الدكتور عصام دحابرة اخصائي في جراحة العظام والمفاصل

الدكتور عصام دحابرة

Verified
جراحة العظام والمفاصل
لا توجد معلومات
location

عمان ، الاردن

شارع ابن خلدون عمارة الزنبقة بجانب بنك الاسكان

(06) 462XXXX

(06) 462 5757 اضغط لإظهار الرقم
لم يتم العثور على نتائج.

اطلب استشارة طبيب الآن

جرب الخدمة بشكل مجاني لمدة يوم كامل

ببساطة أدخل الأعراض التي تعاني منها وسيتحدث الطبيب معك خـــلال دقائق

ابدأ الآن

محتوى طبي متنوع وهام

أسئلة مشابهة

سؤال من female ,27

الأمراض الجلدية

على الرغم من أن كريم ميبو مخصص بصورة رئيسية لعلاج الحروق وآثار الحروق المختلفة، إلا أنه يوجد لكريم ميبو دور في التخلص من التصبغات ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

  • يمكن أن تساعد المادة الفعالة في كريم ميبو وهي بيتا سيتوستيرول في منع إنتاج صبغة الميلانين، أي أن لها دور مثبط للتصبغات.
  • يمكن أن تساعد المادة الفعالة في كريم ميبو في تثبيط الهرمون المحفز للخلايا الصباغية ألفا.

ينصح في حال كان الشخص يعاني من أي تصبغات من مراجعة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية لتحديد السبب والعلاج المناسب، حيث يمكن أن تشمل طرق علاج التصبغات ما يلي:

  • استشارة الطبيب عن المنتجات الطبية الموضعية المخصصة للتصبغات خاصة الكريمات التي تحتوي على فيتامين سي، أو حمض الكوجيك، أو حمض الجليكوليك أو اللاكتيك، أو حمض الأزيليك، أو حمض الساليسيليك وغيرها.
  • استشارة الطبيب عن المنتجات الطبية التي تحتوي على الريتينويدات.
  • استشارة الطبيب عن جلسات التقشير الكيميائي أو التقشير بالليزر.
  • استشارة الطبيب عن المنتجات التي تحتوي على عرق السوس، أو نياسيناميد.

للمزيد:

### العلاج المقترح للتخفيف من الألم:1. **المسكنات الموضعية**: - يمكن استخدام مراهم تحتوي على مخدر موضعي مثل "ليدوكائين"" لتخفيف الألم بشكل مباشر وسريع. - المراهم التي تحتوي على "الهيدروكورتيزون" يمكن أن تقلل من الالتهاب والتورم، لكنها تُستخدم لفترة محدودة فقط لتجنب الآثار الجانبية.2. **الحمامات الدافئة (حمام المقعدة)**: - الجلوس في ماء دافئ لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات يومياً يمكن أن يساعد في تهدئة الألم وتخفيف التشنجات. - يمكنك إضافة ملح إبسوم (ملح المغنيسيوم) للماء الدافئ للحصول على فائدة إضافية.3. **تناول المسكنات بالفم. **: - يمكن استخدام مسكنات الألم مثل "الإيبوبروفين" أو "الباراسيتامول" للمساعدة في تخفيف الألم. - مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل "إيبوبروفين" قد تساعد في تقليل الالتهاب والألم معاً.4. **تناول الادويه الملينه

أجاب عن السؤال

د. طارق عصام

سؤال من female ,37

جراحة عامة

نعم، يمكن أن تسبب الإبر تحت الجلد الشعور بالألم الطفيف أثناء عملية الحقن، حيث أن الجلد يحتوي على العديد من النهايات العصبية التي تتفرع في معظم أنحاء الجلد وتعمل على نقل الشعور بالألم نحو الدماغ. إلا أن الألم الذي ينتج عن الإبر تحت الجلد أقل من أنواع الحقن الأخرى، حيث أنها إبر صغيرة وقصيرة. كما يجب العلم أن مقدار الألم مع الحقن تحت الجلد يختلف من شخص لآخر بالاعتماد على المادة الفعالة في الحقن بالإضافة إلى عتبة الألم عند الشخص ومقدار تحمله للألم.

 

إلا أنه بالمقابل يوجد العديد من التقنيات التي يمكن اتباعها من أجل التخفيف من أعراض الألم الذي يرافق الإبرة تحت الجلد، ومنها ما يلي:

  • تجربة إعطاء الإبرة بزاوية 45 درجة وليس بزاوية مستقيمة تساوي 90 درجة، ما لم يوصي الطبيب عكس ذلك، حيث يجب الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص زاوية حقن الإبرة تحت الجلد.
  • تجنب إعطاء الإبرة تحت الجلد في نفس الموضع في كل مرة، حيث يجب تغيير وتدوير موضع الحقن في كل مرة ولكل جرعة.
  • تجربة تطبيق الثلج موضع الحقن قبل عدة دقائق من الحقن تحت الجلد من أجل تخدير المنطقة.
  • ضرورة أخذ نفس عميق أثناء الحقن.
  • استشارة الطبيب المختص حول الحاجة لتخدير المنطقة باستخدام مراهم معينة.

ينصح في حال استمرار الشعور بالألم بعد الإبرة تحت الجلد أو ظهور أي أعراض أخرى أن يتم الرجوع للطبيب المختص وعدم تجاهل الأمر، حتى لا يزداد الوضع سوءاً أو يسبب أي مضاعفات خطيرة.

للمزيد:

سؤال من female ,37

جراحة عامة

يمكن أن تظهر أعراض الحقن الخاطئ تحت الجلد بصورة مباشرة أو خلال عدة ساعات من حدوث الحقن تحت الجلد، إلا أنها قد تستمر لعدة أيام بعد ذلك وخاصة الشعور بالألم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الحقن تحت الجلد يمكن أن يرتبط بالعديد من الأعراض والمضاعفات والآثار الجانبية، والتي يمكن أن تشمل كل مما يلي:

  • الألم الشديد موضع الحقن تحت الجلد، خاصة نتيجة إعطاء الإبرة تحت الجلد بزاوبة خاطئة، أو نتيجة حركة المريض أثناء إعطاء الحقنة.
  • الكدمات أو التهيج موضع الحقن.
  • الاحمرار والتورم موضع الحقن تحت الجلد.
  • الشعور بالدفء وظهور القيح موضع الحقن نتيجة الإصابة بالعدوى.
  • العقيدات والكتل التي تظهر موضع الحقن.
  • النزيف موضع التورم نتيجة إصابة الأوعية الدموية أثناء الحقن.

كما تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تجنب الإصابة بأي مضاعفات الحقن تحت الجلد من خلال تغيير موضع الحقن في كل مرة، خاصة في حال الحاجة للحقن عدة مرات يومياً.

للمزيد:

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي