cimicifuga racemosa
speaker speaker

نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء

ما هو دواء نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء

نبتة أقتى العنقودية كذلك تعرف باسم كوهوش السوداء أو قاتل البق. يستخدم جذر النبات في علاج الأمراض استخدمت قديماً في علاج الأمراض التي تصيب المرأة. يحتوي جذر النبالت على مواد كيميائية تلعب دور مهم في تعزيز المناعة في الجسم وتحسين وسائل الدفاع لديه والتقليل من حدوث الالتهاب ، كما تحتوي على مواد كيميائية لها تأثير مشابه لتاثير الهرمون الأنثوي الاستروجين في الجسم مما يجعل منها دواء بديل لنقص الاستروجين كذلك يطلق عليها إحياناً اسم الاستروجين العشبي الذي يستخدم في تقليل الأعراض التي تتعرض لها النساء بعد انقطاع الطمث، أيضاً يضم الجذر مواد كيمائية قد يكون لها تأثير على الدماغ والأعصاب إذ تشبه هذه المواد الكيميائية اانقل العصبي " السيرتوينين" في الدماغ.

ما هي استخدامات نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء؟

تشير الدراسات أن استخدام نبتة كوهوش السوداء تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث لدى النساء ، إذ تساعد في تقليل تواتر الهبات الساخنة لديهن كذلك تشير بعض الأبحاب الى إمكانية الاستفادة من هذه النبتة في علاج العقم ، تحريض المخاض وعلاج هشاشة العظام.

ما هي موانع استخدام نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء؟

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

ما هي الاعراض الجانبية لنبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء؟

اضطراب المعدة ، حدوث تقلصات في المعدة ، الصداع ، الطفح الجلدي ، الشعور بالثقل ، النزف المهبلي أو النزيف ، زيادة في الوزن.

ما هي احتياطات استخدام نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء؟

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية تعتبر نبتة كوهوش السوداء غير آمنة للاستخدام إذ يسبب تأثيرها المشابه لهرمون الاستروجين زيادة خطر الإجهاض، تجنب الاستخدام دون استشارة الطبيب لدى النساء المصابات بسرطان الثدي او اللواتي يتعرضن لخطر الاصاية ، النساء اللواتي يعانين من الظروف الحساسة للهرمونات بما في ذلك الأدوران الليفية ، التهاب بطانة الرحم الهاجرة، سرطان الرحم أو المبيض. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد , الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى نقص البروتين S قذ يسبب تناول نبتة كوهوش السوداء تفاقم هذه الظروف لديهم كذلك الاشخاص الذين قاموا مؤخرا بعملية زراة الكلى قد يكون تناول هذه الأعشاب سبب لرفض الجسم للزراعة.

ما هي التداخلات الدوائية لنبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء؟

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً من الأدوية المزمنة أو الأدوية بدون وصفة طبية لا سيما اذا كنت تستخدم الأتروفاستاتين المستخدم في تقليل الكولسيتيرول إذ يزيد من خطر نلف الكبد، السيسبلاتين المستخدم في علاج السرطان إذ يؤدي الاستخدام المتزامن الى تقليل فعالية السيسبلاتين، تجنب الاستخدام المتزامن مع بعض الأدوية التي يمكن أن تؤذي الكبد بما في ذلك الأسيتامينوفين ، الأميودارون ، كاربامازبين ، أيزونيازيد ، ميثوتريكسات ، ميثيل دوبا ، فلوكونازول ، إيتراكونازول، إريثرومايسين ، فينيتوين ، لوفاستاتين ، برافاستاتين ، سيمفاستاتين.

ما هي جرعات نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها لتخفيف أعراض متلازمة انقطاع الطمث لدى النساء : 20-80 مغ مرة الى مرتين في اليوم.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لنبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء؟

أقراص .

كيفية استخدام نبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء

في بعض الحالات قد يسبب تناول المكملات العشبية التي تحتوي على نيتة كوهوش السوداء زيادة خطر الاصابة بتلف الكبد ، بعض الأعراض التي قد تشير إلى تلف الكبد هي اصفرار الجلد والعينين والتعب غير العادي ، البول الداكن. في حال تطور هذه الأعراض لديك يجب إيقافتناول هذه النبتة ويجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية. يجب على الأشخاص الذين يتناولون كوهوش السوداء التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول إجراء اختبارات للتأكد من أن الكبد يعمل بشكل جيد.

أسماء تجارية لنبتة اقتى العنقودية كوهوش السوداء

سيميباكس

سيميباكس

تصنيف الدواء:

فيمروز

فيمروز

تصنيف الدواء:

فيمينوسان

فيمينوسان

تصنيف الدواء:

كليمادينون

كليمادينون

تصنيف الدواء:

مينوريف

مينوريف

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-04-21

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
عرض جميع المقالات الطبية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي