تجريتول تعبني الغثيان والتقيؤ وش الحل

icon 19 مايو 2015
icon 4124
تجريتول تعبني الغثيان والتقيؤ وش الحل
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا الدواء تركيبه العلمي كاربامازيبين وهو قد يسبب غثيان وإقياء عند تناوله كاثار جانبية وخصوصا غذا ماتم تناوله على معدة فارغة. حاولي ان تاخذي جرعة الدواء بعد الطعام او أثناء الطعام مع الوجبة الرئيسية وإذا لم تتخلصي من الغثيان والإقياء بعد ذلك استخدمي دواء مضاد للغثيان والإقياء مثل دومبيريدون قبل نصف ساعة من تناول الطعام وجرعة الدواء . 2 2015-05-20 10:30:57
د. عبدالكريم علي
د. عبدالكريم علي
صيدلاني
هذا الدواء تركيبه العلمي كاربامازيبين وهو قد يسبب غثيان وإقياء عند تناوله كاثار جانبية وخصوصا غذا ماتم تناوله على معدة فارغة. حاولي ان تاخذي جرعة الدواء بعد الطعام او أثناء الطعام مع الوجبة الرئيسية وإذا لم تتخلصي من الغثيان والإقياء بعد ذلك استخدمي دواء مضاد للغثيان والإقياء مثل دومبيريدون قبل نصف ساعة من تناول الطعام وجرعة الدواء .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة 30

في علم الصيدلة

لتناول ادويه claritron وklipal وinexium وتسبب لي الغثيان التقيؤ وجفاف في الفم ودخه وتعب في البدن هل استمر في تناولها...

السلام عليكم في العموم قد تسبب الأدوية المذكورة لحدوث هذه الأعراض في اول استخدامها وخصوصا اذا كان الجسم في حالة إعياء برجاء الإكثار من السوائل الدافئة ثلاثة اكواب يوميا والاكل الصحي من فاكهة وخضروات ولكن لا يجب أن تستمر الأعراض فترة طويلة ولا يجب ايقاف الادوية بالنسبة ل nexium فهو دواء للمعده وقد يكتبه الطبيب في حالة كتابة أدوية أخرى خوفا من حدوث تأثير لها على المعده، برجاء التأكد من أخذه مرة واحده في اليوم قبل الأكل وبالنسبة للkibal فهو خافض للحرارة ومسكن للالام وهو أيضا من المجموعة الامنه بالنسبه للمعده وبالنسبة للclrtrionفهو مضاد حيوي لا يجب أخذه اكثر من ٥ ايام وعند مراجعة ملفك وجدتك تاخذين الciproوهو أيضا مضاد حيوي فيجب عليكي وقف أحدهما الا اذا كان الطبيب هو من وصفهما.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ما علاج الصداع

الصداع هو ليس مرضا بحد ذاته و إنما هو عرض لعدد من الظروف أو الأمراض كإجهاد العين و ضعف البصر، الإنفلونزا و غيرها من التهابات الجهاز التنفسي ، الإرهاق ، التوتر و العديد من الحالات الأخرى. و بشكل عام يمكن تناول دواء الباراسيتامول فهو أمن نسبيا و ليس له أعراض جانبية خطيرة و يخفف من الصداع أو ألم الرأس و لكن يجب عدم تجاوز الجرعة القصوى المسموحة منه و هي 4 غ ( أي 8 حبات بتركيز 500 مغ) ، حيث أن تجاوزها يسبب سمية الكبد.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

حبوب الغثيان متى يبدأ مفعولها؟ فأنا حامل وأعاني من الغثيان ولا أزال أعاني من الغثيان حتى بعد تناول حبة مضاد...

يعتمد تقدير الوقت اللازم لبدء مفعول حبوب الغثيان على نوع الحبوب المستخدمة، ولكن بشكل عام فإن معظم حبوب الغثيان يبدأ مفعولها بعد 30-60 دقيقة من تناولها، وقد تعاني بعض النساء بالفعل من غثيان لا يستجيب للأدوية خلال الحمل، وفي هذه الحالة يتم تقدير الإجراء المناسب من قبل الطبيب وقد يتم رفع جرعة الدواء أو وصف دواء آخر، ولكن وجب التنويه إلى ضرورة عدم محاولة زيادة جرعة حبوب الغثيان خلال الحمل دون استشارة الطبيب.

 

أنصحك أيضًا باتباع بعض التدابير المنزلية التي تساهم في التخفيف من مشكلة الغثيان خلال الحمل، ومنها الآتي:

  • التهوية الجيدة للمنزل.
  • الاسترخاء وتجنب التوتر.
  • تناول المقرمشات غير المحلاة عند الشعور بالغثيان.
  • تجنب الأطعمة المقلية والدهنية.
  • تناول أطعمة باردة مثل زبادي اللبن.
  • تجنب محفزات الغثيان.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

حاولت الانتحار بحبوب البندول واخذت فوق العشر حبوب كل حبه ب500 غرام ولاكني لم امت حسست ببعض التعب وسرعه في...

إن دواء بانادول يحتوي على المادة الفعالة باراسيتامول (أسيتامينوفين) ولا يجوز أن تتجاوز الجرعة اليومية للشخص السليم من البانادول 3 غرام يومياً حيث أن تناول جرعة زائدة يؤدي إلى تسمم في الكبد يؤدي إلى الموت. وفي حال تناول جرعة زائدة ومحاولة الانتحار بالبانادول تظهر الأعراض التالية:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • اضطرابات المعدة.
  • طفح جلدي.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تشنج القصبات الهوائية.
  • فشل الكبد الذي يظهر على شكل يرقان أو اعتلال التخثر أو اعتلال الدماغ.
  • تسارع ضربات القلب.

في حال تناول عدد حبات غير معروفة أو تناول أكثر من 200 مغ/كغ أو أكثر من 10 غرام من حبوب البندول يجب الحصول على العناية الطبية الفورية خلال فترة لا تزيد عن 4 ساعات لتجنب حصول فشل حاد في الكبد الذي قد يؤدي إلى الموت في بعض الأحيان.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه