أجاب عن السؤال
الدكتور مروان السمهوريأسئلة واجابات طبية أمراض نسائية
لدي الم ووخز في الثدي الايسر وخصوصا في مكان الحلمة حامل في الأسبوع ١٤
أجاب عن السؤال
الدكتور مروان السمهوريانا يجيني انخفاض مع دوخة شربت عصير قبل اروح للمستشفى وقست الضغط كان 100/60 واخذت مغذي وبعد المغذي قست الضغط مره ثانيه طلع 100/70 طبيعي للحامل؟ وكيف احافظ على الضغط...
من الشائع حدوث انخفاض في ضغط الدم خلال الحمل، ولا يسبب هذا الانخفاض أي مشاكل صحية خطيرة على صحتك أو صحة الجنين، ويعتبر الأطباء الضغط منخفضًا إذا كانت نتيجة قياسه أقل من 90\60، ويمكن أن تساعدك الأمور الآتية في التعامل مع انخفاض ضغط الدم في شهورك الأخيرة:
- خذي قسطًا من الراحة، مع الحرص على النهوض ببطء، وعدم بذل الكثير من الطاقة، بهدف الدوخة والإغماء، وقد يساعدك الاستلقاء على الجانب الأيسر على زيادة تدفق الدم إلى القلب، مما قد يساعد في استقرار الجسم.
- حافظي على رطوبة جسمك، من خلال شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى، مثل شاي الزنجبيل الدافئ.
- حاولي اتباع نظام غذائي متنوع وغني بالمغذيات، مما قد يساعد في تقليل أعراض انخفاض ضغط الدم.
- تناولي عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول عدد قليل من الوجبات الكبيرة.
- أضيفي الملح إلى نظامك الغذائي بشكل معتدل، فإنّ الإكثار منه قد يسبب مضاعفات جانبية.
- تجنبي الوقوف لساعات طويلة.
من المهم متابعة الحمل مع طبيبك المختص وقياس الضغط بشكل دوري، خاصةً في حال كانت أعراض انخفاض ضغط الدم شديدة، مثل الدوخة أو الصداع أو قلة التركيز أو الإغماء.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
د. دعاء المصريأعاني من إفرازات كثيرة لونها من الأصفر للأخضر ومستمرة دائما، وأخدت دواء اسمه ديفلوكان ودون فائدة ازاي اعرف نوع الإفرازات والدواء المناسب لها
بداية أود التوضيح أن دواء ديفلوكان هو أحد مضادات الفطريات والإفرازات الصفراء والخضراء لا تدل بالضرورة على عدوى مهبلية فطرية، وغالبًا ما تكون ناجمة عن أنواع أخرى من العدوى المهبلية، مثل:
- العدوى البكتيرية.
- بعض أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.
في حال عدم وجود نشاط جنسي فلا يمكن أن تكون هذه العدوى من الأمراض المنقولة جنسيًا، وفي هذه الحالة غالبًا ما تكون العدوى التي تعانين منها ناجمة عن عدوى بكتيرية، ويتم علاجها في هذه الحالة بوصف الطبيبة للمضاد الحيوي المناسب، سواءً التحاميل المهبلية، أو الحبوب الفموية، أو الكريمات الموضعية بحسب طبيعة العدوى وشدتها.
قد تحتاجين إلى إجراء زراعة مخبرية لهذه الإفرازات لتحديد نوع البكتيريا المسببة لها ووصف العلاج المناسب بناءً على ذلك، وسوف أوضح لكِ بعض التدابير المنزلية التي تساعدك على التخفيف من الأعراض والوقاية من تكرار العدوى بعد العلاج:
- لا تستخدمي أي أدوية دون استشارة الطبيبة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة.
- اغسلي المنطقة التناسلية بماء دافئ وصابون خفيف، وتجنبي استخدام الدوش المهبلي أو المنتجات المعطرة.
- ارتدي ملابس قطنية تسمح بتهوية المنطقة التناسلية وتقلل من الرطوبة، وبدليها بشكل دوري.
- استخدمي الفوط الصحية اليومية لتجنب تراكم الإفرازات.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشاعندي أعراض ألم الظهر وإفرازات صفراء فاتحة اللون و كان عندي إمساك والان إسهال باقي على الدورة 7 أيام هل يمكن يكون حمل؟
بدايةً، لا تؤكّد هذه الأعراض التي تعانين منها حدوث الحمل، فهي أعراض عامة وشبيهة بالأعراض التي تحدث ما قبل الدورة الشهرية، ولذلك عليكِ الانتظار حتى موعد دورتك الشهرية، وفي حال غيابها يمكنكِ إجراء فحص حمل للتحقق والتأكد، فمن غير الممكن معرفة ما إذا كنتِ حاملاً من خلال الأعراض وحدها.
قد يكون هناك أسباب أخرى لنزول الإفرازات الصفراء والشعور بألم في الظهر، مثل وجود عدوى ما في الأعضاء التناسلية، ولذلك أنصحكِ بمراجعة الطبيبة في حال اشتد الألم أو لاحظتِ ظهور العلامات الآتية:
- ألم أسفل البطن.
- ألم وحرقان في المهبل أثناء الجماع وبعده.
- الشعور بالحرقان أثناء التبول.
- نزول إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
- الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
- الحاجة الملحة والمتكررة للتبول
قد تحدث الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال أو الإمساك نتيجةً للنظام الغذائي المتبع، ولا تدل بالضرورة على الحمل، وأنصحكِ باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، وعليك تناول الخضار والفواكه باعتدال لتحسين صحة جهازك الهضمي.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
د. دعاء المصريأنا عملت صورة ملونة للرحم طلع عندي انسداد في الأنابيب والتصاقات، وطلبت الدكتورة منظار رحمي بطني بعد انتهاء الدورة بس دورتي اتاخرت يوم وعندي ألم بسيط جدا وهيا منتظمة كل...
أجاب عن السؤال
الدكتور مروان السمهوريآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أحدث الفيديوهات الطبية
أعاني من حباية عرضية بارزة مؤلمة، وليس لها رأس، واعتقد أنها متورمة نوعا ما أعلى البظر من الناحية اليسرى
أجاب عن السؤال
الدكتور مروان السمهوريلديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكعملت اختبار حمل منزلي وظهر خط واحد وباقي الشريط كان وردي كله وبعد كم ساعه صار خط ثقيل وخط وردي صريح وليس شفاف او رمادي
أجاب عن السؤال
الدكتور طريف وليد الاطرشيا استخدمت حب Letrozole mg لتنشيط البويض بعد استخدامه تاخرت الدورة من يوم ولهي لحضه وعملت تحليل حمل منزلي طلع سلبي هل سبب تاخر دورة العلاج
أجاب عن السؤال
الدكتور مروان السمهوريفي اليوم الثامن من الدورة بدات احس بوخز والم خفيف في الثدي الايسر بعدها اصبح الالم في الثديين الايمن والايسر ثم شعرت بحرقة خفيفة قمت بفحص ذاتي ولم تكن اي كتل وبعد الفحص بدا الام بقليل
أجاب عن السؤال
د. محمد اسامة احمد ...انهيت الاربعين بعد الولادة بتاريخ من الشهر لدي افرازات دموية خفيفة مع بيضاء جافة احيانا بينهم ضهرت مرت دماء حمراء صافية غير مستمرة مرتين فقط تضهر الافرازات حمراء الخفيفة ثم ابيض هل هذه دورة ام لا
أجاب عن السؤال
الدكتور زهير الكياليسويت تحليل دم طلعت النسبة في اليوم ١٤ بعد ارجاع الاجنة هل ممكن الهرمون يزيد بعد ساعة
أجاب عن السؤال
د. فيصل رضوان
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية