تحليل الكالسيوم المتأين

Ionized Calcium Test

الكالسيوم المتأين
نوع الفحص : Ionized Calcium Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل : 4.8 - 5.6
المعدل الطبيعي للمرأة : 4.8 - 5.6

إن تحليل الكالسيوم المتأين أو تحليل الكالسيوم الأيوني (بالإنجليزية: Ionized Calcium Test) يقيس كمية الكالسيوم المتأين في الدم، ويعرف الكالسيوم المتأين بأنه الكالسيوم الحر الذي لا يرتبط بالبروتينات، وهو من أكثر أشكال الكالسيوم نشاطاً في الدم.

تحتاج جميع الخلايا في جسم الفرد إلى الكالسيوم من أجل أداء عملها، ويعد الكالسيوم ضروريا من أجل أداء القلب لوظائفه، كما يساعد الكالسيوم في بناء العظام والأسنان، ويساعد الكالسيوم في تقلص العضلات ويعد ضرورياً للأعصاب وتخثر الدم.

يجدر الإشارة أن تحليل الكالسيوم الكلي في الدم يقيس كمية الكالسيوم الكلية الموجودة في الدم، إذ يوجد الكالسيوم المتأين، والكالسيوم الذي يرتبط بمعادن أخرى، والكالسيوم الذي يرتبط بالبروتينات مثل بروتين الألبومين.

يستخدم فحص الكالسيوم المتأين

يساعد تحليل الكالسيوم المتأين في معرفة كمية الكالسيوم المتأين، كما يساعد إجراء تحليل الكالسيوم الكلي وتحليل Ionized Calcium في تشخيص المستويات غير الطبيعية من البروتينات، مثل الألبومين أو الجلوبين المناعي، وذلك عند وجود خلل في نسبة الكالسيوم الحر والكالسيوم المرتبط بالبروتينات.

يطلب من الفرد إجراء تحليل Ionized Calcium إذا كان الفرد يعاني من أعراض أمراض الكلى، أو مشاكل في الغدة الجار الدرقية، أو بعض أنواع السرطان، إذ يساعد تحليل الكالسيوم المتأين في تشخيص هذه الأمراض ومراقبة تطور المرض أو فعالية العلاج.

اقرأ أيضاً: اعراض امراض الكلى

دواعي إجراء فحص الكالسيوم المتأين

من دواعي إجراء تحليل Ionized Calcium ظهور بعض الأعراض على الفرد والتي قد تدل على نقص الكالسيوم المتأين، مثل تقلص العضلات، أو خلل في معدل ضربات القلب كزيادتها أو نقصانها، أو الغيبوبة.

يطلب من الأفراد الذين يعانون من الحالات الطبية التالية إجراء تحليل Ionized Calcium:

  • الأفراد الذين يحتاجون للخضوع إلى عمليات نقل الدم.
  • الأفراد الذين يخضعون لعمليات جراحية كبرى.
  • الأفراد الذين لديهم مستويات غير طبيعية من بروتينات الدم.
  • الأفراد الذين حالتهم حرجة ويلقون السوائل عبر الوريد.

يجدر الإشارة أن ليس من السهل إجراء تحليل Ionized Calcium ويتم إجراؤه في حالات خاصة.

كيف يتم إجراء فحص الكالسيوم المتأين

يتم إجراء تحليل Ionized Calcium من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحقيقها لاحقاً، باستخدام أجهزة خاصة.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الكالسيوم المتأين

توجد العديد من الاستعدادات التي يجب القيام بها عند إجراء تحليل Ionized Calcium، إذ يطلب من الفرد الصيام عن تناول الطعام والشراب لمدة ستة ساعات على الأقل قبل إجراء الفحص ولا يسمح إلا بشرب الماء، كما قد يطلب من الفرد التوقف عن استخدام بعض الأدوية مؤقتاً قبل إجراء تحليل Ionized Calcium ومن هذه الأدوية ما يلي:

يجدر التنبيه إلى عدم إيقاف الأدوية دون استشارة الطبيب.

مخاطر إجراء فحص الكالسيوم المتأين

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Ionized Calcium ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو الدوخة، أو النزف البسيط، أو التكدم والتورم.

تفسير نتائج فحص الكالسيوم المتأين

تعد قراءة تحليل Ionized Calcium طبيعية عند الأفراد البالغين إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (4.8 - 5.6) ملغ/ديسيلتر، وعند الأطفال تتراوح بين (4.8 - 5.3) ملغ/ديسيلتر، ويجدر الإشارة إلى وجود اختلافات في القراءة بين مختبر وآخر.

قد تدل ارتفاع قراءة تحليل الكالسيوم الأيوني على إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية مثل مرض باجيت (بالإنجليزية: Paget Disease)، أو داء الساركويد (بالإنجليزية: Sarcoidosis)، كما قد يدل انخفاض قراءة تحليل Ionized Calcium على إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية مثل سوء الامتصاص، أو الفشل الكلوي.

أسباب القراءة المرتفعة الكالسيوم المتأين
أسباب القراءة المنخفضة الكالسيوم المتأين

Medlineplus. Calcium - ionized. Retrieved on the 29th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003486.htm

Christine Case Lo. Ionized Calcium Test. Retrieved on the 29th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/calcium-ionized

University of California San Francisco (UCSF Health). Calcium - ionized. Retrieved on the 29th of December, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003486#:~:text=Ionized%20calcium%20is%20calcium%20in,build%20strong%20bones%20and%20teeth

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي