altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

إلفيتغرافير

Elvitegravir

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

ما هو دواء إلفيتغرافير

إلفيتغرافير (بالانجليزية: Elvitegravir)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري (بالانجليزية: Human immunodeficiency virus)، المتسبب بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة، أو الايدز (AIDS).

آلية عمل دواء إلفيتغرافير

ينتمي دواء إلفيتغرافير إلى مجموعة من الأدوية تعرف بمثبطات الإنزيم المدمج (بالانجليزية: Integrase inhibitors)، وهي مجموعة من الأدوية التي تثبط او تمنع الإنزيم المدمج الفيروسي من القيام بوظائفه الحيوية.

يعتبر إنزيم المدمج (بالانجليزية: Integrase) أحد إنزيمات فيروس العوز المناعي البشري المهمة في عملية تكاثره داخل خلايا الجسم، حيث يقوم هذا الإنزيم بدمج الحمض النووي (DNA) الفيروسي بالحمض النووي الخاص بخلايا الإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج ما يعرف بطليعة الفيروس (بالانجليزية: Provirus) الضرورية لعملية إنتاج الفيروسات الجديدة، مما يساعد الفيروس على التكاثر في خلايا الجسم.

يعمل دواء إلفيتغرافير على تثبيط عمل الانزيم المدمج، مما يؤدي إلى تثبيط تكون الطليعة الفيروسية، مما يمنع من تكاثر الفيروس في خلايا الجسم، وبالتالي يقلل من انتشار العدوى في خلايا الجسم.

تصنيف الدواء: مضادات الفيروسات

الفئة: الأمراض الجنسية

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات إلفيتغرافير؟

يستعمل دواء إلفيتغرافير في علاج والتحكم بحالات الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري النوع الأول (HIV-1).

يستعمل دواء إلفيتغرافير دائماً مع غيره من الأدوية المضادة للفيروس القهقري (بالانجليزية: Antiretroviral)، مثل دواء الريتونافير، أو غيره.

لا يعتبر دواء إلفيتغرافير علاجاً شافياً من فيروس العوز المناعي البشري، حيث أنّه لا يؤثر على الفيروسات الموجودة أصلاً في الجسم، إلا أنّه يقلل من عدد الفيروسات النشطة في الجسم، مما يساعد جهاز المناعة على محاربة العدوى بشكل أفضل، ويساعد المصابين على عيش حياة أطول بصحة أفضل.

اقرأ أيضاً: الإيدز: معتقدات خاطئة ومُضللة

ما هي موانع استخدام إلفيتغرافير؟

يمنع استعمال دواء إلفيتغرافير من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الدواء، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.

ما هي الاعراض الجانبية لإلفيتغرافير؟

تتضمن الأعراض الجانبية الشائعة لدواء إلفيتغرافير ما يلي:

  • إسهال.
  • تقيؤ.
  • صداع.

تتضمن الأعراض الجانبية الأقل شيوعاً لدواء إلفيتغرافير ما يلي:

  • ألم البطن، أو عسر الهضم.
  • تعب وإرهاق.
  • اكتئاب وقلق.
  • طفح جلدي.
  • محاولة الانتحار، وهي من الأعراض النادرة التي قد تحدث عند أقل من 1% من المرضى، الذين يمتلكون تاريخ مرضي للمعاناة من الاكتئاب، أو الأمراض النفسية الأخرى.

قد تتطور بشكل نادر بعض الأعراض الجانبية لدواء إلفيتغرافير التي تستدعي الحصول على رعاية طبية بشكل فوري، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • أعراض تفاعلات الحساسية المفرطة، والتي قد تتضمن طفح جلدي، أو حكة، أو احمرار أو تورم أو تقرح أو تقشر الجلد، الأزيز، أو مشاكل في التنفس أو البلعأو التحدث، أو تورم الفم أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو الوجه.
  • متلازمة استرداد المناعة الالتهابية (بالانجليزية: Immune reconstitution inflammatory syndrome)، وهي حالة تحدث أحياناً نتيجة زيادة قوة جهاز المناعة أو بدئه بالتعافي بعد استعمال دواء إلفيتغرافير، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الاستجابة المناعية في الجسم تجاه بعض الجراثيم أو الأمراض المعدية التي قد يكون قد أصيب بها المريض سابقاً، الأمر الذي قد يحدث بعد مدة وجيزة من استعمال الدواء، أو حتى بعد أشهر، والذي قد يسبب تطور أعراض التهابية تشبه أعراض الأمراض المعدية مثل الحمى، أو التهاب الحلق، أو السعال، أو ضيق التنفس، أو التعب.

ما هي احتياطات استخدام إلفيتغرافير؟

يجب قبل البدء باستعمال دواء إلفيتغرافير إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او الأطعمة، أو المواد الأخرى.
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد.
  • النساء الحوامل، أو اللواتي يخططن للحمل.
  • الأشخاص الذين يستعملون بعض الأنواع المعينة من الأدوية. (انظر قسم التداخلات الدوائية)

لا يعتبر دواء إلفيتغرافير علاجاً شافياً لحالات الإصابة بفيروس عوز المناعة البشري، لذلك ينبغي على المرضى المصابين بهذا الفيروس اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، والبقاء تحت الرعاية الطبية.

ينبغي على المرضى الذين يستعملون دواء إلفيتغرافير الاستمرار باستعماله واستعمال أي أدوية أخرى مضادة للفيروسات يصفها الطبيب المختص بشكل مستمر، وعدم التوقف عن استعمالها إلا إذا نصح الطبيب المختص بذلك، حيث أنّ الحفاظ على مستوى منخفض من الحمض النووي لفيروس العوز المناعي البشري في الجسم يساعد على الوقاية من تطور متلازمة نقص المناعة المكتسبة، والتقليل من خطر الوفاة.

لا يمنع استعمال دواء إلفيتغرافير من انتقال فيروس العوز المناعي البشري إلى الآخرين عن طريق الاتصال الجنسي الذي يتضمن تلامساً مباشراً مع الحيوانات المنوية، أو الإفرازات المهبلية للمصابين، أو استعمال الأدوات الملوثة بدماء الشخص المصاب، لذلك ينبغي أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بتعليمات الجنس الآمن، وعدم استعمال الأدوات الملوثة أبداً.

يصنف دواء إلفيتغرافير ضمن الفئة ب من فئات السلامة أثناء الحمل (بالانجليزية: Pregnancy category B)، حيث يوصى باستعمال هذا الدواء من قبل النساء الحوامل فقط تحت إشراف الطبيب المختص، وفي الحالات التي تكون فيها الفائدة المتوقعة من استعمال الدواء تفوق المخاطر المحتملة له.

لا توجد بيانات حول إمكانية طرح دواء إلفيتغرافير في حليب الأم، إلا أنّ الأمهات المصابات بفيروس العوز المناعي البشري يجب عليهن عدم إرضاع أطفالهن لتجنب خطر نقل العدوى إليهم.

اقرأ أيضاً: الايدز بين العلاج والتعايش

ما هي التداخلات الدوائية لإلفيتغرافير؟

ينبغي قبل البدء بتناول دواء إلفيتغرافير إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض لتجنب تطور التداخلات الدوائية الغير مرغوبة، والتي يمكن أن يتفاداها المريض.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء إلفيتغرافير، على سبيل الذكر لا الحصر، ما يلي:

  • دواء كوبيسيستات (بالانجليزية: Cobicistat)، يجب عدم استعمال دواء إلفيتغرافير في حالة استعمال دواء الكوبيسيستات مع أحد مضادات الفيروسات التي تنتمي إلى مجموعة مثبطات البروتياز، مثل دواء الريتونافير (بالانجليزية: Ritonavir).
  • مضادات الحموضة، ينبغي عند تناول مضادات الحموضة فصل مدة ساعتين على الأقل قبل أو بعد تناول دواء إلفيتغرافير لتجنب حدوث انخفاض في مستوياته.
  • دواء الدايدانوسين (بالانجليزية: Didanosine)، حيث يجب فصل مدة ساعة على الأقل قبل دواء إلفيتغرافير، أو مدة ساعتين بعده.
  • الدوائين ايفافرنز (بالانجليزية: Efavirenz)، ونلفينافير (بالانجليزية: Nelfinavir)، وهما من الأدوية المضادة لفيروس العوز المناعي البشري التي يوصى بعدم استعمالها مع دواء إلفيتغرافير، حيث أنّها قد تسبب حدوث إنخفاض في مستوياته عند استعمالها بشكل متزامن.
  • بعض مضادات الاختلاج، مثل دواء الكاربمزابين (بالانجليزية: Carbamazepine)، أو دواء الفينيتوين (بالانجليزية: Phenytoin)، وغيرها، والتي قد يسبب استعمالها المتزامن مع دواء إلفيتغرافير حدوث إنخفاض في مستوياته، مما قد يقلل من فاعليته الدوائية.
  • المضاد الحيوي ريفابوتين (بالانجليزية: Rifabutin)، قد يسبب استعمال دواء إلفيتغرافير حدوث زيادة كبيرة في مستويات دواء الريفابوتين، الأمر الذي قد يزيد من خطر أعراضه الجانبية، كما يوصى بالتقليل من جرعة الريفابوتين بما لا يقل عن 75% من جرعه التقليدية عند استعماله بشكل متزامن مع دواء إلفيتغرافير.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا، أو نبتة سانت جون (بالانجليزية: St. john's wort)، والتي قد يؤدي استعمالها بشكل متزامن مع دواء إلفيتغرافير إلى انخفاض مستوياته في الجسم، والتقليل من فاعليته الدوائية.
  • دواء بوسيبريفير (بالانجليزية: Boceprevir)، حيث قد يسبب استعمال دواء إلفيتغرافير بشكل متزامن مع هذا الدواء إلى التقليل من مستوياته (البوسيبريفير)، مما قد يقلل من فاعليته الدوائية.
  • حبوب منع الحمل (بالانجليزية: Contraceptive Pills)، أو وسائل تنظيم الحمل الأخرى التي تحتوي على الهرمونات، إذ قد يؤثر دواء إلفيتغرافير على فاعلية وسائل تنظيم الحمل هذه، لذلك يوصى باستعمال وسائل منع الحمل الأخرى أثناء استعمال دواء إلفيتغرافير.

ما هي جرعات إلفيتغرافير وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بطريقة الاستعمال والجرع الموصوفه من قبل الطبيب المختص. يوصى بتناول دواء إلفيتغرافير مع الطعام، كما ينبغي الالتزام بالجرع الموصوفة لمضادات الفيروسات الأخرى الموصى باستعمالها مع دواء إلفيتغرافير من قبل الطبيب.

يمكن أن يتم استعمال جرعة 85 ملجم مرة واحدة يومياً، أو جرعة 150 ملجم مرة واحدة يومياً من دواء إلفيتغرافير بناءً على نوع الأدوية المضادة للفيروسات الموصوفة مع هذا الدواء، والتي يحددها الطبيب المختص.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء إلفيتغرافير في موعدها، يمكن الحصول على الجرعة فور تذكرها، إلا أنّه في حال اقتراب موعد الجرعة التالية فإنّه يجب عدم تناول الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعتين معاً في نفس الوقت.

ما هي الأشكال الدوائية لإلفيتغرافير؟

يتوفر دواء إلفيتغرافير بالأشكال الدوائية التالية:

  • حبوب فموية بتركيز 85 ملجم.
  • حبوب فموية بتركيز 150 ملجم.

ما هي ظروف تخزين إلفيتغرافير؟

يحفظ دواء إلفيتغرافير في نفس علبته، في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

National library of medicine. Elvitegravir. Retrieved on: 12/04/2020, from:

https://aidsinfo.nih.gov/drugs/421/elvitegravir/0/patient

Rxlist. vitekta (elvitegravir tablets) drug. Retrieved on: 12/04/2020, from:

https://www.rxlist.com/vitekta-drug.htm

Drugs.com. Elvitegravir. Retrieved on: 12/04/2020, from:

https://www.drugs.com/cdi/elvitegravir.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-05-02
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين
أحجز موعد مع طبيبك الان

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي