أسئلة واجابات طبية أمراض الدم

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

ماذا يعني ان يصل مستوى كريات الدم البيضاء في الدم الى 2000 كرية دم بيضاء يعني اقل من المستوى الطبيعي

تعتبر كرات الدم البيضاء White Blood Cells - WBCs جزء من الجهاز المناعي للجسم حيث تساعد الجسم في مواجهة اى عدوى Infection سواء بكتيرية، فيروسية، أو فطريات. ولذلك فان نقص عدد كرات الدم البيضاء يعنى أن جهاز مناعة الجسم ليس بالقوة الكافية لمواجهة اى عدوى و بذلك ترتفع نسبة الإصابة بالعدوى و مضاعفاتها. و يعتبر نقص عدد كرات الدم البيضاء عن معدلها الطبيعي من الأعراض الجانبية الشائعة لبعض أنواع العلاج الكيميائي. أن نسبة 50% تقريبا ممن يتلقون العلاج الكيميائي يعانون من نقص في عدد كرات الدم البيضاء إلى حد يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى. و يتراوح المعدل الطبيعي لكرات الدم البيضاء 4.300 – 10.800

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

ماذا يعني ان يصل مستوى كريات الدم البيضاء الى 2000 كرية دم بيضاء يعني اقل من المستوى الطبيعي

تعتبر كرات الدم البيضاء White Blood Cells - WBCs جزء من الجهاز المناعي للجسم حيث تساعد الجسم في مواجهة اى عدوى Infection سواء بكتيرية، فيروسية، أو فطريات. ولذلك فان نقص عدد كرات الدم البيضاء يعنى أن جهاز مناعة الجسم ليس بالقوة الكافية لمواجهة اى عدوى و بذلك ترتفع نسبة الإصابة بالعدوى و مضاعفاتها. و يعتبر نقص عدد كرات الدم البيضاء عن معدلها الطبيعي من الأعراض الجانبية الشائعة لبعض أنواع العلاج الكيميائي. أن نسبة 50% تقريبا ممن يتلقون العلاج الكيميائي يعانون من نقص في عدد كرات الدم البيضاء إلى حد يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى. و يتراوح المعدل الطبيعي لكرات الدم البيضاء 4.300 – 10.800

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

انا فتاة ابلغ من العمر22عاماً،قبل حوالي 3سنوات تقريباًاصبت بضيق تنفس(كتمه) كان ياتي عند النوم ويتكرر3مرات بالاسبوع تقريباً،ذهبت الى المستشفى طلعت نسبة الدم7 قالوا الكتمه بسبب فقر الدم،المهم اخذت العلاج(الحديد) واستمريت...

يجب ان تتم معاينتك من قبل طبيب اختصاصي امراض داخلية او اختصاصي حساسية للتوصل لتشخيص صحيح لان الاحتمال هو اصابتك بالربو وهذا ما يجب التأكد منه لذا الفحص السريري ضروري

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
أمراض الدم

لاحظت منذ فترة ظهور بقع زرقاء في الرجلين وخاصة الفخد حيث أنها تظهر يوميا تقريبا ، علما باني لم اكن تعرضت لأي كدمة وإنما اشعر فجأة بألم وبعد دقائق تظهر...

الكدمة عبارة عن نزيف داخلي يتسرب عبر الانسجة دون أي قطع للجلد، فيغير لون الجلد في المنطقة المصابة إلى اللون الازرق المائل إلى الاحمرار . يحدث بسبب السقوط من أعلى ، أو نتيجة الضرب ، أو التواء المفصل ، أو الكسور ، أو امراض الدم أو مشاكل في تخثر الدم ( شذوذ وظيفة صفيحات الدم ) أو وجود مرض تحتي جلدي . بعض الادوية ( التي تعمل على سيولة الدم وتمنع حدوث الجلطة ) مثل aspirin و clopidogrel و Corticosteroids أخيرآ نقول إن الكدمة قد تكون بسيطة وتشفى بسرعة ، ولكنها في بعض الحالات قد تشير إلى حالات مرضية خطيرة ، فكن حذرآ وإلبس ملابس طويلة تحميك من الضربات ولا تفرط في تعرضك للشمس ،وإبتعد عن العنف المنزلي ،

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 21 سنة

انا بالصيف حللت تحليل دم وكان عندي نقص بمخزون الحديد كان ٢١ والخضاب ١٢ عطاني ال دوا غلوكوفير اخدتو لمدة ٣ شهور ووقفتو كان عندي اعرض دوخة وخمول وضيق تنفس راحت هي الاعراض من جديد عم ترجع عم حس بدوخة خفيفة وع طول كسل وخمول بشكل ما بدي اعمل شي ف شو السبب وشو الحل

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم