altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

امينوفيلن

Aminophylline

ما هو دواء امينوفيلن

أمينوفيلين هو مثبط غير انتقائي لإنزيم فسفودايستراز، يعمل على إرخاء العضلات الملساء المبطنة للمجاري التنفسية (موسع للقصبات)، و يقلل من استجابة الرئتين  لمسببات الحساسية وغيرها من المواد التي تسبب تضييق المجاريالتنفسية مما يسبب إراحة للعضلات في الرئتين والصدر،  توسيع المجاري التنفية و بالتالي السماح للمزيد من الهواء في الدخول.

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية: الكزانتينات ومشتقاتها ( أدوية مشتقات الثيوفيلن)

ما هي استخدامات امينوفيلن؟

يستخدم أمينوفيلين لعلاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة.

ما هي موانع استخدام امينوفيلن؟

الحساسية للأمينوفيلن,او للمواد المستخدمة في المركب.

ما هي الاعراض الجانبية لـامينوفيلن؟

 من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا :

القلب والأوعية الدموية: الرفرفة، عدم انتظام دقات القلب. -الجهاز العصبي المركزي: تغيرات السلوك (الأطفال)، الصداع، والأرق، والتهيج، والتشنجات العصبية. - ردود الفعل من حساسية الجلد، التهاب الجلد التقشري. -الجهاز الهضمي: الإسهال، الغثيان، التقيؤ -العصبية والعضلية والهيكلية: الرعاش -الكلوية: إدرار البول .

ما هي احتياطات استخدام امينوفيلن؟

يجب الحذر في الحالات التالية :  -أمراض القلب والاوعية الدموية: يستخدم بحذر في مرضى الضغط, وفي المرضى اللذين يعانون من عدم انتظام نبضات القلب. - يستخدم بحذر في حال فرط نشاط الغدة الدرقية. -يستخدم بحذر في مرضى القرحة الهضمية. -يستخدم بحذر في المرضى ذو تاريخ في التشنجات العصبية. -نظرا لتفاوت التاثير بين المرضى, يجب استخدام قياسات مستوى الثيوفيلين في المصل لتحسين العلاج ومنع السمية.

ما هي التداخلات الدوائية لـامينوفيلن؟

-الأدينوسين: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من الأدينوسين. -البنزوديازيبينات: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من البنزوديازيبينات. -مانعات البيتا (غير انتقائية): قد تقلل من تأثير توسيع الشعب الهوائية لمشتقات الثيوفيلين -السيميتيدين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -فلوفوكسامين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -المضادات الحيوية (ماكرولايد): قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. باستثناء: أزيثروميسين؛ فيداكسومايسين؛ سبيراميسين؛ تيلثرومايسن. -ميكسيليتين:قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -بانكورونيوم: مشتقات الثيوفيلين قد تزيد من التأثير السلبي /أو السام من بانكورونيوم. - المضادات الحيوية/ الكوينولون: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -ريجادينوسون: أمينوفللين قد يقلل من تأثير توسيع الاوعيه الدمويه من ريجادينوسون -ثيابندازول: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.

ما هي الأشكال الدوائية لـامينوفيلن؟

محلول للحقن: (25 مغ/مل). اقراص:100مغ ,225مغ , 350 مغ. سائل فموي:105مغ/5مل.

ما هي ظروف تخزين امينوفيلن؟

- يحفظ في درجة حرارة الغرفة , في مكان جاف, لا يخزن بالحمام. -يحفظ  بعيدا عن تناول الأطفال

كيفية استخدام امينوفيلن

الدواء لا سحق ولا يمضغ بل يتم ابتلاعه بالكامل .  -استدعي الطبيب على الفور إذا كنت تواجه الغثيان، القيء، والأرق، والتشنجات، وزيادة معدل ضربات القلب، أو صداع. يمكن أن تكون هذه علامات على زيادة نسبة الأمينوفيلين في دمك. -لا تبدأ أو تتوقف عن التدخين دون معرفة الطبيب. التدخين قد يؤثر على الجرعة. -لا تأخذ من هذا الدواء زيادة عن ما وصفه لك طبيبك من دون استشارته. -اتصل بالعناية الطبية إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس 

الأسماء التجارية لـامينوفيلن

المصادر والمراجع

1- Aminophylline, drugs.com available at: http://www.drugs.com/mtm/aminophylline.html accessed at: 15/7/2013 2-Aminophylline, uptodate.com available at: http://www.uptodate.com/contents/aminophylline-drug-information?source=related_link accessed at: 15/7/2013

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-10

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics