تحليل بيلة ألبومينية زهيدة في البول

Microalbuminuria Test

البيلة الالبيومينية الزهيدة
نوع الفحص : Microalbuminuria Test
العينة : البول
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل : 0.2 - 1.9
المعدل الطبيعي للمرأة : 0.2 - 1.9

إن تحليل بيلة ألبومينية زهيدة، أو اختبار الألبومين المكروي (بالإنجليزية: Microalbumin Test)، هو اختبار يقيس كمية الألبومين الموجود في البول بكميات صغيرة، ويستخدم تحليل Microalbumin في البول للمساعدة في تشخيص أمراض الكلى أو تلف الكلى.

تقوم الكلى في جسم الفرد بالتخلص من الفضلات الموجودة في الدم، والحفاظ على مستوى السوائل في الجسم، والحفاظ على البروتينات والعناصر الضرورية في الجسم بما في ذلك الألبومين، ويعد الألبومين أحد بروتينات الجسم الذي يستخدم لنمو الخلايا وإصلاح الانسجة، ويكون موجود في الدم، وقد يدل وجوده في البول على تلف الكلى، إذ قد يتسرب إلى البول عند وجود مشكلة في الكلى.

يستخدم فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

يساعد تحليل Microalbumin في البول في تشخيص إصابة الفرد بتلف الكلى، وخصوصاً في المراحل الأولى من تلف الكلى والتي لا تظهر فيها الأعراض، ويجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي ينصح بإجرائها بالتزامن مع تحليل Microalbumin في البول، مثل تحليل الكرياتينين في الدم، أو فحص نسبة الميكرو ألبومين إلى الكرياتينين.

اقرأ أيضاً: زلال البول وطرق علاجه

دواعي إجراء فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

يطلب من الأفراد الذين يعانون من أعراض تلف الكلى إجراء تحليل Microalbumin في البول، ويجدر الإشارة أنه لا تظهر على الفرد أعراض في المراحل المبكرة من إصابته بتلف الكلى، ولكن قد يعاني الفرد من بعض الأعراض في المراحل اللاحقة، ومن أعراض تلف الكلى ما يلي: 

  • بول رغوي.
  • تورم وانتفاخ الوجه واليدين والقدمين.

يطلب من الأفراد الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم إجراء تحليل Microalbumin في البول، وذلك لأن مرض السكري أو مرض ارتفاع ضغط الدم قد يؤديان إلى تلف الكلى.

اقرأ أيضاً: أعراض أمراض الكلى

كيف يتم إجراء فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

يتم إجراء تحليل Microalbumin في البول من خلال جمع عينة بول وفحصها في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أنه قد يطلب مقدم الرعاية الصحية جمع عينة البول من خلال الطرق التالية:

  • عينة بول عشوائية: يطلب من الفرد جمع عينة بول عشوائية يتم جمعها في وعاء معقم ونظيف من أجل تحليلها.
  • عينة بول على مدار 24 ساعة: يطلب من الفرد جمع البول خلال 24 ساعة، ويحتاج الفرد إلى وعاء لجمع البول، ويجب حفظه في الثلاجة.
  • عينة بول في وقت محدد: قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد، جمع عينة البول في الصباح عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، أو بعد أربع ساعات من عدم التبول.

اقرأ أيضاً: ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Microalbumin في البول، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، إذ توجد بعض الأدوية التي قد تؤثر على قراءة التحليل مثل أوكسي تتراسيكلين (بالإنجليزية: Oxytetracycline)، كما يجدر التنبيه أن ممارسة التمارين الشاقة قد يسبب ارتفاع قراءة تحليل Microalbumin في البول أكثر من القراءة الحقيقية للتحليل.

مخاطر إجراء فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Microalbumin في البول.

تفسير نتائج فحص البيلة الالبيومينية الزهيدة

تعد قراءة تحليل Microalbumin في البول طبيعية إذا كانت قراءة التحليل بين 0.2 -1.9ملغ/ديسيلتر، ويجدر الإشارة أنه قد تختلف القراءة من مختبر إلى آخر، كما تعتمد نتائج التحليل على عمر الفرد، وتاريخه الصحي، وجنسه، وعينه البول التي تم جمعها.

يطلب من الفرد تكرار تحليل Microalbumin في البول عند وجود كمية صغيرة من الألبومين في البول لتأكيد النتائج، وقد يدل وجود كمية معتدلة من الألبومين على إصابة الفرد بمرض الكلى في المراحل الأولى، كما قد يدل العثور على الألبومين في البول أن الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويجدر التنبيه أنه قد لا تعني نتائج تحليل Microalbumin في البول وجود مشكلة عند الفرد، وقد يكون سبب ارتفاع مستويات الألبومين المكروي هو وجود دم في البول.

أسباب القراءة المرتفعة البيلة الالبيومينية الزهيدة

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Microalbumin (Urine). Retrieved on the 2nd of January, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=microalbumin_urine

Darla Burke. Microalbuminuria Test. Retrieved on the 2nd of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/microalbuminuria-test

WebMD. Microalbumin Test and Albumin in Urine. Retrieved on the 2nd of January, 2021, from:

https://www.webmd.com/diabetes/urine-test-microalbumin

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي