هل أرتفاع هرمون t.s.h في الغدة الدرقية عن معدله الطبيعي يعني خمول الغدة الدرقية ؟ هل يحتاج الي علاج بشكل سريع؟ هلي يأثر علي الحمل عند المرأة الذي تعاني من...
نعم إن ارتفاع هرمون ال TSH في الدم يعني خمول في نشاط الغده الدرقيه ويحتاج إلى علاج تعويضي بهرمون الثيروكسين ونسبة ارتفاع الهرمون هي التي تحدد الجرعه.
ينصح بعض الأطباء بعلاج كسل الغدة الدرقية بشكل سريع لأن بعض الدراسات تقترح زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب إذا استمر ارتفاع هرمون ال TSH أعلى من 10mU/L لفترة طويلة.
أما بالنسبة لموضوع الغدة الدرقية والحمل فبعض الدراسات أشارت إلى أن خمول الغدة خلال الحمل قد تزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنها تؤدي إلى صعوبة لحدوث الحمل.
المصادر والمراجع
Underactive thyroid: Deciding whether or not to treat subclinical hypothyroidism- Pubmed health
أجاب عن السؤال
الدكتور محمد زلوم