altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

تيكلوبيدين

Ticlopidine

ما هو دواء تيكلوبيدين

تيكلوبيدين يثبط عمل الصفائح و يزيد من وقت النزيف . يحافظ على الصفائح الدموية في الدم من التخثر  لمنع تجلطات الدم غير المرغوب فيها التي يمكن أن تحدث في القلب أو حالات معينة من أمراض الأوعية الدموية.

يستخدم تيكلوبيدين لمنع تخثر الدم بعد الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية ، ولبعض الناس الذين يعانون من اضطرابات في الأوعية القلبية أو الدم. ملاحظة : نظرا لتسببه في مشاكل بالدم يستخدم فقط في حالات المرضى الذين لا يتحملون الأسبيرين أو فشل في العلاج . علاج بالتزامن مع الأسبيرين في المرضى الذين وضعوا دعامة (stent ) في الشرايين التاجية لتقليل خطر التجلط .

عامل مضاد للصفيحات يساعد على منع التصاق الصفائح الدموية وتخثر الدم لتشكيل الجلطات الدموية التي تعيق عمل الشرايين وتسبب انسدادها .

تصنيف الدواء: عامل مضاد للصفيحات

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

الاعراض الجانبية لتيكلوبيدين

  • الاسهال 12.5%
  • ارتفاع فوسفاتاز القلوية 7.6%
  • غثيان 7%
  • تخمة 7%
  • طفح 5%
  • ألم معدي 3.7%
  • AST مرتفعة / SGOT 3.1%
  • العدلات 2.4%
  • فرفرية 2.2%
  • قيء 1.9%
  • انتفاخ البطن 1.5%
  • حكة 1.3%
  • دوار 1%
  • غير طبيعي LFTs 1%
  • فقدان الشهية 1%
  • ندرة المحببات
  • فقر الدم اللاتنسجي
  • قلة الكريات الشاملة
  • فرفرية نقص الصفيحات التخثرية

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء تيكلوبيدين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات تيكلوبيدين؟

يستخدم تيكلوبيدين لمنع تخثر الدم بعد الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية ، ولبعض الناس الذين يعانون من اضطرابات في الأوعية القلبية أو الدم. ملاحظة : نظرا لتسببه في مشاكل بالدم يستخدم فقط في حالات المرضى الذين لا يتحملون الأسبيرين أو فشل في العلاج . علاج بالتزامن مع الأسبيرين في المرضى الذين وضعوا دعامة (stent ) في الشرايين التاجية لتقليل خطر التجلط .

يستخدم لمنع تخثر الدم لدى الأشخاص الذين تعرضوا الى ذبحة صدرية أو سكنة دماغية حديثة كما يستخدم في حالات وضع دعامات stent في الشرايين لتحسين عملها , يشار إليه فقط في حالات التحسس من الأسبيرين أو عدم الاستجاية الكافية لدى الاشخاص بعد العلاج باستخدام الاسبيرين وذلك بسبب للمشاكل التي يسببها الدواء في الدم كغفر الدم اللاتنسجي , نقص في خلايا الدم لا سيما العدلات او المحببات .

ما هي موانع استخدام تيكلوبيدين؟

يمنع في الحالات التالية : الحساسية للدواء او احد مكوناته. مرضى الذين يعانون من ضعف حاد في الكبد وجود اضطرابات للدم مثل فقر الدم اللاتنسجي وجود اضطراب أو نزيف مرضي نشط (مثل قرحة المعدة أو نزيف داخل الجمجمة).

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء . تعاني من مشاكل شديدة في الكبد , حدوث نزيف نشط في المعدة او التعرض لنزيف دماغي . مشاكل في الدم مثل فقر الدم اللاتنسجي أو نقص في عدد الصفائح الدموية .

ما هي احتياطات استخدام تيكلوبيدين؟

يجب ان يستخدم بحذر في المرضى الذين قد يكونون عرضة لخطر زيادة النزيف بعد الجراحة ، والصدمات أو الظروف المرضية. ، يوصي الاطباء التوقف عن الدواء قبل 10-14 يوم من الجراحة . نزيف في القناة الهضمية : يجب اخذ الحذر للمرضى الذين لديهم ميل للنزيف كمرضى القرحة . مرضى الكبد : يتم التخلص من الدواء عن طريق الكبد لذلك فان مرضى الكبد قد يحتاجون لتعديل الجرعة او ايقاف الدواء . مرضى الكلى : قد يكون من الضروري تقليل الجرعة أو وقف تيكلوبيدين نهائيا إذا واجهتم مشاكل نزفية. تحذير : يمكن أن يسبب تيكلوبيدين ردود الفعل سلبية في الدم تهدد الحياة ، بما في ذلك نقص العدلات /ندرة المحببات ، فُرْفُرِيَّةٌ قَليلَةُ الصُّفَيحاتِ الخُثارِيَّة و فقر الدم اللا تنسـّجي . الحمل : يمكن للمرأة الحامل ان تتناوله عند حاجتها لذلك بعد استشارة الطبيب . الرضاعة : غير معروف اذا كان يفرز بحليب الام ، يجب اخذ قرار بوقف الرضاعة او وقف الدواء. الاطفال : لم يتم دراسته على الاطفال.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من : أمراض الكبد , قرحة المعدة , الربو أو الانسداد الرئوي المزمن , القيام بإجراء جراحة , ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. خلال الحمل لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء , أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء . تجنب الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الدواء .

ما هي التداخلات الدوائية لتيكلوبيدين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: مضادات التخثر ( الورفرين)، والأسبرين ، الهيبارين، أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية ( ايبوبروفين) قد يكون بسبب زيادة خطر النزيف . مضادات الحموضة كاربامازيبين أو الثيوفيلين السيكلوسبورين الفينيتوين الديجوكسين

ما هي الأشكال الدوائية لتيكلوبيدين؟

أقراص مغلفة : 250 ملغ

ما هي ظروف تخزين تيكلوبيدين؟

تخزن في درجة حرارة 15 درجة الى 30 درجة مئوية (59 درجة الى 86 درجة فهرنهايت)

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية لتيكلوبيدين

المصادر والمراجع

Drug Information Hnadbook 17th edition 2008 - 2009 pages 1560,1561 Ticlopidine: Indications, Side Effects, Warnings - Drugs.com

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics