Microalbuminuria Test تحليل الميكرو ألبومين في البول

نوع الفحص البيلة الالبيومينية الزهيدة
العينة البول
وحدة القياس مغ/ 24 ساعة
المعدل الطبيعي للرجل أقل من 30
المعدل الطبيعي للمرأة أقل من 30
تحليل الميكرو ألبومين في البول

تعريف البيلة الالبيومينية الزهيدة

إن تحليل بيلة ألبومينية زهيدة، أو اختبار الألبومين المكروي (بالإنجليزية: Microalbumin Test)، هو اختبار يقيس كمية الألبومين الموجود في البول بكميات صغيرة، ويستخدم تحليل Microalbumin في البول للمساعدة في تشخيص أمراض الكلى أو تلف الكلى الناجم عن العديد من الأمراض ومنها السكري.

تقوم الكلى في جسم الفرد بالتخلص من الفضلات الموجودة في الدم، والحفاظ على مستوى السوائل في الجسم، والحفاظ على البروتينات والعناصر الضرورية في الجسم بما في ذلك الألبومين، ويعد الألبومين أحد بروتينات الجسم الذي يستخدم لنمو الخلايا وإصلاح الانسجة، ويكون موجود في الدم.

لا يتتواجد بروتين الألبومين بشكل طبيعي في البول، ولكن يمكن أن يتسرب هذا البروتين إلى البول عند وجود مشكلة في الكلى، لذا يساعد الكشف عنه في البول وتحديد كمياته على الاستدلال بوجود تلف في الكلى، وهذا ما يتم إجراؤه في تحليل الميكرو ألبومين.

استخدام فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

يساعد تحليل Microalbumin في البول في تشخيص إصابة الفرد بتلف الكلى، وخصوصاً في المراحل الأولى من تلف الكلى والتي لا تظهر فيها الأعراض، ويجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي ينصح بإجرائها بالتزامن مع تحليل Microalbumin في البول، مثل تحليل الكرياتينين في الدم، أو فحص نسبة الميكرو ألبومين إلى الكرياتينين.

اقرأ أيضاً: زلال البول وطرق علاجه

دواعي اجراء فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

يطلب من الأفراد الذين يعانون من أعراض تلف الكلى إجراء تحليل Microalbumin في البول.

يمكن أن لا تظهر على الفرد أعراض في المراحل المبكرة من إصابته بتلف الكلى، ولكن يمكن أن يعاني من بعض الأعراض في المراحل اللاحقة من المرض، ومن أعراض تلف الكلى ما يلي: 

  • بول رغوي.
  • تورم وانتفاخ الوجه.
  • تورم اليدين والقدمين.

كما يطلب من الأفراد الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم إجراء تحليل Microalbumin في البول، وذلك لأن كلاهما يمكن أن يؤديان إلى تلف الكلى.

اقرأ أيضاً: 10 من اهم اعراض الكلى

خطوات فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

يتم إجراء تحليل Microalbumin في البول من خلال جمع عينة بول وفحصها في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، وهناك ثلاثة طرق من أجل جمع عينة البول لإجراء تحليل الميكرو ألبومين، وهي:

  • عينة بول عشوائية: حيث يؤخذ من الفرد عينة بول في أي وقت من اليوم ويتم وضعها في وعاء معقم ونظيف من أجل تحليلها، كما يمكن أن يتم في هذه الحالة فحص الكرياتينين في البول من أجل الحصول على نتيجة أدق.
  • عينة بول على مدار 24 ساعة: يطلب من الفرد جمع البول خلال 24 ساعة، ويحتاج الفرد إلى وعاء لجمع البول، ويجب حفظه في الثلاجة لحين إرسال العينة إلى المختبر في اليوم التالي.
  • عينة بول في وقت محدد: حيث يمكن أن يطلب من الفرد جمع عينة البول في الصباح عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، أو بعد أربع ساعات من عدم التبول.

لكل طريقة من هذه الطرق ميزاتها وعيوبها، فمثلاً تعد طريقة تحليل الألبومين المكروي الثانية أفضل الطرق للحصول على صورة جيدة لوضع الكلى عند الفرد، ولكن تستغرق نتائجها من 1 - 2 أسبوع لتظهر، في حين أن طريقة فحص عينة بول عشوائية تحتاج إلى 24 - 72 ساعة، وتحتاج الطريقة الثالثة لإجراء تحليل Microalbumin في البول لوقت أقصر يصل إلى ساعتين. 

اقرأ أيضاً: ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Microalbumin في البول، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، إذ توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على قراءة التحليل مثل أوكسي تتراسيكلين (بالإنجليزية: Oxytetracycline)، كما أن ممارسة التمارين الشاقة قد تسبب ارتفاع قراءة تحليل Microalbumin في البول أكثر من القراءة الحقيقية للتحليل.

مخاطر اجراء البيلة الالبيومينية الزهيدة

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Microalbumin في البول.

نتائج فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

تختلف قراءة تحليل Microalbumin في البول الطبيعية بناء على طريقة إجراؤه وهي كما يبينها الجدول التالي:

التشخيص

عينة بول عشوائية

(ميكروغرام/ ملغ من الكيراتين)

عينة بول في وقت محددة

(ميكروغرام/ دقيقة)

عينة بول تم جمعها خلال 24 ساعة

(ملغ/ 24 ساعة)

طبيعي أقل من 30 20 أقل من 30
البيلة الألبومينية الزهيدة 30 - 300 20 - 200 30 - 300
الزلال في البول أكثر من 300 200 أكثر من 300

إما في حال إجراء تحليل Microalbumin لعينة بول عشوائية دون فحص مستوى الكيراتين عندها تعد قراءة تحليل Microalbumin في البول طبيعية في حال كانت ما بين 0.2 - 1.9ملغ/ديسيلتر.

تختلف قراءة تحليل الألبومين المكروي من مختبر إلى آخر، كما تعتمد نتائج التحليل على عمر الفرد، وتاريخه الصحي، وجنسه، وعينه البول التي تم جمعها. كما يمكن أن يطلب من الفرد تكرار تحليل Microalbumin في البول عند وجود كمية صغيرة من الألبومين في البول لتأكيد النتائج.

يمكن أن يدل وجود كمية معتدلة من الألبومين، وهي حالة تسمى بالبيلة الألبومينية الزهيدة على إصابة الفرد بمرض الكلى في المراحل الأولى. أما عند العثور على كمية كبيرة من الألبومين في البول، وهي حالة تعرف بزلال البول، فهذا يمكن أن يدل على أن المريض يعاني من مراحل متقدمة من أمراض الكلى.

ولكن من أجل تأكيد إصابة الفرد بتلف في الكلى، يجب تكرار تحليل Microalbumin في البول من 2 - 3 مرات خلال 3 - 6 شهور اللاحقة، كما يجب معرفة أن نتائج تحليل Microalbumin في البول المرتفعة لا تعني دائما وجود مشكلة في الكلى عند الفرد، فهنالك عدد من الحالات الأخرى التي تتسبب بارتفاع قراءة تحليل الألبومين المكروي البول بما فيها استخدام بعض أنواع الأدوية.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل البيلة الالبيومينية الزهيدة

[1] University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Microalbumin (Urine). Retrieved on the 18th of January, 2022.

[2] Darla Burke. Microalbuminuria Test. Retrieved on the 18th of January, 2022.

[3] WebMD. Microalbumin Test and Albumin in Urine. Retrieved on the 18th of January, 2022.

[4] Bishnu Prasad Devkota. Microalbumin. Retrieved on the 18th of January, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 40

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

اعاني من من الم في ركبة اليمنى وطقطقة اجريتMRI والنتيجة الغضروف والاربطة سليمة انصباب زهيد داخل الجوف المفصلي درجة من اضطراب المسار الفخدي الداغصي تشخيص

الحالة مشخصة بالتقرير .العمل على تقوية عضلات الفخذ لتحسين المسار وخاصة العضلات المقربة للفخذ

سؤال من ذكر

في الطب العام

اعاني من شلل في الوجه في كلا الجانبين يسمى بشلل بيل اعاني منه الصغر حتى عامي هل له يوجد علاج

الكورتيزون ومضادات الفيروسات واستعمال الباراسيتامول مثل البانادول.العلاج الطبيعي يلعب العلاج الطبيعي دورا هاما في العلاج والتحسن السريع حيث يخضع المريض إلى جلسات علاجية تشمل:اجراء مساج من قبل المعالج وبطرق معينه قبل الدخول في طرق العلاج الاخري.إعطاء بعض التمارين لاعادة تاهيل عضلات الوجه ويتم تطبيقها امام المرآه. استعمال الاشعه تحت الحمراء.الاشعه أو الموجات القصيرة لتخفيف حدة الالم والتهابات.التنبية الكهربائي لنقاط محدده على الوجه تعمل على اعادة عمل العضلات والاعصاب,قد تكون الجراحة قادرة على تحسين نتائج شلل العصب الوجهي الذي لميشفَ. جراحة الابتسامة أو الترميم, سلامات

سؤال من أنثى

في أمراض الأطفال

بيله دمويه بشكل متقطع وليس دائم مع وجود خثرات دمويه ايضآوالم اثناء التبول طفله عمرها سنوات

شكرا لسؤالكم....يجب مراجعة طبيب اختصاص امراض الكلى للأطفال بأسرع وقت ممكن..اسباب كثيرة لحدوث التبول الدموي لكن يجب الاسراع بالمراجعة لكشف التشخيص الدقيق ثم معالجته

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي