VENEXOR

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

فينكسور

الاسم العلمي فينلافاكسين
تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب
الفئة: أمراض نفسية
العائلة الدوائية: مثَبِّط اِسْتِرْداد السيروتونين والنورأدرنالين الإنْتِقَائيّ
drug_image

ما هو دواء فينكسور

ينتمي العلاج إلى عائلة "مثبطات استرداد السيريتونين و النورأدرنالين الانتقائية"، والتي تعمل على زيادة نسبة النواقل العصبية (السيريتونين و النورأدرينالين) في الجهاز العصبي، مما يعتقد بأنه يساعد الخلايا العصبية على ارسال و استقبالات الرسائل فيما بينها (السيالات العصبية)، و بالتالي يساعد على تحسين المزاج و أزالة الاكتئاب.

ما هي استخدامات فينكسور؟

يستخدم العلاج في: علاج الاكتئاب (اضطراب الاكتئاب الكبير) علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي علاج اضطراب الهلع

ما هي موانع استخدام فينكسور؟

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.

ما هي احتياطات استخدام فينكسور؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، لذا ينصح بتجنبه أثناء فترة الرضاعة إلا بإذن من الطبيب. قد يتسبب العلاج في مشاكل في النمو عند الاطفال: لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب يمتلك العلاج تأثيراً (ضعيفاً) مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، خاصة في حال تناول علاجات أخرى مثبطة للجهاز العصبي المركزي بالتزامن مع العلاج. فد يسبب العالاج فقدان الوزن، لذا ينصح بتجنب أي علاجات أو مستحضرات أخرى تساعد على فقدان الوزن. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض في القلب أو الشرايين، اعتلالات في وظائف الكبد، الزرق ضيق الزاوية، اختلال في وظائف الكلى، أو وجود أمراض اختلاجية مثل الصرع، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى. قد يسبب مرض الاكتئاب رغبة أو نزعة للانتحار عند المرضى، و وجدت الدراسات أن علاجات الاكتئاب قد تسبب ذلك في بعض المرضى، خاصة في الأشهر الأولى من العلاج. يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.

ما هي التداخلات الدوائية لفينكسور؟

لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. لا تتناول المسكنات التي تنتمي لعائلة "مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية" مثل الأسبرين، الأيبوبروفين، و الديكلوفيناك و غيرها بدون استشارة الطبيب، فقد يسبب الاستخدام المتزامن لها مع العلاج زيادة في خطر حصول نزيف. قد تزيد العلاجات المهدئة مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة (مثل المورفين)، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات من تأثير الدولكستين المثبط للجهاز العصبي، يجب عدم تناول أي منها دون استشارة الطبيب. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : السيمتدين الكيتوكونازول الليثيوم اللينيزوليد الهالوبيريدول الترامادول التريبتوفان الوارفرين علاجات الاكتئاب و علاجات الاضطرابات النفسية الأخرى علاجات الشقيقة مثل الألموتريبتان و غيرها.

ما هي الأشكال الدوائية لفينكسور؟

أقراص : 37.5 مغ ، 75 مغ

ما هي ظروف تخزين فينكسور؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة، في عبوة محكمة الإغلاق، بعيداً عن متناول الأطفال.

كيفية استخدام فينكسور

عدم تفويت الجرع للحصول على افضل نتيجة يؤخذ مع الطعام المنتجات طويلة المفعول : بلعها كاملة ولا يجب مضغها او طحنها ويمكن تفريغ محتواها مع ملعقة من عصير التفاح يجب مراجعة الطبيب خصوصا في بداية العلاج في اول 12 اسبوع لانه قد يؤدي الى افكار غير اعتيادية مثل التفكير بالانتحار لا يجب التوقف عن اخذ الدواء فجأة لانه قد يحدث اعراض غير مرغوب فيها لا يعطى للأطفال اقل من 18 سنة قد يحتاج ل 4 اسلبيع او اكثر لتبدأ الاعراض بالتحسن شرب الماء بكميات كافية

اسم الشركة المصنعة ل فينكسور

اسم الشركة المصنعة بالعربية الشركة المتحدة لصناعة الادوية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية UNITED PHARMACEUTICAL MANUFACTURING Co LTD (UPM)
طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ماهوالدوالي

الأوعية الدموية بالجسم هي أصلا نوعين الشرايين والأوردة. الشرايين هي التي تنبض ولها جدران سميكة وهي التي تنقل الدم الذي يحتوي علي الغذاء والأكسجين من القلب لأطراف الجسم. والأوردة هي التي تنقل الدم الغير مؤكسد من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع للاعلي باتجاه القلب بعد ارتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة رجوع الدم للأسفل. عندما تفشل الضمانات في عملها تودي الي ارتجاع الدم بالاوردة للأطراف بسبب الجاذبية الأرضية ويحدث احتقان الدم بالاوردة السطحية وفروعها ثم تظهر الدوالي بالساق تحت الجلد.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

hi all iam sending u this report to know more about this person setuation if it is good or know...

وفقاً لمَخَطَّط صَدَى القَلْب عند الخروج من المستشفى ، فإن وضعه مطمئن لأن حجم البطين الأيسر ضمن الحدود العادية ـ مع وجود تضخم جداري جانبي بسيط ، وانقباض بطيني عام جيد حيث الكَسْر القَذْفِيّ 50% ، فمجرد المتابعة للعلاج والحفاظ على مستوى مناسب من الجهد الذي يجب أن يحدد في كل زيارة أو مراجعة بما يتناسب مع نتائج الفحص الدوري ودرجة التحسن الوظيفي للمناطق التي ما زالت غير فاعلة أو قليلة الفاعلية ، مع تمنياتنا له بالشفاء العاجل .

سؤال من أنثى سنة

في أعشاب طبية

hal l malfouf youzil l iltihabeit min l ra7im

إن خضروات العائلة الصليبية مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي تحتوي على مادة إندول٣- كاربينول ، وهي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي من خلال تسريع عمليات حيوية في أيض هرمون الإستروجين،كما يحتوي الملفوف على مادة قاتلة للجراثيم يشبه مفعولها المضادات الحيوية، وفيها كمية كافية من الكبريت، قادرة على التطهير ومنع الالتهابات.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد