د. رضوان السعد اخصائي في طب عام

د. رضوان السعد

Verified
طب عام
لا توجد معلومات
location

اربد ، الاردن

شارع المخيم

لم يتم العثور على نتائج.
لم يتم العثور على نتائج.

أطباء في طب عام

د. ارقم حسن

د. ارقم حسن

Verified

طب الاسرة

لا توجد معلومات

الولايات المتحدة، تكساس

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي

لا توجد معلومات

الولايات المتحدة، تكساس

امريكا

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي

لا توجد معلومات

الولايات المتحدة، كاليفورنيا

test test

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي

اطلب استشارة طبيب الآن

جرب الخدمة بشكل مجاني لمدة يوم كامل

ببساطة أدخل الأعراض التي تعاني منها وسيتحدث الطبيب معك خـــلال دقائق

ابدأ الآن

محتوى طبي متنوع وهام

أسئلة مشابهة

معدل ضربات القلب الطبيعي يمكن أن يختلف من شخص لآخر ويعتمد على عوامل عدة، بما في ذلك مستوى اللياقة البدنية والعمر، لكن بشكل عام معدل ضربات القلب في حدود 60-100 نبضة في الدقيقة يُعتبر طبيعياً للبالغين في حالة الراحة.

 

إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام وتمتلك معدل ضربات قلب يبلغ حوالي 60 نبضة في الدقيقة في أوقات الراحة، فهذا عادة ما يُعتبر مؤشراً جيداً على صحة القلب واللياقة البدنية، فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام قد يلاحظون أن معدل ضربات القلب في حالة الراحة يكون أقل من المتوسط، وهذا عرض طبيعي ناتج عن تكيف القلب مع التمرين المنتظم.

 

ومع ذلك، يجب عليك أن تأخذ في اعتبارك أي أعراض أخرى قد تشعر بها مثل الدوار، أو آلام في الصدر، أو عدم انتظام ضربات القلب، فإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن الأفضل أن تستشير طبيبك لتقييم الوضع بشكل أفضل، ولكن كما ذكرت لك فإن معدل ضربات القلب لديك طبيعي تمامًا لشخص يمارس الرياضة بانتظام.

 

للمزيد:

من الطبيعي أن تختلف دقات القلب من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل مثل العمر، ومستوى النشاط البدني، والحالة الصحية العامة، وعادةً يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي في حالة الراحة بين 60-100 نبض في الدقيقة.

 

إذا كنت تقيس دقات قلبك وتجدها بين 90-100 في الدقيقة وأنت في حالة من الراحة، فعلى الرغم من أن نبض القلب يندرج ضمن المعدل الطبيعي إلا أنه أعلى من المتوسط قليلًا، ولكن يمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن عوامل مثل الوزن الزائد وقلة النشاط البدني، فالوزن الزائد قد يجعل القلب يعمل بشدة أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

 

يجدر الذكر أنه لا يُعتبر معدل دقات القلب بين 90-100 في الدقيقة خطيرًا بشكل عام، خاصة إذا كان هذا مرتبطًا بالوزن الزائد، ولكن لا يمكن تقييم الوضع بشكل دقيق دون استشارة الطبيب والفحص الطبي.

 

إذا كنت تشعر بأعراض مثل ضيق التنفس، أو ألم في الصدر، أو دوخة، أو أي أعراض غير طبيعية أخرى، فينبغي عليك مراجعة الطبيب للفحص الدقيق واستشارته بشأن حالتك الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من female ,28

أمراض نفسية

يتم تحديد إذا كان تخطيط الدماغ الكهربائي سليم أو لا من خلال تردد وطول وشكل الموجات التي تظهر على نتيجة تخطيط الدماغ الكهربائي من قبل الطبيب المختص بالأعصاب، وذلك كل موجة حسب موقعها في الدماغ من خلال الأقطاب التي توضع على فروة الرأس. حيث يتم تحديد طبيعة هذه الموجات أو اضطرابها حسب عمر المريض وإجراء التخطيط أثناء النوم أو في حالة الاستيقاظ وغيرها من العوامل.

 

ويمكن توضيح النقاط الأساسية لتحديد تخطيط الدماغ الطبيعي، كما يلي:

  • الموجات التي تظهر لها تردد أعلى من 8 هيرتز تعد طبيعية للبالغين في حال تم إجراء التخطيط أثناء الاستيقاظ، ينما الموجات ذات التردد أقل من 7 هيرتز تكون غير طبيعية للبالغين أثناء الاستيقاظ ولكنها طبيعية للأطفال والبالغين أثناء النوم.
  • الموجات الطبيعية يتم تحديدها حسب شكلها وتماثلها وموقع ظهورها في الدماغ من قبل الطبيب.

ينصح بضرورة عرض نتيجة تخطيط الدماغ الكهربائي على الطبيب المختص بأمراض الأعصاب حتى يتم تأكيد أن النتيجة طبيعية واستبعاد أي اضطرابات يتم الكشف عنها عن طريق تخطيط الدماغ ومنها مرض الصرع وغيرها. كما يمكنك في أي وقت من اليوم وعلى مدار الساعة التحدث مع الطبيب المختص إذا كان عندك أي تساؤلات عن طريق خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي.

للمزيد:

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي