقر الدم، وهي حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من الخلايا الحمراء.

دواعي إجراء فحص الهيماتوكريت

يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل Hematocrit كجزء من الفحص الدوري أو إذا ظهرت أعراض اضطراب خلايا الدم الحمراء، مثل فقر الدم أو كثرة الكريات الحمراء الحقيقية.

من الأمثلة على أعراض الكريات الحمراء الحقيقة ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة.
  • التعرق المفرط.
  • الحكة.
  • التهاب الجلد.
  • ضيق في التنفس.
  • الصداع.
  • التعب.

ومن الأمثلة على أعراض فقر الدم ما يلي:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • الصداع.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • الضعف أو التعب.
  • الدوخة.
  • شحوب الجلد.

اقرأ أيضاً: اعراض فقر الدم

كيف يتم إجراء فحص الهيماتوكريت

عند إجراء تحليل الهيماتوكريت يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر.

يتم تحليل عينة تحليل الهيماتوكريت باستخدام جهاز الطرد المركزي، ويتم إضافة مضاد للتخثر لمنع تجلط الدم في العينة، وعند إخراج أنبوب الاختبار من جهاز الطرد المركزي يستقر في ثلاثة أجزاء، خلايا الدم الحمراء ، والبلازما، ومضاد للتخثر، وتستقر خلايا الدم الحمراء في قاع الأنبوب ويتم قياس نسبة كريات الدم الحمراء في عينة الدم على شكل نسبة مئوية. 

ومن الجدير بالذكر أن تحليل HCT لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الهيماتوكريت

لا يحتاج تحليل HCT أي تجهيزات خاصة، ولكن قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات على عينة الدم المسحوبة، والتي قد تحتاج إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء التحليل، ويقوم الطبيب بإخبار الفرد عن أي تعليمات خاصة قد يحتاج إلى اتباعها قبل إجراء التحليل.

مخاطر إجراء فحص الهيماتوكريت

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل HCT، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج فحص الهيماتوكريت

تعد قراءة تحليل HCT طبيعية إذا كانت نسبة الهيماتوكريت عند الرجال البالغين تتراوح بين (38.8-50) %، وعند النساء تتراوح بين (34.9-44.5) %، ويجدر الإشارة أن القراءات قد تختلف من مختبر لآخر.

يجدر الإشارة إذا لم تكن نتائج فحص Hematocrit ضمن المعدل الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أن لدى الفرد حالة طبية تحتاج إلى علاج، وإنما يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على تحليل Hematocrit، بما في ذلك نقل الدم منذ مدة قصيرة أو الحمل أو العيش في مناطق مرتفعة.

إذا أظهرت نتائج الاختبار أن قراءة تحليل HCT منخفضة، فقد يدل ذلك على إصابة الفقر الدم، أو أمراض الكلى، أو نقص التغذية في الحديد أو فيتامين ب 12، أو حمض الفوليك، أو وجود مرض في نخاع العظم، أو إصابة الفرد ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية أو الورم النقيي المتعدد.

إذا أظهرت نتائج الاختبار أن قراءة فحص Hematocrit مرتفعة، فقد يدل ذلك على الجفاف والذي يعد السبب الرئيسي لارتفاع مستويات الهيماتوكريت، وينصح الفرد بشرب المزيد من السوائل كي يعيد مستويات الهيماتوكريت إلى وضعها الطبيعي، كما قد يدل ذلك على كثرة الكريات الحمراء الحقيقة، أو أمراض القلب الخلقية، أو أمراض الرئة.

أسباب القراءة المرتفعة الهيماتوكريت
أسباب القراءة المنخفضة الهيماتوكريت

Medlineplus. Hematocrit Test. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/hematocrit-test/#:~:text=A%20hematocrit%20test%20is%20a,up%20of%20red%20blood%20cells.

Lab Tests Online. Hematocrit. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/hematocrit

Rachel Nall. Hematocrit Test. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/hematocrit

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-22
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي