اجابات الاطباء
سلامتك، نعم، هناك علاقة محتملة بين الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء والشعور بزيادة في ضربات القلب. قد لا يكون ارتجاع... اقرأ المزيد
سلامتك، نعم، هناك علاقة محتملة بين الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء والشعور بزيادة في ضربات القلب. قد لا يكون ارتجاع المريء هو السبب المباشر لزيادة ضربات القلب في جميع الحالات، ولكنه قد يساهم في ظهور هذا العرض أو يتزامن معه لعدة أسباب:
وقد تشمل الأسباب المحتملة لوجود هذا الارتباط:
- الاستجابة للتوتر والقلق: النوبة الشديدة من حرقة المعدة أو الشعور بالضيق الناتج عن ارتجاع المريء يمكن أن تسبب شعوراً بالتوتر أو القلق لدى بعض الأشخاص. هذا التوتر والقلق بدورهما يمكن أن يؤديا إلى زيادة مؤقتة في معدل ضربات القلب.
- تأثير حمض المعدة: في بعض الحالات، قد يؤدي وصول حمض المعدة إلى المريء أو حتى المنطقة المحيطة بالقلب إلى تحفيز الأعصاب، مما قد يسبب استجابة من الجهاز العصبي اللاإرادي تؤدي إلى تسارع ضربات القلب.
- الأدوية: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتجاع المريء، مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) أو حاصرات مستقبلات H2، قد يكون لها آثار جانبية تؤثر على معدل ضربات القلب لدى نسبة قليلة من الأشخاص.
- أسباب أخرى متزامنة: من المهم أيضاً الأخذ في الاعتبار أن زيادة ضربات القلب قد تكون ناجمة عن أسباب أخرى لا علاقة لها بارتجاع المريء، مثل فقر الدم، مشاكل الغدة الدرقية، أو اضطرابات نظم القلب.
الشعور بزيادة ضربات القلب مع أعراض ارتجاع المريء قد يكون مزعجاً، ومن المهم تفريقه عن مشاكل القلب الحقيقية، ولذلك أنصحك بمراجعة طبيب مختص للتأكد والاطمئنان.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.