altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أبيفرين قطرة للعين

Apifrin eye drops

الاسم العلمي لـأبيفرين قطرة للعين

الاسم العلمي فينيليفرين للعين له تأثير الفا الأدريناية، موضعيا في العين يسبب انقباض الأوعية الدموية و يوسع الحدقة، وذلك من خلال تضييق الأوعية الدموية وعضلات القزحية.

تصنيف الدواء: أدوية توسع الحدقة وشلل العضلة الهدبية

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية: مشابه الفا / بيتا

هذا الدواء متوفر في الاردن

الاعراض الجانبية لأبيفرين قطرة للعين

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام فينيليفرين للعين والذي يمثل الاسم العلمي للأبيفرين قطرة للعين اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لأبيفرين قطرة للعين

ما هي استخدامات أبيفرين قطرة للعين؟

الفينيلفرين هو الأكثر شيوعا يستخدم إما موضعيا أو عن طريق الفم ، لتخفيف أعراض احتقان الأنف. و يوجد كثيرا في مستحضرات أدوية السعال و الرشح. في العين يستخدم كموسع الحدقة ( هنا قد تستخدم التراكيز المرتفعة منه 2.5% أو 10 % ، و لكن يستخدم بحذر خاصة 10 % فقد يتم امتصاصه و يسبب أثار جهازية و خاصة على القلب و ارتفاع ضغط الدم ) . محلول العين التي يحتوي على تركيزات أقل (عادة فينيليفرين هيدروكلوريد 0.12 ٪) تستخدم كمضادات الاحتقان للملتحمة .

ما هي موانع استخدام أبيفرين قطرة للعين؟

فرط الحساسية له و لأي من مكوناته . حالات الزرق مغلق الزاوية ، و أمراض القلب . عدم ارتداء العدسات الاصقة وقت العلاج. الأطفال أقل من سنتين أو كبار السن ( قد يستخدم بحذر شديد).

ما هي الاعراض الجانبية لـأبيفرين قطرة للعين؟

طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان ظهرت أي من علامات الحساسية هذه : صعوبة في التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان ، أو الحلق , عدم انتظام ضربات القلب . قد تحدث بعض الآثار الجانبية االبسيطة التي لا تحتاج لمساعدة طبية مثل : حرقان ,الألم، أو احمرار في العين؛ عدم وضوح الرؤية؛ الصداع ، رعاش ، غثيان ، تعرق ، عصبية ، دوخة و النعاس .

ما هي احتياطات استخدام أبيفرين قطرة للعين؟

الحمل و الرضاعة : الحامل يجب أن لا تستخدم الدواء دون استشارة الطبيب فهو قد يؤذي الجنين , المرضع :يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو يفرز في حليب الأم . يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. لا يستخدم فينيليفرين للعين في كثير من الأحيان أو باستمرار لمدة أطول من 48 - 72 ساعة من دون استشارة الطبيب. فالإستخدام المزمن لهذا الدواء يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية (الأوردة والشرايين) في العينين أو الأنف. لا يستخدم فينيليفرين بعد جراحة العين ، وإذا كان هنالك التهاب العين ، أو إذا كان إصابة في العين، أو مشكلة مع الدموع العينين دون موافقة من الطبيب فهذه الظروف تزيد من امتصاصية الدواء للجسم و تؤثر على القلب . الحذر إذا كان المريض يعاني من : أي نوع من أمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم؛ الربو ؛ مرض السكري؛ مشاكل الغدة الدرقية أو تناول أدوية لعلاج مرض في القلب؛ فقد يكون المريض غير قادرعلى استخدام فينيليفرين، أو يحتاج إلى تعديل الجرعة أو مراقبة خاصة أثناء العلاج. التراكيز المرتفعة للعين (10%) يزيد من خطر التفاعلات الجانبية فقد يتم امتصاصه للجسم ، لذلك يستخدم بحذر في مرضى القلب و تصلب الشرايين ، ارتفاع ضغط الدم ، و لا يستخدم في الرضع و كبار السن أو يستخدم بحذر شديد جدا . فينيليفرين في العين يحرر حبيبات الصبغة من القزحية، وخصوصا عندما يعطى في جرعات عالية للمرضى المسنين. الاستخدام المفرط أو لفترات طويلة لفينيليفرين قطرات الأنف يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الاحتقان.

ما هي التداخلات الدوائية لـأبيفرين قطرة للعين؟

التناول المتزامن مع مُثَبِّطُ أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين مثل (فينلزين، سيليجيلين، أو ترانيلسيبرومين ، رازاجيلين، ايزوكاربوكسيد ) أو خلال 21 يوم يلزم إشراف دقيق وتعديل الجرعات لأن هذا الإستخدام قد يسبب تفاقم الأثار الأدرينالية. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بروبرانولول، ريزيربين، غوانيثيدين، ميثيل دوبا ، وأدوية مثل الأتروبين ، فهذه الأدوية تزيد من التأثير الرافع للضغط الذي تسببه الأدوية الأدرينالية .

ما هي الأشكال الدوائية لـأبيفرين قطرة للعين؟

قطرة للعين 0.12 %

ما هي ظروف تخزين أبيفرين قطرة للعين؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال و في عبوة محكمة الإغلاق .

اسم الشركة المصنعة لـأبيفرين قطرة للعين

اسم الشركة المصنعة بالعربية عمان للصناعات الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Amman Pharmaceutical Indusries

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2013-05-06

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics