Nandrolone
speaker speaker

ناندرولون

الاسم العلمي ناندرولون
تصنيف الدواء: أندروجين
الفئة: أمراض الدم
العائلة الدوائية: الستيرُويدٌ الإبْتِنائِيّ
اطلب ناندرولون ليصلك الآن

ما هو دواء ناندرولون

الاستيرويدات الابتنائية هي مشتقات اصطناعية من هرمون التستوستيرون. الآثار السريرية وبعض ردود الفعل السلبية تعود لخصائص الأندروجينية من هذا النوع من الأدوية. مشابهة لتلك الهرمونات الجنسية الذكرية، الاستيرويدات الابتنائية يثبط تأثير وظائف موجهة الغدد التناسلية على الغدة النخامية وقد يمارس تأثيرا مباشرا على الخصيتين. و تزيد البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتقلل البروتينات الدهنية عالية الكثافة. هذه التغييرات تعود إلى وضعها الطبيعي على التوقف عن العلاج.

ما هي استخدامات ناندرولون؟

يستخدم لعلاج علاج فقر الدم الناجم عن القصور الكلوي و يزيد الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء. قد يستخدم لمكافحة سرطان الثدي المنتشر .

ما هي موانع استخدام ناندرولون؟

سرطان البروستاتا (الموثة) أو الثدي لدى الرجال؛  سرطان الثدي لدى النساء مع فرط كلس الدم، الحمل؛ المرحلة الكلائِيّة من التهاب الكُلْوة؛  اختلال وظيفة الكبد ؛  فرط الحساسية للأي مكونات المنتج.

ما هي الاعراض الجانبية لناندرولون؟

الإثارة العصبية ، وزيادة أو نقص الرغبة الجنسية، والأرق. حب الشباب (وخاصة في النساء والصبيان قبل البلوغ) ، والشعرانية ،نمط الصلع الذكوري عند النساء . خشونة الصوت لدى النساء. الاسهال والغثيان والقيء. التثدي، وزيادة تواتر أو استمرار الانتصاب لدى الرجال؛ والتهاب البربخ، والتهيج المثانة

ما هي احتياطات استخدام ناندرولون؟

الحمل : يمنع استخدامه المرضع : غير محدد ستخدم بحذر : أمراض القلب أو الأوعية الدموية؛ ومستوى عال من الكولسترول في الدم ؛ ونزيف الدم أو مشاكل في تخثر الدم؛ والسكري ؛ أخذ مضادات تخثر عن طريق الفم ؛ مشاكل في الكبد، أو مشاكل في الكلى. تضخم البروستاتا . تحذير : فرفرية التهاب الكبد قد تحدث، وهو حالة يكون فيها الكبد وأحيانا الطحال يتم استبدال الأنسجة بكيسات مليئة بالدم ، في المرضى الذين يتلقون الستيرويدات الابتنائية الأندروجينية. قد لا تكون معروفة حتى يحدث نزف داخل البطن يهدد الحياة حيث يتطور فشل الكبد . و تتوقف الحالة حال التوقف عن تناول الدواء . و ظهرت بعض حالات سرطان الكبد . تحذير : ناندرولون قد يسبب أيضا انخفاضا في نسبة الكولسترول الجيد (HDL) وزيادة في الكوليسترول السيئ (LDL). قد تكون هذه التغيرات في نسبة الكوليسترول قد تكون وخيمة وخطيرة زيادة مخاطر الاصابة تصلب الشرايين وأمراض القلب. يجب مراقبة ما يلي : تقييم الهيموغلوبين و الهيماتوكريت، وظيفة الكبد (على سبيل المثال ، ترانس أمينيز، البيليروبين) ، مستضد البروستات المحدد، والكولسترول الكلي ، و الكوليستيرول الجيد قبل بدء العلاج وبعد ذلك بصفة دورية أثناء العلاج لفترات طويلة. مراقبة نسبة السكر في الدم في مريض السكري عند بدء الدواء أو يتم تغيير الجرعة. رصدمستوى المصل والبول من الكالسيوم بشكل وثيق في المرأة مع سرطان الثدي نشرها.

ما هي التداخلات الدوائية لناندرولون؟

مضادات التخثر (مميعات الدم) مثل الوارفارين: قد يزيد من تأثير للمضادات التخثر، مما يستوجب تخفيض جرعة مضادة للتخثر. أو الأنسولين أوأدوية السكري عن طريق الفم مثل غليبيزيد، غليبوريد، غليمبريد، كلوربروباميد، أسيتوهيكساميد، تولبوتاميد، تولازاميد، وغيرها: يجب مراقبة مستوى السكر و تعديل الجرعة أدوية السكري . يقلل ارتباط هرمون الغدة الدرقية قد مع الجلوبيولين، مما يؤدى إلى انخفاض مستويات مجموع 4 T المصل وزيادة امتصاص T3 و T4. و لا تتغير مستويات هرمون الغدة الدرقية

ما هي الأشكال الدوائية لناندرولون؟

محلول للحقن ناندرولون ديكونات : 100 ملغ / مل ( 2 مل) (في الزيت) ، 200 ملغ / مل ( 1 مل ) (في الزيت) . محلول للحقن ناندرولون فينوبربيونات : 100 ملغ / مل ( 10 مل) ، 25 ملغ / مل ( 1 مل)

ما هي ظروف تخزين ناندرولون؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة و الضوء و متناول الأطفال .

أسماء تجارية لناندرولون

كيراتيل

كيراتيل

تصنيف الدواء:

زيرميلون

زيرميلون

تصنيف الدواء:

Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 page 1100 http://www.drugs.com/ppa/nandrolone-decanoate.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-10

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي