DILTIAZ

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

ديلتياز

الاسم العلمي ديلتيازم
تصنيف الدواء: محصرات قنوات الكالسيوم
الفئة: أمراض القلب و الشرايين
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء ديلتياز

يعتبر من الأدويه التي تعمل على قنوات الكالسيوم في عضلة القلب والأوعيه الدمويه بحيث يخفض تدفق الكالسيوم ,كما يؤدي إلى إبطاء التوصيل الذي يتم من خلال العقدة الأذينية البطينية، وبالتالي يخفض من سرعة نبضات القلب ويقلل من مقاومة الأوعية الدموية لتدفق الدم. بحيث تعمل على إنقاص قوة ضخ القلب وإرخاء الأوعية الدموية وتستعمل في حالات ارتفاع الضغط الدموي والذبحة واضطراب النظم .

ما هي استخدامات ديلتياز؟

عن طريق الفم : علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي ، الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة أو الذبحة بسبب تضيق الشرايين التاجية . بالحقن : علاج الرجفان الاذيني أو الرفرفه الاذينيه ، تسارع القلب فوق البطيني .

ما هي موانع استخدام ديلتياز؟

فرط الحساسية للديليتيازيم أو لأي عنصر من عناصرالمركب. المرحلة الثانية أو الثالثة من إحصار القلب (ما عدا المرضى الذين يضعون جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي. انخفاض ضغط الدم ( ضغط الدم الإنبساطي < 90 مم زئبق ). متَلاَزمةُ العُقْدَةِ الجَيبِيَّةِ المرِيْضَة الاحْتِقانٌ الرِئوِيّ اِحْتِشَاءُ عَضَلِة القَلْب الحاد

ما هي احتياطات استخدام ديلتياز؟

يجب اخذ الحيطة و الحذر عند استخدامه فقد يؤدي استخدامه الى احتشاء عضلة القلب و / أو الذبحة الصدرية عند البدء باستخدامه . قد يسبب احصار العقدة الأذينية البطينية أو تباطئ ضربلت القلب . أكثر الأعراض الجانبية شيوعا هو الوذمة الطرفية (احتباس السوائل في الأطراف) و قد تحصل خلال 2 - 3 أسابيع من بدء العلاج . الإستخدام المتزامن مع حاصرات بيتا أو الديجوكسين قد يسبب خلل في توصيل القلب . و يمنع الإستخدام المتزامن مع حاصرات بيتا بالحقن لا يستخدم . يستخدم بحذر في حالات اختلال البطين الأيسر( قد يفاقم المشكلة) . يستخدم بحذر في حالة الاعتلال الضخامي في عضلة القلب يستخدم بحذر في مرضى الكلى و الكبد . الحمل : فئة ج ، يفضل عدم استخدامه في الحمل ، فهو قد يؤذي الجنين . الرضاعة : قد يفرز في حليب الأم ، يفضل عدم استخدامه .

ما هي التداخلات الدوائية لديلتياز؟

اخذ الدواء مع ادويه اخرى مثل الأميدارون ,ديجويكسن,ميفيلوكوين, محصر البيتا يؤدي الى تخفيض في توصيل القلب ، تباطؤ ضربات القلب و نقصان ضخ القلب . اخذه مع خافظات ضغط الدم يؤدي الى زيادة تاثيرها وحصول هبوط في ضغط الدم مثل اخذه مع الديسليكن ومضادات الذهان. مستوى و تأثير الديليتيازيم قد يزيد عند تناوله مع : مضادات الفطريات أزول ، كلارييثرميسين ، الديكلوفيناك ، الديكسوسيكلين ، إريثروميسين ، ايميتينيب ، أيزونايزايد ، نيفازودون ، بربوفول ، مثبطات البروتايز ، كوينيدين ، تيليرثروميسين ، فيراباميل . ديليتيازيم قد يزيد من مستوى / تأثير الأدوية التالية : لبينزوديزيبين (كاربامازيبين )، حاصرات قنوات الكالسيوم الأخرى ، السيكلوسبورين ، الإرغوت , أدوية الدهنيات (مثل أتورفاستاتين ، لوفاستاتين ، سيمفاستاتين) ، ميرتازيبين ، ناتيغلينيد ، نيفازودون ، كوينيدين ، ريسبيريدون ، سيلدينافيل ، تاكروليميس، فانيلافاكسين ، ألفينتانيل ، الديجوكسين، إيثانول ، برازوسين ، الثيوفيلين . السيلدينافيل ، تادليفيل ، و الفاردينافيل تزيد من تأثير ديليتيلزيم الخافض لضغط الدم ( يستخدم بحذر). مستوى و تأثير ديليتيازيم قد يقل عند استخدام : أمينوغلوتاثيميد ، كاربامازيبين، نافثسيلسن ، نيفاربين ، فينوباربيتال ، فينيتوين ، ريفاميسين. عملية الايض للديلتيازم تحدث في الكبد لذا فقد يؤثر على غيره من الادويه التي تحدث لها عملية الايض في الكبد .

ما هي جرعات ديلتياز وطرق الاستعمال؟

الجرعة المعتادة للبالغين: عن طريق الفم: الذبحة الصدرية: كبسولات ممتدة الإفراز : الجرعة الأولي: 120-180 ملغ يوميا مرة واحدة؛ تتم معايرة الجرعة خلال 7-14 يوما؛ نطاق الجرعة المعتاد : 120-320 ملغ / يوم؛ ( الجرعة القصوى تختلف حسب اختلاف الشركة الصانعة ). أقراص ممتدة الإفراز : 180 ملغ مرة واحدة يوميا، قد تزداد على فترات 7 - 14 يوما ؛ نطاق الجرعة المعتاد : 120-320 ملغ / يوم، الحد الأقصى: 360 ملغ / يوم. أقراص ذات الإفراز الفوري: جرعة البدء المعتادة: 30 ملغ 4 مرات / يوم؛ تعاير الجرعة تدريجيا في فترة 1 - 2 يوم؛ نطاق الجرعة المعتاد: 120-320 ملغ / يوم. ارتفاع ضغط الدم: كبسولات ممتدة الإفراز (جرعة واحدة يوميا) : الجرعة الأولى : 180-240 ملغ مرة واحدة يوميا، ويجوز تعديل الجرعة بعد 14 يوما، و نطاق الجرعة المعتاد :180-420 ملغ / يوم ( الحد الأقصى للجرعة يختلف باختلاف الشركة الصانعة). كبسولات ممتدة الإفراز (الجرعة مرتين يوميا) : الجرعة الأولى: 60-120 ملغ مرتين يوميا، ويمكن إجراء تعديل الجرعة بعد 14 يوما؛ نطاق الجرعة المعتاد : 240-360 ملغ / يوم . (جرعات الديليتيازيم متوافرة بأشكال دوائية تعطى إما مرة واحدة أو مرتين يوميا ) أقراص ممتدة الإفراز: الجرعة الأولى : : 180-240 ملغم مرة واحدة يوميا، ويمكن إجراء تعديل الجرعة بعد 14 يوما، نطاق الجرعة المعتاد: 120-540 ملغ / يوم. ملاحظة: كبار السن:تستخدم أقل جرعة الأولية فعالة (مثل 120 ملغ مرة واحدة يوميا باستخدام كبسولة ممتدة الإفراز ) و تعاير الجرعة حسب الإستجابة . حقن بالوريد: الرجفان الأذيني، الرفرفة الأذينية ، تسرع القلب فوق البطيني الإنتيابي : الجرعة التي تعطى دفعة واحدة: 0.25ملغم / كغم من وزن الجسم الفعلي خلال دقيقتين ، (متوسط جرعة البالغين: 20 ملغ) ، و تكرر هذه الجرعة بعد 15 دقيقة إذا كانت الإستجابة غير كافية : 0.35 ملغم / كغم من وزن الجسم الفعلي خلال دقيقتين ، (متوسط جرعة البالغين: 25 ملغ) الحقن المستمر (حقن > 24 ساعة أو معدلات حقن > 15 ملغ / ساعة وغير موصى ): معدل الحقن الأولي : 10 ملغ / ساعة؛ ويمكن زيادة معدل الحقن بمقدار 5 مغ / ساعة حتى 15 مغ / ساعة ، و بعض اىلمرضى قد يستيجيبون للجرعة الأولية 5 مغ / ساعة .

ما هي الأشكال الدوائية لديلتياز؟

أقراص 60 مغ

ما هي ظروف تخزين ديلتياز؟

يخزن في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الرطوبة ، الضوء ، و بعيدا عن الحرارة المفرطة

كيفية استخدام ديلتياز

يؤخذ قبل الطعام بنصف ساعة عند النوم . يؤخذ مع كوب كامل من الماء . يجب العناية بالاسنان والفحص الدوري عند طبيب الاسنان قد يؤثر على التفكير لذا يحب الانتباه عند القيادة لا يجب توقيف الدواء دون اخبار الطبيب تجنب اشعة الشمس لان الدواء يزيد من الحساسية للشمس ويجب وضع واقي للشمس عند الخروج يجب فحص ضغط الدم خلال تناول الدواء

اسم الشركة المصنعة ل ديلتياز

اسم الشركة المصنعة بالعربية فارمالاين
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Pharmaline S.A.L.

Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 pages 475,476,477 مصدر الجرعات : :merckmanuals.com Available at - Merck Manuals Professional Edition (Accessed May 2012)

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ماهوالدوالي

الأوعية الدموية بالجسم هي أصلا نوعين الشرايين والأوردة. الشرايين هي التي تنبض ولها جدران سميكة وهي التي تنقل الدم الذي يحتوي علي الغذاء والأكسجين من القلب لأطراف الجسم. والأوردة هي التي تنقل الدم الغير مؤكسد من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع للاعلي باتجاه القلب بعد ارتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة رجوع الدم للأسفل. عندما تفشل الضمانات في عملها تودي الي ارتجاع الدم بالاوردة للأطراف بسبب الجاذبية الأرضية ويحدث احتقان الدم بالاوردة السطحية وفروعها ثم تظهر الدوالي بالساق تحت الجلد.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد