altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

لوفستاتين

Lovastatin

ما هو دواء لوفستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ "سيئة" ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و 'جيدة' النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين فعلا ضد هذا. هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول LDL عن طريق عرقلة عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها. هذا يقلل من كمية الكولستيرول في خلايا الكبد ، مما يسبب لهم استهلاك الكولستيرول من الدم. انخفاض انتاج الكوليسترول وإزالة الكولسترول الزائد من الدم يؤدي في نهاية المطاف في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. هذا الدواء يسبب أيضا انخفاض طفيف في انتاج "الدهون السيئة" الأخرى في الدم تسمى الدهون الثلاثية ، وزيادة طفيفة في مستوى الكولسترول الحميد. مما ينتج عنه : انخفاض مستويات "الدهون سيئة' وارتفاع مستويات "الدهون الجيدة" في الدم. وينتج الجسم معظم الكوليسترول في الليل ، والستاتين عادة ما تكون أكثر فعالية إذا اتخذت في الليل.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية: ستاتين

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

الاعراض الجانبية للوفستاتين

  • ارتفاع فسفوكيناز الكرياتين 11%
  • انتفاخ البطن 4-5%
  • وجع البطن 2-3%
  • امساك 2-3%
  • الاسهال 2-3%
  • الم عضلي 2-3%
  • غثيان 2-3%
  • تخمة 1-2%
  • ضعف 1-2%
  • الرؤية المشوشة 0.8-1%
  • طفح 0.8-1%
  • تقلص العضلات 0.6-1%
  • دوار 0.5-1%
  • التهاب الجلد والعضل
  • زيادة LFTs
  • الكبد
  • اعتلال عضلي
  • انحلال الربيدات
  • مرض الرئة الخلالي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء لوفستاتين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات لوفستاتين؟

يستخدم بالإضافة إلى تعديل النظام الغذائي لارتفاع مستويات الكولسترول في الدم (فَرْطُ كوليستيرولِ الدم) (ارتفاع البروتين منخفض الكثافة الضار (LDL)) . الحد من خطر الوفاة والامراض الناجمة عن أمراض القلب التاجية لدى الأشخاص الذين لديهم أزمة قلبية ، أو الذين يعانون من الذبحة الصدرية أو السكري . ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم الوراثية .

ما هي موانع استخدام لوفستاتين؟

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد. الرضاعة الطبيعية. الحمل. المرضى الذين يتناولون مضادات الفطريات أو الايتراكونازول الكيتوكونازول، و المضادات الحيوية (الاريثروميسين، كلاريثروميسين ) ، مثبط البروتياز لفيروس نقص المناعة البشرية، أو نيفازودون المضادة للاكتئاب. مشاكل وراثية نادرة من التعصب اللبن، وعوز اللاكتاز أو سوء امتصاص الغلوكوز- الجالاكتوز فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء لا توجد معلومات كافية حول سلامة وفعالية هذا الدواء في الأطفال. لا ينصح للأطفال.

ما هي احتياطات استخدام لوفستاتين؟

يجب الاستمرار في اتباع حمية غذائية لخفض نسبة الكولسترول خلال فترة العلاج مع هذا الدواء. مناقشة هذا الأمر مع طبيبك. ومن المستحسن تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول أثناء تناول هذا الدواء. يجب تجنب شرب عصير الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء. وذلك لأن عصير الجريب فروت يمكن أن تؤثر على استقلاب أتورفاستاتين ويمكن أن يزيد كمية الدواء في الدم ، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية. هذا الدواء قد يسبب مشاكل في الكبد (نادرا) لهذا السبب فإن طبيبك سوف يطلب منك أن تخضع لاختبارات الدم لرصد وظيفة الكبد (اختبارات وظائف الكبد) قبل بدء العلاج ، وبانتظام طوال العلاج مع هذا الدواء. يجب استشارة الطبيب فورا إذا حدثت اي من الاعراض التالية : اصفرار الجلد أو بياض العينين (اليرقان) والبول الداكن على نحو غير عادي ، والغثيان والتقيؤ ، آلام في البطن ، وفقدان الشهية أو أعراض تشبه الانفلونزا عند اخذ هذا الدواء ، هذه الاعراض ممكن أن تكون علامات على وجود مشكلة في الكبد. قد يكون لهذا الدواء في حالات نادرة جدا آثار جانبية على العضلات. لهذا السبب يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا كنت تواجه أي أعراض مثل الألم العضلي ، وتشنجات ، أو ضعف عند أخذ هذا الدواء ، وبخاصة إذا كان مصحوبا بالحمى . لا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال تحت سن عشر سنوات من العمر. يستخدم بحذر في الحالات التالية : المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما. تراجع وظائف الكلى. انخفاض وظيفة الكبد. تاريخ من أمراض الكبد. المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول. امراض الغدة الدرقية . تاريخ اضطرابات العضلات الوراثية. اضطرابات الدم الوراثي( البروفيريات.) التاريخ من الآثار الجانبية للعضلات خلال فترة العلاج السابقة مع دواء ستاتين أو الفايبريت. الحمل : لا يجب اعطائه للمرأة الحامل او التي تخطط للحمل او التي تشك بوجود حمل ، قد يضر بالجنين . الرضاعة : غير معروف اذا ما كان يفرز مع حليب الام او لا ، يفضل تجنبه .

ما هي التداخلات الدوائية للوفستاتين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : أميودارون السيكلوسبورين كلاريثروميسين دانازول ديلتيازيم الاريثروميسين ازيتيميب فايبريت لخفض الكولسترول الايتراكونازول الكيتوكونازول نيفزادون حمض النيكوتينيك أو النياسين نلفينافير تيليثرومايسين فيراباميل. الوارفارين ايفافيرنز ريفامبيسين نبتة سانت جون.

ما هي الأشكال الدوائية للوفستاتين؟

أقراص : 10 مغ ،20 مغ ، 40 مغ ، أقراص ممتدة الاطلاق : 10 مغ ، 20 مغ ، 40 مغ ، 60 مغ

ما هي ظروف تخزين لوفستاتين؟

يخزن بين درجة حرارة 20 - 25 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية للوفستاتين

المصادر والمراجع

Drug Information Hnadbook 17th edition 2008 - 2009 pages 961,962 Lovastatin Tablets: Indications, Side Effects, Warnings - Drugs.com

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-07
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين
site traffic analytics