هل يسبب تركيب اللولب انتفاخ وكبر في البطن

icon 17 يوليو 2018
icon 15396
هل يسبب تركيب اللولب انتفاخ وكبر في البطن
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اذا حصل معه التهاب 2 2018-07-17 22:30:50
الدكتور مروان السمهوري
الدكتور مروان السمهوري
نسائية وتوليد
اذا حصل معه التهاب

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

هل اللولب يساعد في انتفاخ البطن؟

يعتبر اللولب من طرق منع الحمل الفعالة، فهو ببساطة عبارة عن قطعة بلاستيكية صغيرة الحجم تكون على شكل حرف T توضع داخل الرحم لمنع الحمل. 

هناك نوعان من أجهزة اللولب: الهرموني وغير الهرموني، يعمل كلا النوعين بشكل مختلف، لكن بالمحصلة لهما نفس النتيجة، بحيث يمنعان وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها.

يحتوي اللولب الهرموني على هرمون البروجستين، وهو مشابه لهرمون البروجسترون الأنثوي الطبيعي، حيث يقوم مبدأ عمله على: زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وتخفيف سماكة بطانة الرحم. ويقوم مبدأ اللولب غير الهرموني النحاسي على السماح لأيونات النحاس بالتسرب إلى الرحم وخلق بيئة غير مناسبة للحيوانات المنوية حيث تطرد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تغير بطانة الرحم ومخاط عنق الرحم. 

يؤدي تركيب اللولب إلى العديد من الآثار الجانبية، والتي أهمها ما يلي:

  • أثناء التركيب وبعده مباشرة: ألم، وتقلصات، نزيف أو تبقع طفيف. 
  • بعد أسابيع أو أشهر أو سنوات من الإدخال: تغيير على نزيف الحيض (كلا النوعين، ولكن بشكل أكبر مع النحاسي)، وغياب فترات الحيض، وأكياس على المبيض (النوع الهرموني). 

ومن ضمن الآثار الجانبية الأخرى زيادة الوزن وانتفاخ البطن، فقد يتسائل البعض هل اللولب يزيد حجم البطن؟ فيما يلي توضيح لذلك. 

تلاحظ العديد من النساء بعد تركيب اللولب وخصوصاً النوع الهرموني انتفاخ وزيادة في الوزن، يمكن تفسير هذا بأن اللولب الهرموني المحتوي على البروجستين يتسبب في احتباس المزيد من الماء وبالتالي انتفاخ البطن وزيادة الوزن والتي تكون تماماً كالتي تحدث أثناء الدورة الشهرية، حيث إن هذه الزيادة ليست بسبب تراكم الدهون. ولكن عادة ما تختفي هذه الأعراض في غضون 3 أشهر وذلك عندما يعتاد الجسم على الهرمونات.

ولكن وجب التنويه أن اللولب لوحده قد لا يكون المسبب الوحيد لزيادة الوزن، فقد يكون هناك تغييرات على نمط الحياة، مثل: تناول طعام غير صحي، وقلة النشاط البدني كما يمكن أن يكون هناك أسباب صحية أخرى، مثل: متلازمة تكيس المبايض. 

لذا في حال الانزعاج من زيادة الوزن يوصى بمراجعة الطبيب المختص، فقد يساعد المرأة في اختيار وسيلة منع حمل مناسبة. 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان