عندي تليف في الكبد منذ ٥ سنوات ولدي حكة في جسمي واصفرار

أمراض باطنية
ذكر 10 March 2016 تم تعديله في 3 November 2025 15984
أنا مريض عندي تليف في الكبد منذ ٥ سنوات، وكل 3 شهور أراجع الطبيب، ولكن لدي حكة في جسمي واصفرار في العين والجسم، وحاليا أستخدم كرتزون 5 ملغ يوميًا، أريد دواء مناسب لي لتخفيف الحكة والاصفرار

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
15 February 2021 صيدلاني

أتمنى لك الشفاء العاجل، الحكة والاصفرار اللذان تعاني منهما قد يكونان مرتبطين بتليف الكبد وارتفاع نسبة البيليروبين في الدم. الكورتيزون... اقرأ المزيد

أتمنى لك الشفاء العاجل، الحكة والاصفرار اللذان تعاني منهما قد يكونان مرتبطين بتليف الكبد وارتفاع نسبة البيليروبين في الدم. الكورتيزون قد يخفف الالتهاب، ولكنه لا يعالج السبب الرئيسي للحكة والاصفرار.

 

لتخفيف الحكة والاصفرار، إليك بعض الاقتراحات التي قد تساعدك:

  • استخدام أدوية مضادة للهيستامين: قد تساعد في تخفيف الحكة. استشر طبيبك حول إمكانية استخدامها والجرعة المناسبة لك.
  • حمض أورسوديوكسيكوليك (Ursodeoxycholic acid): يستخدم لتحسين تدفق الصفراء في الكبد، وقد يخفف من الحكة والاصفرار. تحدث مع طبيبك حول إمكانية استخدامه.
  • مرطبات الجلد: استخدم مرطبات خالية من العطور والكحول لترطيب بشرتك وتخفيف الحكة.
  • تجنب المواد المهيجة: ابتعد عن الصابون القاسي والملابس الضيقة والمواد التي تهيج بشرتك.
  • الكمادات الباردة: ضع كمادات باردة على المناطق التي تعاني من الحكة لتخفيفها.
  • نظام غذائي صحي: اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا قليل الدهون وغني بالفيتامينات والمعادن.

بالنسبة للكورتيزون:

لا توقف الكورتيزون من تلقاء نفسك. استشر طبيبك قبل تعديل الجرعة أو إيقافه، لأنه قد يكون له آثار جانبية إذا تم إيقافه فجأة.

الدكتور طارق لطفي على
10 March 2016 باطنية
اعتقد الافضل ان تراجع طبيبك الذى يعالجك من الكبد لان المشكله التى عندك قد يكون لها علاقه بالكبد اقرأ المزيد
اعتقد الافضل ان تراجع طبيبك الذى يعالجك من الكبد لان المشكله التى عندك قد يكون لها علاقه بالكبد
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية