اجابات الاطباء
سلامتك، في بعض الحالات، قد تلعب حبوب منع الحمل المركبة دوراً غير مباشر في زيادة احتمالية حدوث الالتهابات المهبلية، وذلك لعدة... اقرأ المزيد
سلامتك، في بعض الحالات، قد تلعب حبوب منع الحمل المركبة دوراً غير مباشر في زيادة احتمالية حدوث الالتهابات المهبلية، وذلك لعدة أسباب محتملة:
- التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون) التي تحدث مع تناول حبوب منع الحمل إلى تغيير في توازن البكتيريا الطبيعية في المهبل، مما قد يسمح لبعض الكائنات الدقيقة بالنمو والتسبب في العدوى.
- تغيير في درجة الحموضة: قد تؤثر هذه التغيرات الهرمونية أيضاً على درجة حموضة المهبل، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.
من المهم أن تعرفي أن هناك أسباباً أخرى شائعة جداً للالتهابات المهبلية المتكررة، وقد لا تكون مرتبطة بحبوب منع الحمل على الإطلاق. من هذه الأسباب:
- التهابات فطرية: وهي من أكثر الأسباب شيوعاً، وغالباً ما تسبب حكة شديدة وإفرازات بيضاء سميكة.
- التهابات بكتيرية (مثل التهاب المهبل البكتيري): قد تسبب إفرازات غير طبيعية ذات رائحة كريهة، وغالباً ما تكون خفيفة أو متوسطة.
- التهابات أخرى: مثل الأمراض المنقولة جنسياً، أو العدوى بالطفيليات.
- عوامل أخرى: مثل ضعف المناعة، أو استخدام منتجات مهيجة (مثل الصابون المعطر)، أو ارتداء ملابس ضيقة غير قطنية.
بخصوص حبوب ميليان (Meliane): لا يوجد دليل قاطع على أن هذه الحبوب تحديداً تزيد الالتهابات بشكل كبير مقارنة بغيرها من الحبوب المركبة، ولكن كما ذكرنا، التغيرات الهرمونية قد تكون عاملاً مساهماً لدى بعض النساء.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.