اجابات الاطباء
بشكل عام، لا يوجد تعارض مباشر ومؤكد بين شرب القهوة أو الشاي ومعظم أنواع المضادات الحيوية التي تؤدي إلى فشل... اقرأ المزيد
بشكل عام، لا يوجد تعارض مباشر ومؤكد بين شرب القهوة أو الشاي ومعظم أنواع المضادات الحيوية التي تؤدي إلى فشل العلاج أو تقليل فعاليته بشكل كبير. ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:
إليك بعض النصائح والاعتبارات:
- الكافيين وتأثيره على الجسم: قد تزيد القهوة والشاي من الشعور بالتوتر أو الأرق لدى بعض الأشخاص، خاصة عند تناولها بالتزامن مع دواء يؤثر على الجسم. إذا كنت تشعر بتزايد في هذه الأعراض، فقد يكون من الأفضل تقليل كمية الكافيين المستهلكة.
- بعض المضادات الحيوية والتفاعلات: هناك فئات قليلة جداً من المضادات الحيوية (مثل بعض أنواع الكينولونات) التي قد تتفاعل مع الكافيين، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكافيين في الدم وزيادة الآثار الجانبية للكافيين مثل سرعة ضربات القلب أو العصبية. طبيبك أو الصيدلي هو الأقدر على إخبارك إذا كان المضاد الحيوي الذي تتناوله ينتمي لهذه الفئة.
- امتصاص الدواء: في بعض الحالات النادرة، قد تؤثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على امتصاص بعض الأدوية. لهذا السبب، غالباً ما يُنصح بتناول المضادات الحيوية مع كوب كامل من الماء لضمان الامتصاص الأمثل.
- الترطيب: من المهم جداً الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء تناول المضادات الحيوية، وشرب كميات كافية من الماء هو الأفضل.
لذا، يمكنك غالباً الاستمرار في شرب القهوة والشاي باعتدال أثناء فترة العلاج بالمضاد الحيوي، مع الانتباه لأي أعراض غير معتادة قد تشعر بها.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.