هل التهاب المعدة يسبب الدوخة وعدم التوازن

أمراض الجهاز الهضمي
ذكر 10 May 2015 تم تعديله في 4 April 2026 218057
مرحبا، هل التهاب المعدة يسبب الدوخة وعدم التوازن وتسارع ضربات القلب وما هو العلاج ؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
4 April 2026 صيدلاني

سلامتك، الدوخة وعدم التوازن وتسارع ضربات القلب قد تكون أعراضًا مرتبطة بالتهاب المعدة، ولكنها قد تشير أيضًا إلى أسباب أخرى،... اقرأ المزيد

سلامتك، الدوخة وعدم التوازن وتسارع ضربات القلب قد تكون أعراضًا مرتبطة بالتهاب المعدة، ولكنها قد تشير أيضًا إلى أسباب أخرى، فعندما تعاني من التهاب في المعدة، قد تحدث هذه الأعراض لعدة أسباب منها:

  • الجفاف: قد يؤدي القيء أو الإسهال المصاحب لالتهاب المعدة إلى فقدان السوائل، مما يسبب الدوخة وانخفاض ضغط الدم.
  • نقص العناصر الغذائية: قد يؤثر الالتهاب على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل الحديد، مما قد يؤدي إلى فقر الدم وبالتالي الشعور بالدوخة.
  • الاستجابة الالتهابية: قد تسبب عملية الالتهاب نفسها تغيرات في الجسم تؤثر على الدورة الدموية وتسبب تسارع ضربات القلب.
  • القلق والتوتر: الشعور بالألم وعدم الراحة المصاحب لالتهاب المعدة يمكن أن يزيد من مستويات القلق، وهذا بدوره يمكن أن يسبب أعراضًا جسدية مثل الدوخة وتسارع ضربات القلب.
  • تأثير الأدوية: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المعدة قد يكون لها آثار جانبية تشمل الدوخة.

للتخفيف من هذه الأعراض وتحسين حالتك، يمكنك تجربة ما يلي:

  • الراحة وشرب السوائل: احرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصافية مثل عصائر الفاكهة المخففة أو المرق لتعويض أي فقدان للسوائل ومنع الجفاف.
  • اتباع نظام غذائي خفيف: تناول وجبات صغيرة ومتكررة من الأطعمة سهلة الهضم مثل الأرز المسلوق، الموز، الشوفان، أو الخبز المحمص. تجنب الأطعمة الحارة، الدهنية، المقلية، الحمضية، والكافيين.
  • تجنب المجهود: قلل من الأنشطة البدنية المجهدة وحاول الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • متابعة الأدوية: إذا كنت تتناول أدوية لالتهاب المعدة، فتأكد من اتباع تعليمات الطبيب بدقة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

امير علي محضار الشعيبي 26 September 2023
ما سبب عدم توازن مع حرقة في والمعده وخفقان اني بشرب علاج التروكسين 200
زهرة مصطفى 7 March 2024
مرحبا بك انا اعاني من البان المعدي باستمرار وتشوش في راس ما سبب وبروده في يدين ورجلين وغربشه في اذاني وفراخ في راس وتعصيب من اي شي وضيق تنفس

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية