فحص الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية البشرية

Human Chorionic Gonadotropin Test

اختبار الحمل
نوع الفحص : Human Chorionic Gonadotropin Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : أقل من 2 ملي وحدة دولية
المعدل الطبيعي للمرأة : عند المرأة غير الحامل: أقل من 5 ملي وحدة دولية / مل

يمكن لاختبار الحمل (بالإنجليزية : Pregnancy Test) أو فحص الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية البشرية (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin Test or hCG Test)، معرفة إذا كانت المرأة حامل عن طريق فحص وجود هرمون معين في البول أو الدم يسمى هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، ويتم إنتاج هرمون الحمل في مشيمة المرأة بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم، ويتم إنتاج الهرمون فقط خلال فترة الحمل.

يمكن لاختبار الحمل عن طريق البول الكشف عن وجود هرمون الحمل حوالي أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية، و يمكن إجراء الاختبار في المختبر أو باستخدام مجموعة من الاختبارات منزلية، وتعطي هذه الاختبارات نفس النتيجة، لذا تختار العديد من النساء استخدام اختبار الحمل المنزلي قبل التواصل مع الطبيب، ويجدر الإشارة أن اختبارات الحمل المنزلية عند استخدامها بشكل صحيح، تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 97% - 99%.

يتم إجراء اختبار الحمل في الدم في المختبر حيث يمكن لهذا الاختبار الكشف عن كميات أقل من هرمون HCG، ويمكن أن يؤكد أو يستبعد الحمل في وقت أبكر من اختبار البول، كما يمكن لفحص الدم الكشف عن الحمل حتى قبل تأخر موعد الدورة الشهرية، وتكون اختبارات دم الحمل دقيقة بنسبة 99%، غالباً ما يتم استخدام اختبار الدم لتأكيد نتائج إختبار الحمل المنزلي.

اقرأ أيضاً: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي؟

يستخدم فحص اختبار الحمل

يستخدم اختبار الحمل للكشف عن وجود حمل، ويساعد تحليل HCG في تحديد عمر الجنين، كما يساعد تحليل hCG في تشخيص حالات الحمل غير الطبيعية، مثل الحمل خارج الرحم، وحالات الإجهاض المحتملة، أو الحمل العنقودي، كما يستخدم فحص hCG كجزء من فحص متلازمة داون.

يجدر التنبيه أن اختبار الحمل يستخدم في بعض الأحيان للكشف عن الحالات غير الطبيعية والتي يرتفع فيها هرمون الحمل أو هرمون HCG، ولا تتعلق بالحمل.

اقرأ أيضاً: الاختبارات الجينية أثناء الحمل

دواعي إجراء فحص اختبار الحمل

يتم إجراء اختبار الحمل إذا كانت تعتقد المرأة أنها حامل، إذ تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، ولكن أكثر العلامات شيوعاً التي تظهر مبكراً وتدل على وجود الحمل هي تأخر الدورة الشهرية، وتشمل علامات الحمل الشائعة الأخرى ما يلي:

  • تورم والشعور بالانتفاخ في البطن.
  • ألم في الثدي.
  • الإعياء والتعب.
  • الغثيان والقيء.
  • كثرة التبول.
كيف يتم إجراء فحص اختبار الحمل

يوجد نوعين من فحص الحمل فحص الحمل المنزلي، وفحص الدم لاكتشاف الحمل. 

اختبار الحمل المنزلي

يمكن الحصول على مجموعة اختبار الحمل في المنزل من الصيدلية بدون وصفة طبية، ويجدر الإشارة أن معظمها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام، وتشمل العديد من اختبارات الحمل المنزلي جهاز صغير يوضع عليه عدة قطرات من البول، أو كوب تجميع للبول، وتوجد بعض الخطوات لإجراء اختبار الحمل المنزلي.

  • يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي صباحاً عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، إذ يحتوي البول على أعلى كمية من هرمون hCG.
  • يوضع الجزء المخصص من جهاز الجمل في مجرى البول لمدة 5 -10 ثوان، أما بالنسبة لمجموعات الاختبار التي تحتوي على كوب تجميع، فتقوم المرأة بالنبول في الكأس، ويتم إدخال المقياس في الكوب لمدة 5 -10 ثوان.
  • بعد بضع دقائق، سيظهر المقياس النتائج، ويختلف وقت النتائج وطريقة عرض النتائج بين العلامات التجارية لمجموعة الاختبار المختلفة.
  • قد يحتوي المقياس على نافذة أو منطقة تعرض خط مفرد أو مزدوج، وتتضمن مجموعة اختبار الحمل إرشادات حول كيفية قراءة النتائج.
  • إذا أظهرت النتائج أن المرأة ليست حامل، تنصح المرأة بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد أيام قليلة، فقد تكون قد أجرت تحليل الحمل المنزلي في وقت مبكر، إذ أن هرمون HCG يزيد تدريجياً خلال فترة الحمل.
  • إذا أظهرت النتائج أن المرأة حامل، يجب تحديد موعد مع الطبيب، وقد يقوم الطبيب بتأكيد النتائج من خلال الفحص البدني أو فحص الدم.

اقرأ أيضاً: اختبار الحمل المنزلي Urine Pregnancy Test

اختبار الدم

يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص اختبار الحمل

لا يحتاج اختبار الحمل أي تجهيزات خاصة ويفضل عمل اختبار الحمل المنزلي صباحاً عند أول دخول للحمام.

مخاطر إجراء فحص اختبار الحمل

لا توجد مخاطر عند إجراء اختبار الحمل، سواء كان تحليل الحمل المنزلي، أو فحص الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية البشرية من خلال تحليل الدم، ولكن قد يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج فحص اختبار الحمل

يمكن تفسير نتائج فحص الحمل المنزلي أن المرأة تعد حامل عند ظهور خطين، ولا تعتبر حامل عند ظهور خط واحد، أما نتائج فحص hCG فيمكن تفسير قراءة التحليل كالتالي: 

  • إذا كنت قراءة اختبار الحمل أقل من 5 ملي وحدة دولية / مل فإن المرأة غير حامل.
  • تعد قراءة التحليل طبيعية عند الرجال، إذا كانت قراءة التحليل أقل من 2 ملي وحدة دولية.

يجدر الإشارة أن مستوى هرمون hCG يرتفع بسرعة خلال الأشهر الأولى من الحمل ثم ينخفض بشكل قليل، إذ تدل قراءة فحص الحمل التي تتراوح بين (5-72) ملي وحدة / مل أن المرأة حامل في الأسبوع الثالث من الحمل، وترتفع قراءة تحليل الحمل في الأسبوع الرابع لتتراوح بين (10-708) ملي وحدة / مل.

قد تدل ارتفاع قراءة اختبار الحمل على الحمل بتوأم أو أكثر، أو السرطانة المشيمائية، أو الإصابة بسرطان المبيض، أو الحمل العنقودي، وقد تدل ارتفاع قراءة تحليل الحمل عند الرجال على سرطان الخصية.

قد تدل انخفاض قراءة اختبار الحمل إذا كانت المرأة حامل على أن الحمل خارج الرحم، أو موت الجنين، أو احتمالية كبيرة لحدوث إجهاض الحمل.

أسباب القراءة المرتفعة اختبار الحمل
أسباب القراءة المنخفضة اختبار الحمل

Medlineplus. Pregnancy Test. Retrieved on the 16th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/pregnancy-test/

Lab Tests Online. Pregnancy Test (hCG). Retrieved on the 16th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/pregnancy-test-hcg

University of California San Francisco Health. HCG Blood Test. Retrieved on the 16th of November, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003510

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي