اجابات الاطباء
سلامتك، التوقف المفاجئ عن هذه الأدوية، وخاصةً Zoloft (وهو من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية SSRIs) و Lysanxia (وهو من البنزوديازيبينات)، يمكن... اقرأ المزيد
سلامتك، التوقف المفاجئ عن هذه الأدوية، وخاصةً Zoloft (وهو من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية SSRIs) و Lysanxia (وهو من البنزوديازيبينات)، يمكن أن يؤدي إلى أعراض انسحابية مزعجة وقد تكون شديدة في بعض الأحيان. تختلف شدة هذه الأعراض ومدتها من شخص لآخر بناءً على الجرعة، مدة الاستخدام، والحالة الصحية العامة للفرد.
وتشمل أعراض الانسحاب المحتملة من Zoloft (سيرترالين):
- أعراض تشبه الإنفلونزا: مثل الصداع، آلام العضلات، التعب، والرجفة.
- اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الغثيان، القيء، الإسهال، وآلام البطن.
- الدوار وعدم التوازن.
- الشعور بالصدمات الكهربائية (Brain Zaps): وهو شعور مفاجئ وغير مريح يشبه الصدمة الكهربائية في الرأس.
- الأرق وصعوبة النوم.
- القلق والتهيج.
- تغيرات في المزاج: قد تشمل الحزن أو الاكتئاب.
- اضطرابات حسية: مثل تغيرات في الرؤية أو سماع أصوات غير موجودة (نادرة).
أعراض الانسحاب المحتملة من Lysanxia (برازيبام): البنزوديازيبينات مثل البرازيبام معروفة بأن لها أعراض انسحابية قد تكون أكثر شدة، خاصة عند التوقف المفاجئ بعد استخدام طويل الأمد. تشمل:
- زيادة القلق والأرق: قد يعود القلق إلى مستويات أعلى مما كان عليه قبل العلاج.
- التهيج وصعوبة التركيز.
- اضطرابات النوم: كوابيس ورؤية أحلام غير طبيعية.
- أعراض جسدية: مثل الصداع، آلام العضلات، التعرق، الرعشة، وخفقان القلب.
- الغثيان وآلام المعدة.
- الهلوسة أو الذهان (نادر جدًا ولكن ممكن في حالات الانسحاب الشديد).
- تشنجات (نادرة جدًا، لكنها خطيرة وتتطلب عناية طبية فورية).
إليك عدة نصائح هامة:
- لا تتوقف فجأة: أهم نصيحة هي عدم التوقف عن تناول هذه الأدوية بشكل مفاجئ أو دون استشارة طبية.
- قم بالتخفيف التدريجي (Tapering): يجب أن يتم التوقف عن هذه الأدوية تحت إشراف طبي، حيث يقوم الطبيب بوضع خطة للتخفيف التدريجي للجرعة على مدار أسابيع أو أشهر لتقليل شدة أعراض الانسحاب.
- تواصل مع الطبيب: إذا كنت تفكر في التوقف عن العلاج، يجب عليك التحدث مع طبيبك المعالج لمناقشة أفضل طريقة لذلك.
- راقب الأعراض: كن على دراية بأعراض الانسحاب المحتملة وبلغ طبيبك بأي أعراض تزعجك.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.