وأنا بنت عمري 18 سنة، وكنت أستخدم Primolut N (المادة الفعالة: نوريثيستيرون) في رمضان كل سنة، لكن هذه السنة مضطرة أستخدمه أكثر من 15 يوم. هل هناك ضرر عليّ؟
سلامتك، Primolut N هو دواء يحتوي على مادة النوريثيستيرون، وهي هرمون صناعي يشبه البروجسترون. يستخدم هذا الدواء عادة لتنظيم الدورة الشهرية، تأجيلها، أو علاج بعض الحالات النسائية الأخرى.
استخدام Primolut N لمدة تزيد عن 15 يومًا قد يتطلب استشارة طبية للتأكد من مدى ملاءمته لحالتك في هذه الفترة المحددة، ولتقييم أي مخاطر محتملة. بشكل عام، الدواء مصمم للاستخدام لفترات محددة بناءً على توجيهات الطبيب.
أسباب القلق المحتملة لاستخدام الدواء لمدة 15 يومًا:
- التأثير الهرموني: أي استخدام لهرمونات صناعية لفترات طويلة قد يؤثر على التوازن الهرموني الطبيعي للجسم.
- الآثار الجانبية: مثل أي دواء، قد يسبب Primolut N بعض الآثار الجانبية، وقد تزداد احتمالية حدوثها أو شدتها مع الاستخدام الممتد. من هذه الآثار المحتملة الصداع، الغثيان، تغيرات المزاج، أو آلام الثدي.
- الحاجة لمتابعة طبية: قد تحتاج حالتك إلى تقييم من قبل طبيب نساء وتوليد للتأكد من أن هذا الاستخدام لا يتعارض مع صحتك العامة أو أي حالات طبية أخرى قد تكونين مصابة بها.
لذلك من الأفضل الحصول على استشارة طبية للتأكد والاطمئنان.
أجاب عن السؤال
د. مرام خليل