vitamin b6 (pyridoxine), vitamin b12 (cyanocobalamin), folic acid
speaker speaker

حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12

ما هو دواء حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12

الهوموسيستين عبارة عن حمض أميني  ومشتق من الحمض الأميني المثيونين المتوفر بغزارة في البروتين الحيواني.

من المتعارف عليه حاليا أن نسبة إجمالي الهوموسيستين الطبيعة في البالغين 10-12 ميكرومول / لتر

 ويتزايد خطر الإصابة بالأمراض عند زيادة نسبة إجمالي الهوموسيستين عن هذا الحد.

زيادة نسبة إجمالي الهوموسيستين من عوامل الخطر في الأمراض المتعلقة  بالأوعية الدموية (الأمراض المتعلقة بالقلب , المخ , والأطراف)  كما أنه من عوامل الخطر في الأمراض الناتجة عن مضاعفات مرض السكر.

- يعتبر إرتفاع نسبة الهوموسيستين في الدم من عوامل الخطر الهامة مثل: إرتفاع نسبة الكوليستيرول, إختلال نسبة البروتين الدهني, ويجب أن يوضع في الحسبان عند تقدير عوامل الخطر وخاصة في المرضى الأكثر عرضة لزيادة نسبته.

-إرتفاع نسبة إجمالي الهوموسيستين يكون مصاحب  لبعض الأمراض التي تؤدي إلى الإقلال من كفاءة الجهاز العصبي خاصة في المرضى كبار السن الذين يعانون من حالات الخرف خاصة النوع المتعلق بإختلال في الأوعية الدموية.

- أيض الهوموسيستين يتم بطريقتين مختلفتين معتمدتين على الإنزيمات وهما: إعادة الكبريت إلى موضع الفاعلية

 أو إعادةإضافة مجموعة الميثيل

حمض الفوليك : يقوم بدور المعطي لمجوعة الميثيل, وهو أساسي في إعادة إضافة مجموعة الميثيل للهوموسيستين لتحويله إلي المثيونين .

فيتامين ب 12 : يلعب دورا هاما  كعامل مساعد في عملية إعادة إضافة مجموعة الميثيل للهوموسيستين.

فيتامين ب 6 : أساسي  في عملية أيض الهوموسيستين, دوره الأساسي هو أنه عامل مساعد يظهر خلال عملية إعادة الكبريت إلى موضع الفاعلية.

ما هي استخدامات حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12؟

يقدم الفيتامينات الأساسية - مصاغة بتركيزات محددة - التي تقوم بدور العوامل المساعدة في أيض الهوموسيستين

مما ينتج عنه  إنخفاض ملحوظ في نسبة إجمالي الهوموسيستين مع إنخفاض الخطر المصاحب له.

مخصص لعلاج إرتفاع نسبة الهوموسيستين في الدم في المرضى الأكثر عرضة لإرتفاع نسبته, وتكون نسبة إجمالي الهوموسيستين لدى هؤلاء المرضى >12 ميكرومول / لتر

التأثير المباشرعلى هذه الحالات هو:

أمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية:-

يحسن من مقاومة الأوعية الدموية في مرضى الشريان التاجي.

- يقلل الخطر من الإصابة بتصلب الشريان التاجي،  ويقلل نسبة الوفيات الناتجة عن قلة الدم الموضعي.

- يقلل الخطر من أمراض قلة الدم الموضعي للشرايين الطرفية, والجلطات الوريدية العميقة.

 أمراض الدم المتعلقة بالأوعية الدموية:-

يؤخر من تقدم حالات تصلب الشريان السباتي.

- يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية, الإنسداد الصامت للمخ , والجلطات في الأوردة المخية.

مرضى السكر:-

إضافة إلي الإقلال من أخطار القلب المتعلقة بالأوعية الدموية, يقلل من خطر ظهور مضاعفات مرض السكر من النوع الثاني الغير معتمد على الإنسولين  وتشمل: أمراض الكلى, أمراض الأوعية الدموية الدقيقة والكبيرة, أمراض المخ , وأمراض العين.

- يحسن من كفاءة الإنسولين.

الأمراض التي تؤدي إلى الإقلال من كفاءة الجهاز العصبي:

 يؤدي إلى الإبطاء, ويمكن أن يوقف تقدم حالات الخرف المصاحبة لمرض الزهايمر و إعتلال الأوردة المتواجدة تحت القشرة الدماغية.

ما هي موانع استخدام حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12؟

الحساسية لأي من مكونات المستحضر

ما هي الاعراض الجانبية لحمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12؟

نادر ما  تحدث بعض حالات الغثيان, والإسهال, ونادرا جدا ضعف في حاسة اللمس, وإحساس بالرعشة.

ما هي احتياطات استخدام حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12؟

نسبة إجمالي الهوموسيستين تزداد في حالات:

بعض حالات الأنيميا الخبيثة, الفشل الكلوي, إنخفاض أداء الغدة الدرقية, حالات الصدفية الشديدة, حالات الأورام (الثدي, المبايض, البنكرياس , والحالات العامة للأورام)

الأدوية: المضادة لحمض الفوليك (الميثوتريكسات, الفينيتوين,والكاربامازيبين )، الأدوية المضادة لفيتامين ب 12 (الثيوفيللين , موانع الحمل المحتوية على الإستروجين, حمض النيكوتينيك , والأزرابين) ، الأدوية الخافضة لنسبة الدهون في الدم (الفينوفيبرات, والبنزوفيبرات) ، الإل – دوبا.

- يفضل عدم إستخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل.

- فيتامين ب 6, فيتامين ب 12 يفرزا  في لبن الأم،  لذا يفضل عدم تناول هذا الدواء للأمهات المرضعات إلا في حالات الإحتياج الشديد للدواء.

- لا يعطى هذا الدواء للأطفال.

ما هي التداخلات الدوائية لحمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12؟

- إستخدام هذا الدواء خلال ساعتين من تناول جرعة المضادات الحيوية من مجموعة التتراسيكلين والكينولون تؤدي إلى الإقلال من كفاءة المضاد الحيوي.

- فيتامين ب 6 يمكن أن يقلل من إستجابة الجسم للألتريتامين, الفينيتوين.

ما هي ظروف تخزين حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12؟

يحفظ عند درجة حرارة الغرفة, بعيدا عن متناول الأطفال.

أسماء تجارية لحمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12

تريو-بي

تريو-بي

تصنيف الدواء:

ميديفيتان

ميديفيتان

تصنيف الدواء:

بيوفيت - 12

بيوفيت - 12

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-07
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في مرض السكري

انا لدي اعاني من مرض السكر سنوات ويوجد لدي تنميل وحرقان دائم بالقدمين حوالي سنوات مع العلم بانني اتناول فيتامينات ب ب فيتامين ميلجا برجاء

هذه الاعراض هي من مظاهر الاعتلال العصبي السكري, يجب عليك المحافظة على مستوى السكر ضمن الحدود الطبيعية, المحافظة على نظافة القدم بشكل دائم, حتى لا تسير الامور للاسوأ. المحافظة على وزن مثالي ومعالجة السمنة ان وجدت. لا تستعمل الماء الساخن في غسل القدمين لتجنب الحروق, حيث ان مريض السكري المزمن عادة ما يفقد الاحساس في الاطراف الحسية االعصبية الطرفية, استخدم الجوارب القطنية والحذاء المناسب. الادوية التي ذكرت تساعد في التقليل من الاعراض, حاليا تستخدم ادوية معالجة الصرع مثل ال (Tegretol) في علاج هذه الاعراض, وفي كثير من الاحيان تعطي نتائج طيبة. املين لك الشفاء

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ومريض بالسكري واتناول ادوية كثيرة حوالي انواع في كل يوم مثل جانوفيا لوبريسور كلوكوفاج ديوفان جوسبرين نيوريبون فيتامين ب والاحظ ضعف الانتصاب وسرعة القذف حتى

نعم قد يؤثر السكري على الوظيفة الجنسية إذا تأثرت الأعصاب المحيطية، وكذلك تؤثر الأدوية ولكن ، في الوقت الحاضر يمكن تجاوز هذه التأثيرات ببعض الأدوية، أنصحك باستشارة طبيب بولية ذو خبرة بمعالجة اضظرابات الوظيفة الجنسية والعنانة تحياتي

سؤال من ذكر

في مرض السكري

انا مريض بالسكري و اعاني الآن من مشكلة في الجماع وهي انه عندما اصل الى قمة النشوة في الجماع لا ينزل السائل المنوي اطلاقا وقد

للتغلب على ضعف الانتصاب يجب ممارسة الرياضة اليومية، وتناول التغذية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الضرورية لبناء الجسم ، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: المسك: يتم استخدامه لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية. الثوم : يعتبر عاملاً رئيساً فى زيادة فاعلية القدرة الجنسية. البصل: أكل البصل يزيد من نسبة المنى وله تأثير هورمونى يشبه الهورمون الذكرى تماماً. - القمح: طبخ القمح باللبن والمكسرات يزيد من الطاقة الجنسية بنسبة كبيرة. - الموز: يقوى العضو لاحتوائه على فيتامين هـ. - الزنجبيل: يستخدم كمنشط للطاقة الجنسية. - حبة البركة: تحتوى على الكثير من الهورمونات الجنسية المنشطة وترفع فاعلية الإخصاب. - التمر: غنى جداً بالفوسفور الذى يعتبر الغذاء الأساسى للخلايا التناسلية ويقلل من الإصابة بالإنهاك الجنسى، اى التعب السريع عند ممارسة الجنس. - الحلبة: تعمل على تدفئة الأعضاء التناسلية. - الحمص: أكل الحمص مخلوطاً بالعسل علاج قديم ومعروف للضعف الجنسى. - التوت: يزيد ورق التوت من وزن الحويصلات المنوية لما له من تأثير هرمونى. - الشبت: يعالج الأورام فى الأعضاء التناسلية. - الكرفس: وضع الكرفس على عصير الجزر يجعله يعمل كمنشط جنسى فعال. - العود: يستخدم زيت العود كمهيج جنسى خاصة إذا تم استعماله مع زيت الكهرمان. - القرنفل: يزيد القدرة الجنسية بإضافة مسحوقه للبن، ويشرب على الريق. - جوز الطيب: منبه جنسى قوى ولكن كثرة استخدامه لها تأثير غدمانى بحيث يعتمد عليه الجسم فى كل مرة تحدث فيها العملية الجنسية. - الزعفران: يقوى الجهاز العصبى المركزى ويفيد فى حالات الضعف الجنسى. - الكاكاو: يضاف للحليب ويشرب كمنشط جنسى فعال. - بذر الكتان: يخفف من آلام التهاب البروستاتة التى قد تعوق إتمام العملية الجنسية. كما يفيد عسل ملكات النحل والجينسينغ،

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي