طرق ووسائل للتخفيف من ألم القولون العصبي ؟؟

icon 27 أغسطس 2013
icon 1187
طرق ووسائل للتخفيف من ألم القولون العصبي ؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

1- الإكثار من الوجبات الغنية بالألياف مثل الخضروات النيئة والفواكه الطازجة مع ممارسة الرياضة وتخفيف حدة التوتر ٢- مضادات المغص والأدوية المهدئة التي يصفها الطبيب المعالج 0 2013-08-31 06:29:43
الصيدلانية شذى هاني البيك
الصيدلانية شذى هاني البيك
صيدلاني
1- الإكثار من الوجبات الغنية بالألياف مثل الخضروات النيئة والفواكه الطازجة مع ممارسة الرياضة وتخفيف حدة التوتر ٢- مضادات المغص والأدوية المهدئة التي يصفها الطبيب المعالج

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل حبوب الفحم تعالج القولون؟ فقد جربت العديد من العلاجات للتخفيف من الغازات المصاحبة للقولون العصبي وما زلت أعاني منها

أتمنى لك السلامة، وأود الإشارة إلى أن حبوب الفحم قد تساهم بالفعل في التخفيف من الغازات التي تعاني منها وبالتالي التخفيف من بعض أعراض القولون العصبي، ولكن أود لفت انتباهك إلى أن حبوب الفحم لا يظهر مفعولها بشكل واضح لدى جميع المستخدمين، لذلك لم يتم اعتماد حبوب الفحم كأحد العلاجات الرئيسية لمشكلة الغازات والقولون حتى الآن.

 

هناك مجموعة من التدابير والنصائح التي تساهم في التخفيف من مشكلة الغازات لدى المصابين بمشكلة القولون العصبي، ومنها الآتي:

  • تخصيص مفكرة لتدوين جميع الأطعمة التي تحفز تشكل الغازات لتجنبها.
  • تجنب عادات الأكل التي تساهم في زيادة نسبة الغازات في البطن، مثل الأكل بسرعة أو فتح الفم أثناء المضغ.
  • شرب كمية كافية من الماء السوائل.
  • تجنب تأجيل استخدام المرحاض عند الشعور برغبة بالتبرز.
  • المشي بعد الوجبات الغذائية.
  • المحافظة على نشاط الجسم.
  • شرب شاي البابونج أو اليانسون.
  • تدليك البطن.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة إلى تناول مكملات البكتيريا النافعة.

أود لفت انتباهك إلى أن مشكلة الغازات المتكررة أو المزمنة قد تكون ناجمة عن بعض المشاكل الصحية الأخرى غير القولون العصبي أيضًا، مثل بعض أمراض الحساسية أو أمراض الأمعاء الالتهابية، لذلك عليك مراجعة الطبيب في حال عدم ملاحظة تحسن الأعراض للكشف عن مسبب الغازات لديك.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 33

في أمراض الجهاز الهضمي

أعاني من مشكلة القولون العصبي منذ عدة سنوات ولم أستفد على العديد من العلاجات هل هناك نصائح أخرى يمكن اتباعها...

  • ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد الرياضة في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الالتهاب.
  • الحد من الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم أعراض القولون العصبي. حاول العثور على طرق لتقليل التوتر في حياتك، مثل ممارسة التأمل أو التحدث إلى المعالج.
  • اتباع نظام غذائي صحي: قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تقليل أعراض القولون العصبي. تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها الأطعمة المقلية والمعالجة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب لك مشاكل: قد تجد أن بعض الأطعمة تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي. حاول تجنب هذه الأطعمة ومعرفة ما إذا كان ذلك يساعد.
  • تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: قد تساعد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف أعراض القولون العصبي، مثل الأدوية المضادة للالتهابات وأدوية مضادات الحموضة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل هناك أعشاب طبيعية للتخلص من ألم القولون الشديد والغازات

الاعشاب التي تساعد في علاج التهاب القولون والغازات 1- بذر قطونا (بذر البرغوث ) في حاله التهاب القولون يعمل على امتصال السوائل من القناة الهضميه وتكون كتله حجميه من البراز كما انه يمنع الالتهاب 2- البابونج يصنع شاي عشبي من شيح البابونج ويشرب عده مرات خلال فترات النهار وقبل النوم 3- الثوم مهما كانت اسباب التهاب القولون فإن الثوم كمضاد ميكروبي يقوم بعمله تجاه الميكروب سواء اكانت بكتريا ام فيروسا كما انه مطهر قوي 4- الناردين الناردين يساعد في علاج التوتر العصبي بتأثيره المهدي مما يقلل من اعراض التهاب القولون مجموعه اعشاب مفيده ،،،، 5- شاي الزعتر والكمون والزنجبيل 6-النعناع مفيد لالتهاب القولون كذلك هناك الريحان والقرفه والخزامى وحشيشه الليمون وإكليل الجبل (حصى اللبان )

سؤال من أنثى سنة 28

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أحدث طرق علاج القولون العصبي؟

يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة تساؤلات ما هي أحدث طرق علاج القولون العصبي، وعلى مر السنوات فقد تم حدوث صراعات عديدة لإيجاد علاج آمن وفعال وقد تم طرح خيارات علاج خاصة بحالات القولون العصبي ومنها:

  • ألوسيترون (بالإنجليزية: Alosetron)، وهو أحد مضادات مستقبلات السيروتونين 3 (بالإنجليزية: Serotonin (5-HT3) Receptor Antagonists) التي تستهدف المستقبلات التي توجد في الجهاز الهضمي ويستخدم في حالات القولون العصبي الذي يصاحبه الإسهال. يستخدم هذا العلاج للنساء على وجه الخصوص اللواتي لم يستجبن للعلاج الأولي ولديهن أعراض مزمنة. ويوجد تحذيرات حول الآثار الجانبية المحتملة ومنها الإمساك، الغثيان، الألم في البطن وغيرها.
  • ايلوكسادولين (بالإنجليزية: Eluxadoline)، وهو أحد الأدوية دواء الناهضة والمحفزة لمستقبلات مو الأفيونية ومستقبلات كابا الأفيونية، و مثبط لمستقبلات دلتا الأفيونية، يستخدم في حالات القولون العصبي الذي يصاحبه الإسهال. ويرتبط هذا العلاج ببعض الآثار الجانبية ومنها الألم في البطن والغثيان والإمساك في بعض الأحيان.
  • ليناكلوتيد (بالإنجليزية: Linaclotide)، وهو أحد الأدوية المستخدمة في حالات الإمساك المزمن مجهول السبب عند البالغين ويعمل على الخلايا العصبية المعوية لزيادة إفراز السوائل وترتبط ببعض الآثار الجانبية مثل الإسهال أو الانتفاخ أو الألم وغيرها.
  • لوبيروستون (بالإنجليزية: Lubiprostone)، وهو أحد الأدوية المستخدمة في حالات القولون العصبي الذي يصاحبه الإمساك المزمن مجهول السبب ويعمل عن طريق تفعيل قنوات الكلوريد في ظهارة الأمعاء الدقيقة مما يسبب الانتشار السلبي للصوديوم والماء في التجويف للحفاظ على تساوي التوتر في المنطقة. وتسبب بعض الآثار الجانبية مثل الألم، الإسهال، الصداع، الانتفاخ، الغثيان وغيرها.
  • ريفاكسمين، وهو مضاد حيوي يستخدم في حالات القولون العصبي الذي يصاحبه الإسهال ويستخدم لمدة تصل 14 يوم تحت إشراف الطبيب وقد تسبب الغثيان وارتفاع في إنزيمات الكبد.

ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص وتجنب استخدام أي علاج دون الرجوع إليه والقيام بالتحاليل اللازمة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من اعراض القولون العصبي واحتاج لبعض النصائح

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة علاجات الغازات:ديسفلاتيل، كارميناتيڤ، موكسال بلس ، الباسكوبان في حال الالم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو علاج تشنج القولون الدائم وماهي طرق علاجه طبيعيا من خلال الأغذية؟

تشنج القولون هو المصطلح المعروف عن التهاب القولون **يجب الإبتعاد على جميع المأكولات و المشروبات ذات الصلة بحدوث المرض أو قد تطيل في مدته أو تسرع تعكراته. ليس بالسّهل معالجة هذه الأعراض دون القيام بفحص سريري دقيق ( قد يستوجب في بعض الحالات فحوصات مخبرية و ربما كذلك إشعاعية و مجهرية)

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

كيف أتخلص من الامساك المزمن وانتفاخ البطن وما هي انواع المأكولات ألمساعده في تجنب الامساك ولالنتفاخ

تخلص من الامساك بتناول حوالي 8 اكواب ماء يوميا وابدأ يومك بتناول من 2 الى 3 اكواب ماء بحرارة الغرفة عند الاستيقاذ فورا ، وتناول الاطعمة المليئة بالالياف الموجودة بالخضار والفاكهة تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون،الراحة والاستجمام ،يجب تغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا مشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك والبقوليات والبصل والملفوف والمخللات والبهارات والفلفل ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها الشوفان وبذر الكتان جيدا للغازات والنفخة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان