icon 1 إجابة

علیکم ماهو سبب وعلاج ورم لیمفی موجود داخل رحم مصاحب مع نزیف شدید ومستم

سلام علیکم ماهو سبب وعلاج ورم لیمفی موجود داخل رحم مصاحب مع نزیف شدید ومستمر ،هل صحیح ان جراحة هی علاج وحید لهذه‌ حالة،(مریضة غیر متزوجة)

2013-03-20

إجابات الأطباء على السؤال

الالياف الرحميه هي أورام حميدة تصيب ٣٠٪ من الإناث ومعظمها لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج إلى أي علاج . اما إذا كانت هذه الألياف تنمو بسرعة أو أن نموها يجعلها تكبر إلى درجة تؤثر على الأعضاء المجاورة كالمثانة البولية، أو أن تتعارض مع الإنجاب أو أن تكون سبباً في نزيف رحمي غير طبيعي، ففي هذه الحالات لا بد من التدخل الطبي وهي تصنف حسب موقعها في الرحم، (او ألياف تقع في داخل التجويف الرحمي، اوالياف يقع جزء منها داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم، او ألياف تقع في داخل جدار الرحم، او الياف تقع خارج جدار الرحم)، وموقع هذه الالياف هو الذي يؤثر على الاعراض وكيفيه العلاج. اما علاجها فاما عن طريق اخذ حبوب منع الحمل وهي عادةً قد تعالج اعراض النزيف المهبلي ولكن هذا علاج مؤقت ولا يزيل الالياف، وهنالك ايضاً حُقن تؤدي إلى حدوث حالة من سن اليأس الكيميائي وذلك بخفض مستوى هرمون الاستروجين لدى المريضه وبالتالي حجم الألياف في هذه الحالة يضمحل ولكنه سرعان ما يعود للوضع الذي كان عليه عند التوقف عن اخذ الدواء . أما الطريقة الثانية فهي عن طريق تدمير الألياف بواسطه اجراء تجلط للشريان الرحمي ,وهذه هي أحدث الطرق في علاج الألياف حيث يتم إدخال أنبوب صغير داخل أحد شرايين الحوض ويتم تحريكه حتى يصل إلى الشريان المغذي لليف ومن ثم يحدث انسداد في الشريان وبالتالي انكماش الليف .او استئصال الليف الرحمي جراحياً. 0 2013-03-26 11:59:38
الدكتورة سوزان عثامنة
الدكتورة سوزان عثامنة
نسائية وتوليد
تاريخ الإجابة: 26 مارس 2013
الالياف الرحميه هي أورام حميدة تصيب ٣٠٪ من الإناث ومعظمها لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج إلى أي علاج . اما إذا كانت هذه الألياف تنمو بسرعة أو أن نموها يجعلها تكبر إلى درجة تؤثر على الأعضاء المجاورة كالمثانة البولية، أو أن تتعارض مع الإنجاب أو أن تكون سبباً في نزيف رحمي غير طبيعي، ففي هذه الحالات لا بد من التدخل الطبي وهي تصنف حسب موقعها في الرحم، (او ألياف تقع في داخل التجويف الرحمي، اوالياف يقع جزء منها داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم، او ألياف تقع في داخل جدار الرحم، او الياف تقع خارج جدار الرحم)، وموقع هذه الالياف هو الذي يؤثر على الاعراض وكيفيه العلاج. اما علاجها فاما عن طريق اخذ حبوب منع الحمل وهي عادةً قد تعالج اعراض النزيف المهبلي ولكن هذا علاج مؤقت ولا يزيل الالياف، وهنالك ايضاً حُقن تؤدي إلى حدوث حالة من سن اليأس الكيميائي وذلك بخفض مستوى هرمون الاستروجين لدى المريضه وبالتالي حجم الألياف في هذه الحالة يضمحل ولكنه سرعان ما يعود للوضع الذي كان عليه عند التوقف عن اخذ الدواء . أما الطريقة الثانية فهي عن طريق تدمير الألياف بواسطه اجراء تجلط للشريان الرحمي ,وهذه هي أحدث الطرق في علاج الألياف حيث يتم إدخال أنبوب صغير داخل أحد شرايين الحوض ويتم تحريكه حتى يصل إلى الشريان المغذي لليف ومن ثم يحدث انسداد في الشريان وبالتالي انكماش الليف .او استئصال الليف الرحمي جراحياً.
تاريخ الإجابة: 26 مارس 2013

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,309خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
اعراض سرطان الرحم
الأورام الخبيثة والحميدة اعراض سرطان الرحم 30 سبتمبر 2020
الأورام الخبيثة والحميدة
استئصال ورم من الدماغ
الأورام الخبيثة والحميدة استئصال ورم من الدماغ 27 ديسمبر 2017
أمراض نسائية
الاورام الليفية للرحم والحقيقة الكاملة وراءها
أمراض نسائية الاورام الليفية للرحم والحقيقة الكاملة وراءها 21 فبراير 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
ما الفرق بين الورم والسرطان؟
الأورام الخبيثة والحميدة ما الفرق بين الورم والسرطان؟ 30 أغسطس 2015
الأورام الخبيثة والحميدة
علامات خطيرة قد يكون سببها  ورم دماغي
الأورام الخبيثة والحميدة علامات خطيرة قد يكون سببها ورم دماغي 22 أبريل 2015
أمراض الأسنان
الجير  والبلاك صراع مستمر  داخل الفم
أمراض الأسنان الجير والبلاك صراع مستمر داخل الفم 4 يوليو 2011

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط