mebendazole, albendazole

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

ميبيندازول البيندازول

ميبيندازول ،ألبيندازول
الاسم العلمي ميبيندازول البيندازول
تصنيف الدواء: طارد الديدان
الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء ميبيندازول البيندازول

يحتوي هذا الدواء على المادتان الفعالتان ميبيندازول ، ألبيندازول , حيث أن الميبندازول يعمل بشكل انتقائي على تثبيط تركيب الأنابيب الدقيقة في الديدان الطفيلية ، وتدمير الأنبوبية السيتوبلازمية الموجودة في خلايا الأمعاء وبالتالي منع امتصاص الجلوكوز والمغذيات الأخرى مما يؤدي إلى الشلل التدريجي والموت النهائي للديدان الطفيلية. أما ألبيندازول يسبب تغيرات في الخلايا المعوية للدودة من خلال الارتباط بالموقع الحساس للكولشيسين في الأنابيب الدقيقة.

الاعراض الجانبية لميبيندازول البيندازول

الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن .

ما هي استخدامات ميبيندازول البيندازول؟

يستخدم لعلاج الإلتهابات التي تسببها الديدان.

ما هي موانع استخدام ميبيندازول البيندازول؟

فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء, ويمنع أخذ هذا الدواء في الثلاث أشهر الأولى في الحمل .

ما هي الاعراض الجانبية لميبيندازول البيندازول؟

الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن .

ما هي احتياطات استخدام ميبيندازول البيندازول؟

أخبر طبيبك في حالة الرضاعة الطبيعية لأنه لا توجد دراسات كافية عن سلامة الإستخدام , إجراء فحص دوري للدم و وظائف الكبد خلال فترة العلاج الطويلة.

ما هي التداخلات الدوائية لميبيندازول البيندازول؟

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لاسيما : ميترونيدازول.

ما هي جرعات ميبيندازول البيندازول وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها هي 100 ملغم عن طريق الفم مرتين في اليوم لمدة 5 أيام.

ما هي الأشكال الدوائية لميبيندازول البيندازول؟

أقراص فموية , أقراص للمضغ , مسحوق مركب.

كيفية استخدام ميبيندازول البيندازول

إذا أصبحت تعاني من ألم في المعدة العلوي ، وفقدان الشهية ، والبول الداكن ، أو اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) فهذا يعني أنك قد تلقيت جرعة زائدة ويجب عليك مراجعة الطبيب.

أسماء تجارية لميبيندازول البيندازول

بنداكس

بنداكس

بنداكس

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل هناك دواء للتخلص من ديدان الصفر غير ميبيندازول

هناك ادوية يستعمل لتغطية الديدان بشكل عام , أي انها تؤخذ لجميع أنواع الديدان . و هناك ادوية متخصصة لنوع معين من الديدان مثل الديدان السوطية أو الدائرية و التي تنتمي اليها ديدان الصفر التي تكلمت عنها , و من هذه الأدوية Piperazine syrop .

سؤال من أنثى سنة 37

في أمراض الأطفال

ماهي الجرعه المناسبه من دواء البندازول (الزنتال) لطفله بعمر ٣ سنوات ؟؟؟ ومتى تكرر الجرعه الثانيه ؟؟؟ للقضاء على الديدان...

400 مجم في اليوم لمدة ٣ أيام يكرر بعد أسبوعين السؤال  اسأل طبيب ذات صلة طاقم الطبي    2019-01-21 يستخدم لعلاج الديدان الدبوسية عند الأطفال البيندازول شراب وتكون الجرعة 200ملغم مرتين في اليوم لمدة 3 أيام ثم يكرر بعد اسبوعين. ومن المهم قص الاظافر جيدا لان البويضات تختفى تحت الاظافر عند الحكة وغلى ملايات السرير ودهان منطقة الشرج بكريم ملطف لمنع الهرش كما يجب معالجه الاطفال الذين معه في البيت من اجل القضاء على دوره الحياه للديدان وتجنب فشل العلاج

سؤال من ذكر سنة

في صحة الطفل

علاج الديدان للاطفال

اولا ومهم جدا غسل الايدي بالصابون قبل الطعام كل مرة و قصف الاظافر لأن الديدان تعيش في الامعاء و تخرج لتضع بيضها خارج الشرج مما يحدث حكة شديدة فيحك الطفل حول الشرج فياخذ البويضة بأظافره و حينما يأكل بدون غسل الايدي تسقط البويضة في للفم فتكتمل الدورة و تعيش للدودة و لو قطعت هذه الدورة تموت الدودة العلاج Mebnidazole 100 syrop خمس مل مرتين يوميا قبل للاكل بنصف سلعةولمدة ثلاث ايام و يعاد بعد اسبوعين بنفس الطريقة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد