هل المضاد الحيوي والتحاميل الخافضة للحرارة مع بعض ضارة للطفل

صحة الطفل
أنثى 20 July 2015 تم تعديله في 8 January 2026 42282
هل المضاد الحيوي والتحاميل الخافضة للحرارة مع بعض ضارة لطفلي عمره سنة ونصف حرارته مرتفعة.

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
8 January 2026 صيدلاني

أتمنى لك ولطفلك السلامة، بشكل عام، لا يوجد تعارض مباشر بين استخدام المضاد الحيوي والتحاميل الخافضة للحرارة معًا، ولكن:

أتمنى لك ولطفلك السلامة، بشكل عام، لا يوجد تعارض مباشر بين استخدام المضاد الحيوي والتحاميل الخافضة للحرارة معًا، ولكن:

  • المضاد الحيوي: يُستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية فقط، ولا يخفض الحرارة مباشرة.
  • التحاميل الخافضة للحرارة: تُستخدم لتخفيف الحمى بغض النظر عن سببها.

متى يكون الجمع بينهما مناسبًا؟

إذا كان طفلك يعاني من التهاب بكتيري يسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة، فقد يصف له الطبيب مضادًا حيويًا لعلاج الالتهاب، بالإضافة إلى تحاميل خافضة للحرارة لتخفيف الحمى بشكل مؤقت.

 

متى يجب الحذر؟

  • من الضروري أن تعرفي سبب ارتفاع الحرارة قبل إعطاءه أي دواء. قد يكون السبب عدوى فيروسية لا تستدعي المضاد الحيوي.
  • يجب أن تتأكدي من إعطاء الجرعة الصحيحة من كلا الدوائين حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلي، مع مراعاة وزن الطفل وعمره.
  • راقبي طفلك بحثًا عن أي آثار جانبية محتملة من كلا الدوائين، مثل الطفح الجلدي، أو الإسهال، أو القيء.

إليك بعض النصائح الإضافية لخفض حرارة طفلكِ:

  • كمادات ماء فاتر على الجبين والإبطين.
  • إعطاء الطفل الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
  • تخفيف ملابس الطفل.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 6 July 2023
بنتي عمرها سنه عندها التهاب في اذانها اعطاني دكتور تحاميل paradol 125 اعطوني كمان moxiram 250 ينفع اعطيها جرعة موكسرام و احطلها تحميله ولا ما ينفع التنين مع بعض؟؟

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية