الآثار الجانبية لدواء ثيروكسين

أمراض الغدد الصماء
ذكر، 77 سنة 10 July 2022 تم تعديله في 12 October 2025 22094
أعاني من نقص في إفراز الغدة الدرقية، وكنت أتناول دواء ثيروكسين 100 حتى أصبحت نسب الهرمونات طبيعية، لكن ظهرت لدي آثار جانبية مزعجة مثل وهن العضلات، آلام المفاصل، فقدان الوزن، والإرهاق الشديد. ما الحل المناسب في هذه الحالة؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
12 October 2025 صيدلاني

سلامتك، وأتمنى لك الشفاء العاجل. من الحلول المقترحة للتخفيف من الأعراض الجانبية للثيروكسين ما يلي:

سلامتك، وأتمنى لك الشفاء العاجل. من الحلول المقترحة للتخفيف من الأعراض الجانبية للثيروكسين ما يلي:

  • مراجعة الطبيب المختص: من الضروري جدًا العودة إلى طبيب الغدد الصماء الذي وصف لك الدواء. قد يكون هناك حاجة لتعديل الجرعة، حتى لو كانت الهرمونات ضمن المعدل الطبيعي. في بعض الأحيان، الجرعة المثالية تختلف من شخص لآخر.
  • تقييم الأدوية الأخرى: تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها، فقد يكون هناك تفاعل بينها وبين الثيروكسين يسبب هذه الأعراض.
  • التحقق من التوقيت: تناول الثيروكسين في نفس الوقت كل يوم، ويفضل على معدة فارغة قبل الإفطار بساعة على الأقل، يمكن أن يحسن الامتصاص ويقلل من الآثار الجانبية.
  • الراحة والتغذية السليمة: تأكد من الحصول على قسط كاف من الراحة وتناول غذاء متوازن غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة العضلات والمفاصل.
  • التمارين الخفيفة: ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام يمكن أن تساعد في تقوية العضلات وتحسين المزاج، ولكن تجنب الإفراط في المجهود البدني.

الأعراض التي ذكرتها قد تشير إلى أن جرعة الثيروكسين قد تكون مرتفعة جداً بالنسبة لك، حتى لو كانت ضمن المعدل الطبيعي. بعض الأعراض الشائعة لزيادة الجرعة تشمل:

  • فقدان الوزن غير المبرر
  • القلق والتوتر
  • خفقان القلب
  • التعرق الزائد
  • الأرق
د. بشار نعمات فاضل سهر
11 July 2022 الغدد الصماء
Hi. U need to repeat the thyroid hormone blood test. If the results shows that the thyroid hormone is high... اقرأ المزيد
Hi. U need to repeat the thyroid hormone blood test. If the results shows that the thyroid hormone is high then u have to reduce the dose of thyroxine and if it is normal then u have to go for further blood tests to determine the cause of ur symptoms. Hope u find it useful. 
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية