altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

دسموبريسين

Desmopressin

ما هو دواء دسموبريسين

دسموبريسين مصنع على شكل هرمون طبيعي يتكون في الغدة النخامية. هذا الهرمون مهم لوظائف عديدة بما في ذلك تدفق الدم ، ضغط الدم، وظيفة الكلى ، وتنظيم كيفية استخدامات الماء في الجسم. بطريقة تعتمد على الجرعة، ديسموبريسين يزيد الأدينوساين أحادي الفوسفات الحلقي في خلايا أنبوبة الكلوية مما يزيد من نفاذية المياه مما أدى إلى انخفاض حجم البول وزيادة أسمولية البول.

تصنيف الدواء: نظير فاسوبريسين

الفئة: أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية: عامل مُرْقِئ

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

الاعراض الجانبية لدسموبريسين

  • ضغط دم غير طبيعي infrequent
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • زيادة ضغط الدم
  • احمرار الوجه
  • نوبة rare
  • نقص صوديوم الدم
  • Hyposmolality rare
  • متلازمة التسمم بالماء
  • اضطراب Thromboembolic
  • تفاعل ارجي acute
  • الحساسية المفرطة rare

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء دسموبريسين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات دسموبريسين؟

علاج التبول في الفراش، السكري الكاذب، الحفاظ على الإرقاء والسيطرة على النزف في الناعور أ مع مستويات نشاط التخثر للعامل الثامن> 5 ٪ . علاج زيادة العطش والتبول بسبب جراحة في الرأس أو صدمة الرأس.

ما هي موانع استخدام دسموبريسين؟

أمراض الكلى الشديدة. نقص صوديوم الدم (انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم) أو الإصابة به مسبقا. فرط الحساسية للدواء.

ما هي احتياطات استخدام دسموبريسين؟

يجب تقليل كمية الماء و السوائل أثناء العلاج , فزيادتها أثناء العلاج تسبب نقصان الصوديوم و اختلال الكهارل الذي قد يهدد الحياة. أمراض القلب والأوعية الدموية :يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من قصور الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب والشرايين، قد تزيد أو تنقص في ضغط الدم مما يؤدي إلى تغييرات في معدل نبضات القلب. العطاش (بصورة اعتيادية أو نفسي المنشأ) : يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من عطاش معتاد أو نفسي المنشأ. هؤلاء المرضى هم أكثر عرضة لخطر نقص صوديوم الدم. مرض فون ويلبراند من نوع 2 ب : لا يعطى للمرضى الذين يعانون من مرض فون ويلبراند من نوع 2 ب فالإستخدام قد يسبب تراكم الصفائح الدموية، قلة الصفائح الدموية ، وربما التجلط. انقطاع العلاج : يجب التوقف عن العلاج إذا كان المريض يواجه مرض حاد (مثل الحمى والقيء المتكرر أو الإسهال) ، أو أي شرط يرتبط مع زيادة في استهلاك المياه. يستخدم بحذر في حالات : ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم؛ اختلال الكهارل , الأقراص : ينبغي توجيه المرضى بعدم تناول السوائل ساعة قبل الى 8 ساعات بعد تناول أقراص ديسموبريسين.و يمكن النظر في طريق بديل لإعطاء ديسموبريسين (حقن أو داخل الأنف) عند عدم كفاية الاستجابة العلاجية عن طريق الفم بالجرعات القصوى الموصى بها. الآثار طويلة الأجل : بعض المرضى قد يبرهن على وجود تغيير في الاستجابة بعد المعالجة طويلة المدى (> 6 أشهر) توصف بأنها استجابة قليلة أو مدة الاستجابة أقصر. الحمل : أمن للإستخدام للحامل و لكن لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم يستخدم بحذر . كبار السن و الأطفال : يجب أن يتم ضبط كمية السوائل و تقليلها لتقليل احتمال تسمم المياه ونقص صوديوم الدم.

ما هي التداخلات الدوائية لدسموبريسين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: المسكنات (الأفيونية) كاربامازيبين كلوربرومازين ديميكلوسيكلين ليموتريجين الليثيوم الادوية غير السترويدية المضادة للالتهابات مثل أيبوبروفين،ديكلوفيناك. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية . مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين، كلوميبرامين، ديسيبرامين، دوكسيبين، إيميبرامين.

ما هي الأشكال الدوائية لدسموبريسين؟

محلول الحقن 4 ميكوغرام / مل ( 1 مل , 10 مل ) محلول الأنف (بخاخ ) : 100 ميكوغرام / مل (5 مل) , يصل 10 ميكوغرام لكل بخة . 1.5 ملغ / مل (2.5 مل ) يصل 150 ميكوغرام لكل بخة . أقراص . 0.1 ملغ , 0.2 ملغ

ما هي ظروف تخزين دسموبريسين؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال . و في وعاء محكم الإغلاق

كيفية استخدام دسموبريسين

عن طريق الفم: • يؤخذ وقت النوم. الأنف: اتبع كيفية الاستخدام كما قال لك الطبيب. استخدم الحل ورذاذ في الأنف. تنظيف أنفك قبل الاستخدام. الحقنة: • تعطى على أنها حقنة في العضل، تحت الجلد، أو في الوريد. أخبر الطبيب اذا لاحظت زيادة الوزن أو تورم الأطراف؛ العطش الشديد

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية لدسموبريسين

المصادر والمراجع

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-18
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 0.99 JOD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics