Ketones in Blood الكيتونات في الدم

الكيتونات في الدم
نوع الفحص الكيتونات في الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس ميلي مول/ لتر
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف الكيتونات في الدم

تعرف الكيتونات بأنها مواد كيميائية يتم تصنيعها في الكبد في حال عدم حصول الخلايا على نسبة كافية من الجلوكوز (سكر الدم) الذي يعد مصدر الطاقة الرئيسي للجسم. بذلك فإن الجسم بحاجة إلى مصدر آخر لإنتاج الطاقة؛ فيقوم باستخدام الدهون لإنتاج الطاقة بدلاً من الأنسولين، ويقوم الكبد بدوره بتحويل هذه الدهون إلى كيتونات، ويتم بعد ذلك إفرازها إلى مجرى الدم.

يقوم هذا الفحص بالأساس على قياس مستوى الكيتونات والتي تعرف أيضاً بالاسيتون (بالإنجليزية: Acetone) في الدم، والكيتونات هي نتيجة ثانوية لاستخدام الجسم الدهون بدلاً من الجلوكوزكمصدرللطاقة. يعتبر وجود الكيتونات بكميات صغيرة في الجسم أمراً غير ضار، لكن عندما تتراكم الكيتونات في الدم فإن الجسم يدخل في حالة فرط كيتون الجسم (بالإنجليزية: Ketosis)، قد تكون هذه الحاة طبيعية لبعض الفئات؛ على سبيل المثال الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية التي تحتوي على وجبات منخفضة الكربوهيدرات (تسمى بحمية الكيتو) قد يصابون بفرط كيتون الجسم.

يعد مرضى السكري من النوع الأول أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري (بالإنجليزية: Diabetic ketoacidosis)، وهو أحد المضاعفات التي تهدد الحياة والتي قد تؤدي إلى الغيبوبة أو حتى الوفاة.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص الكيتونات في الدم

يستخدم هذا الفحص للتحقق من الحماض الكيتوني السكري (DKA) عند مرضى السكري، حيث يمكن أن يؤثر سكري الحمض الكيتوني على أي شخص مصاب بالسكري، ولكنه أكثر شيوعاً عند مرضى السكري من النوع الأول ويعود ذلك إلى أن جسم مريض السكري من النوع الأول لا ينتج الأنسولين نهائياً، وهو الهرمون الذي يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. على عكس مرضى السكري من النوع الثاني فإن الجسم لديهم يفرز الأنسولين، وتكون المشكلة في حساسية الخلايا لاستقبال الأنسولين.

فحص الكيتونات في الدم لفقدان الوزن

يستخدم بعض الأشخاص اختبار الكيتون في الدم كوسيلة لمعرفة ما إذا كانت أجسامهم تقوم بتكسير الدهون وتحليله في الجسم، حيث كلما ارتفع مستوى الكيتون في الدم تشير إلى احتمالية أكبر لفقدان الوزن.

 

دواعي اجراء فحص الكيتونات في الدم

قد تحتاج إلى عمل اختبار مستوى الكيتونات في الدم إذا كنت تعاني من مرض السكري وأعراض السكري الحمض كيتوني (DKA)، حيث تشمل أعراض السكري الحمض كيتوني ما يلي:

  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • جفاف في الجلد.
  • ضيق في التنفس.
  • الإعياء .
  • رائحة النفس شبيهة برائحة الفاكهة أو المعدن.
  • مستوى السكر في الدم أكثر من 240 ملليغرام لكل ديسيلتر.

كل هذه الأعراض يمكن أن تحذر من خطر مضاعفات الإصابة بالسكر الحمض كيتوني، وخاصةً إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الأول.

خطوات فحص الكيتونات في الدم

يتم فحص كيتونات الدم بالخطوات التالية:

  • يتم أخذ عينة دم من الوريد في الذراع وإرسالها إلى المختبر لإجراء الفحص، عادة يستغرق هذا الإجراء وقتاً قصيراً لا يتجاوز الخمسة دقائق.
  • يمكن أيضاً استخدام الفحص المنزلي لاختبار الكيتونات في الدم، حيث يستطيع الشخص استخدام مجموعة الفحص الخاصة المرفقة بكتيب تعليمات الاستخدام، يجب قراءة التعليمات قبل البدء بالفحص، كما يجب عليك غسل اليدين جيداً قبل سحب الدم، حيث يبدأ الإجراء بوخز أصبع اليد لجمع قطرة من الدم ثم وضعها على الشريحة الخاصة وقراءة النتيجة التي تظهر على الجهاز بعد 20 إلى 30 ثانية.
  • قد يُطلب منك أحياناً إجراء اختبار الكيتونات في البول بالإضافة إلى أو بدلاً من فحص الكيتونات في الدم للتأكد من سكر الحمض الكيتوني. وقد يطلب أيضاً فحص مستوى السكر التراكمي ومستوى الجلوكوز في الدم للمساعدة في مراقبة مرض السكر لديك.
consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص الكيتونات في الدم

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصة.

مخاطر اجراء الكيتونات في الدم

هناك خطر قليل جداً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدّم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص الكيتونات في الدم

النسب الطبيعية لفحص الكيتون في الدم

قراءات مستوى الكيتون في مصل الدم (بالإنجليزية: Serum) بوحدة (ميلي مول / لتر)

  • أقل من 0.6 : طبيعي / (سلبي).
  • 0.6 إلى 1.5 : منخفض إلى متوسط.
  • 1.6 إلى 3.0 : مرتفع (تحقق مرة أخرى خلال 2-4 ساعات).
  • أكثر من 3.0 : هنالك ارتفاع كبير في مستوى الكيتون ويجب إبلاغ الطبيب على الفور لتلقي العلاج المناسب.

أسباب القراءة المرتفعة

إن ارتفاع مستويات الكيتون في الدم يمكن أن تشير إلى:

  • الحماض الكيتوني السكري (DKA).
  • الصيام لفترات طويلة.
  • ارتفاع سكر الدم غير المنضبط أو المسيطر عليه.
  • الحمض الكيتوني الكحولي (بالإنجليزية: Alcoholic ketoacidosis).

يمكن أن ترتفع مستويات الكيتون في حالات غير مرتبطة بمرض السكري. قد يرتفع الكيتون في الدم في الفئات التالية:

  • اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.
  • اضطرابات الأكل.
  • القيئ المستمر.
  • الإدمان على الكحول.

عادةً ما ينظر إلى نتيجة الفحص الكيتوني مع مستوى السكر في الدم. حيث يعتبر مستوى السكر الطبيعي في الدم للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري هو 70-100 ملغ/ديسيلتر قبل الأكل، وما يصل إلى 140 ملغ/ديسيلتر بعد ساعتين من الأكل.

أسباب القراءة المتخفضة إلى المتوسطة

من الجدير بالذكر أنه إذا كانت نتائج الشخص تشير إلى مستويات معتدلة أو مرتفعة باستمرار فقد يحتاج إلى الأدوية لتعديلها، أو قد يحتاج إلى بعض التغييرات في نمط الحياة.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل الشخص يعاني من مستويات معتدلة أو متوسطة من الكيتونات في دمه:

  • نقص الأنسولين في الدم: قد يحتاج الشخص المصاب بالسكري الى ضبط كميات الانسولين التي يتناولونها.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: المعروف أيضاً باسم نقص السكر في الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia)، يحدث هذا غالباً في الصباح عندما تنخفض مستويات الانسولين.
  • عدم تناول ما يكفي من الطعام: من الضروري للشخص المصاب بداء السكري أن يأكل بانتظام، حتى لا ينخفض مستوى السكر في الدم.

إذا كانت مستويات الكيتون لدى الشخص معتدلة بعد إجرائه أكثر من اختبار، أو إذا كانت مستويات الكيتون مرتفعة، فيجب عليه استشارة الطبيب على الفور. وإذا كانت لديهم مستويات عالية من الكيتون إلى جانب أي أعراض سكر الحمض الكيتوني، فيجب عليهم طلب الرعاية الطبية العاجلة.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل الكيتونات في الدم

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ارتفاع اليوريا في الدم

السلام عليكم اسباب ارتفاع اليوريا هو قصور وظيفة الكلى ويحدث لاسباب كثيرة منها التهابات الكلى الحادة او احيانا امراض مزمنة مثل تكيس الكلى وقد يكون السبب الامراض السرطانية وامراض الكبد , وتتم معالجة كل حالة حسب اسبابها وشدتها

سؤال من ذكر سنة 31

في مرض السكري

هل يمكن أن تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكرية؟

نعم، حيث أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم واستمراره على المدى الطويل يمكن أن يسبب اعتلال الأعصاب السكري والذي يسبب تلف في أعصاب الجسم المختلفة وخاصة تلك المتواجدة في الساقين والقدمين. إن اعتلال الأعصاب السكري يسبب خدران في القدمين وفقدان المريض لإحساسه بهما الأمر الذي يزيد من فرصة حدوث تقرحات القدم السكرية والتهابها وذلك لأن فقدان الإحساس بالقدمين من الممكن أن يجعل المريض لا يلاحظ:

  • حدوث أي جرح أو تهيج أو ألم في قدمه.
  • اصطدام قدميه بأي جسم صلب بالتالي يزيد من خطر الإصابة بالجروح والقروح، والتي قد تصيبها العدوى

أيضاً يمكن أن تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكري وذلك لأن ارتفاعها يمكن أن يؤثر أيضاً على تدفق الدم إلى الساقين والقدمين.

فالأشخاص المصابون بمرض السكري يعدون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية المحيطية والتي تتسبب في تضيق الشرايين أو انسدادها، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى هذه الأطراف، وعادة ما يرتبط انخفاض تدفق الدم بصعوبة شفاء قرحة القدم السكرية أو أية عدوى تحدث في القدم.

وللوقاية من تسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكري ينصح بما يلي:

  • فحص القدمين يومياً لمراقبة حدوث أية تغييرات فيهما وخاصة في المنطقة ما بين الأصابع.
  • الحفاظ على تشذيب وبرد الأظافر، كما يجب قصها بشكل مستقيم.
  • غسل القدمين بالماء الفاتر أو الدافيء ومن ثم تجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين الأصابع. كما يمكن وضع نشا الذرة أو بودرة التلك ما بين الأصابع لمنع تراكم الرطوبة التي قد تزيد من فرصة حدوث العدوى.
  • الحرص على زيادة تدفق الدم إلى القدمين، وذلك من خلال رفع القدمين عند الجلوس وهز أصابع القدمين.
  • الحفاظ على النشاط البدني، ولكن يجب الحرص على اختيار الأنشطة الأكثر لطفاً على القدمين، مثل المشي أو السباحة.
  • الحرص على ارتداء الجوارب والأحذية طوال اليوم، والتأكد من أن الجوارب ليست ضيقة جداً وأن الحذاء مناسب بشكل صحيح. 
  • تجنب التدخين.
  • تجنب نقع القدمين بالماء.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 42

في جراحة عامة

ارتفاع السكر في الدم

عمليات جراحه السمنه تساعد فى التحكم فى علاج السكر و ليس القضاء عليه بمعنى اذا كان المريض يحتاج الى جرعات كبيره من العلاج او ادويه كثيره لظبط مستوى السكر فى الدم تلك العمليه تساعد فى تقليل الادويه و سيطره على المرض بجرعات بسيطه

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

اسباب ارتفاع اليوريا في الدم

هناك أسباب كثيرة لارتفاع اليوريا بالدم أولها للجفاف و نقص السوائل بالجسم أو زيادة اللبروتين سواء من الغذاء أو فقد من العضلات و اهم الأسباب هو قصور بوظائف الكلى لذا يجب عمل تحاليل و أشعة تليفزيونية على البطن و الحوض لمعرفة السبب و زيارة طبيب لعمل فحص إكلينيكية و قياس الضغط و السكر بالدم

سؤال من ذكر سنة 29

في الطب العام

ارتفاع نسبة السكر في الدم

مرحبا ، مرض السكري يؤثر على معظم الاعضاء في الجسم بحيث يختار العضو القابل للالتهاب في الشخص على حسب نوعه لان كل شخص يختلف عن الاخر ، لا يمكن التحديد الا من خلال الكشف السريري وايضا من بعد نتائج التحاليل ، وإذا لديك شك يرجى منك مراجعة طبيب الغدد الصماء وايضا عمل فحوحات شامله للدم cbc

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي