أسئلة واجابات طبية مرض السكري

 
سؤال من أنثى 39 سنة
مرض السكري

بنتي تعاني من مرض السكر النوع الاول منذ 10 سنوات و هي عمرها الان 14. من يومين تقريبا صار عندها هبوط متكرر في السكر حتى انها بتتناول وجباتها بدون جرعات...

هناك عدة أسباب طبية وفيزيولوجية قد تؤدي إلى هذا التغيير المفاجئ، ولكن أهم وأول خطوة يجب اتخاذها الآن هي التواصل الفوري مع الطبيب المعالج أو التوجه للطوارئ إذا استمر الهبوط، لتعديل الجرعات بشكل آمن وتجنب أي خطر.

 

إليك أبرز الأسباب المحتملة التي قد تفسر ما يحدث:

  • زيادة الحساسية للإنسولين: في عمر 14 سنة (مرحلة المراهقة)، تمر الفتيات بتغيرات هرمونية كبيرة وتقلبات في النمو. في بعض فترات الدورة الشهرية أو بسبب تغيرات هرمونية معينة، قد تزداد حساسية الجسم للإنسولين بشكل مفاجئ ومؤقت، مما يجعل الجرعات المعتادة (خاصة الإنسولين طويل المفعول "قاعدي/Basal") زائدة عن حاجة الجسم وتسبب هبوطاً مستمراً.
  • جرعة الإنسولين طويل المفعول (القاعدي) زائدة: إذا كانت جرعة الإنسولين طويل المفعول (مثل لانتوس، ليفيمير، أو تريسيبا) أعلى من حاجة جسمها الحالية، فستستمر في خفض السكر طوال اليوم، حتى لو لم تأخذ إنسولين سريع المفعول للوجبات.
  • نشاط بدني زائد أو متراكم: النشاط البدني قد يزيد من حساسية الجسم للإنسولين لعدة ساعات، وأحياناً يمتد أثره إلى 24 أو 48 ساعة بعد ممارسة النشاط، مما يسبب هبوطاً متكرراً.
  • تباطؤ في إفراغ المعدة: في بعض الأحيان، قد يحدث بطء في هضم وامتصاص الطعام، مما يعني أن السكر يستغرق وقتاً طويلاً ليصل إلى الدم بعد تناول الوجبة، بينما الإنسولين الموجود في الجسم يعمل بشكل أسرع.
  • أسباب طبية أخرى: 
  • كسل أو خمول الغدة الدرقية: وهو أمر شائع الحدوث مصاحباً لمرضى السكري النوع الأول، ويؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتقليل الحاجة للإنسولين.
  • مشاكل في امتصاص الطعام: مثل الإصابة بالمرض الجوفي (السيلياك/حساسية القمح)، وهو أيضاً من الأمراض المناعية التي قد تصاحب السكري أحياناً وتسبب عدم امتصاص الكربوهيدرات بشكل جيد.

لا تتأخر في الاتصال بفريق الرعاية الطبية الخاص ببنتك اليوم، فشرح الحالة لهم سيمكنهم من تعديل الخطة العلاجية فوراً وبشكل دقيق يناسب وضعها الحالي.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 21 سنة
مرض السكري

عمري ٢١ وفحصت إنسولين وكانت نسبتها ٤٦ ، وأقوم بعمل حمية غذائية ولكن وزني ثابت بل و يزيد احيانًا هل أستطيع ان آخد مساعد السكري Mystro 500؟

لا لان mystro يستخدم لعلاج السكري من النوع الثاني مايجب عليك فعله هو ممارسة الرياضه بنتظام والتغدية الجيده والبروتينات الصحيه
سؤال من أنثى 21 سنة
مرض السكري

عملت تحليل C-peptide وكانت النتيجة 0.85، وسكر صائم 4.9 mmol/L، الدهون الثلاثية 0.46 mmol/L، والتستوستيرون الحر 0.025 بينما الطبيعي حوالي 1.0.أنا في هولندا والأطباء لا يطلبون HOMA-IR عادة، فهل هذه...

كم عمرك السكر من النوع الاول عادتا يكون الى عمر ٢٠ سنه يصنف النوع الاول الدي يحتاج للانسولين ومن عمر ٣٠ سنه عادتا يصنف من النوع الثاني الدي يعالج بمنظم لسكر وادوية اقراص من عمر ٢٠ سنه الي ٣٠ سنه قد يكون من النوع الاول او النوع الثاني وفحص C pepetide نعرف من خلاله ان السكر من النوع الاول او الثاني ولكن لاينفي عدم وجود سكر توجد فحوصات اخرى الدي غالبا تستخدم لتشخيص مرضى السكر fasting glucose suger random glucose suger HbA1C

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى 28 سنة
مرض السكري

الحديد عندي 27 و مخزون الحديد 2.7 هل يعتبر نقص شديد؟ مع العلم السكر التراكمي طلع 6.2 مع ان وزني مو زايد و لااكل سكريات و الكارب قليل هل ممكن...

نعم يعد مخزون الحديد في النطاق المقبول والطبيعي وبالنسبة لسكر التراكمي اريد معرفه نسبة الهيموجلوبين ادا كان اقل من المستوي الطبيعي تكون نتيجة السكر التراكمي خاطئة لدلك مهم معرفه نسبة الهيموجلوبين
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 46 سنة

حماتي عمرها ٧٠ اصيبت بغيبوبة بسبب نقص السكر وعلى الرغم من اجراء الاسعافات الاولية في المستشفى لازالت في غيبوبة حتى الان ٤ ايام على الرغم من ان العلامات الحيوية سليمة والاشعة المقطعية على المخ والرنين لم يظهر اي جلطات او نزيف داخلي ما سبب استمرار الغيبوبة وهل في اي اجراء طبي اخر يجب عمله الان

سؤال من ذكر 21 سنة

الاحظ عطش من المعتاد وعند شرب اي شي يحتوي علا الكافيين يدر البول عندي بشكل كبير تقريبا ٣ ٥مرات في الساعه مع العلم انه اذا ماشربت شي فيه كافيين ماتحصل هاذي الاعراض خاصتا ادرار البول الاستشاره كتالي هل هاذي اعراض سكري محتمل او شي طبيعي يسببه الكافيين مع العلم ٢١ومافي احد من اقاربي فيه سكري

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم