آلام فظيعة في بطني وقولوني

أمراض الجهاز الهضمي
ذكر، 23 سنة 22 October 2024 تم تعديله في 31 October 2024 623
أعاني من آلام فظيعة في بطني وقولوني وتقلصات قوية بعد أخذ مضادات حيوية بسبب التهابات المسالك عملت تحليل براز وظهر لي زيادة في الفطريات، وأخذت مضادات لها أيضا لكن ما زالت الآلام

اجابات الاطباء

الدكتور محمد صفيان
31 October 2024 الجهاز الهضمي والكبد
بعد استخدام المضادات الحيوية، يحدث أحيانًا خلل في التوازن الطبيعي بين البكتيريا والفطريات في الجهاز الهضمي، وقد يؤدي هذا الخلل... اقرأ المزيد
بعد استخدام المضادات الحيوية، يحدث أحيانًا خلل في التوازن الطبيعي بين البكتيريا والفطريات في الجهاز الهضمي، وقد يؤدي هذا الخلل إلى فرط نمو الفطريات في الأمعاء، مما يسبب أعراضًا مزعجة مثل التقلصات، الانتفاخ، والإسهال.أسباب استمرار الألم بعد العلاج:فرط نمو الفطريات: المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا الطبيعية في القولون، مما يسمح للفطريات بالنمو بشكل غير طبيعي، ويحتاج العلاج غالباً إلى وقت ليعيد التوازن في الجهاز الهضمي.تهيج القولون: إذا كنت تعاني من القولون العصبي أو لديك حساسية عالية في الأمعاء، قد تسبب المضادات الحيوية ومضادات الفطريات تهيجًا إضافيًا في القولون.تضرر البكتيريا النافعة: استخدام المضادات الحيوية ومضادات الفطريات يقضي على البكتيريا النافعة في الأمعاء، وقد يستغرق الجسم وقتًا لإعادة تكوينها.خطوات لتخفيف الألم واستعادة التوازن في الجهاز الهضمي:استخدام البروبيوتيك:تناول مكملات البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساعد في إعادة توازن الأمعاء وتخفف من فرط نمو الفطريات. يمكنك أيضًا إدخال الزبادي الغني بالبكتيريا النافعة إلى نظامك الغذائي.اتباع نظام غذائي ملطف:تجنب الأطعمة التي تزيد من تهيج القولون، مثل الأطعمة الدهنية، الحارة، والمسببة للغازات.تناول وجبات صغيرة متعددة تحتوي على أطعمة سهلة الهضم مثل الأرز، الموز، البطاطا، والشوفان.تجنب السكريات البسيطة:الفطريات تتغذى على السكريات، لذا تجنب الحلويات والمشروبات الغازية والكربوهيدرات المكررة التي يمكن أن تزيد من فرط نمو الفطريات.الترطيب الجيد:احرص على شرب الماء بكميات كافية لدعم الجهاز الهضمي وتقليل أعراض الجفاف والإسهال، إذا كان موجودًا.ماذا تفعل إذا استمرت الأعراض؟إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت الآلام، قد يكون من المفيد:إعادة التقييم الطبي: راجع الطبيب لإجراء تقييم دقيق، وقد يوصي الطبيب بمراجعة نوع ومدة العلاج المضاد للفطريات، أو إجراء تحاليل إضافية للكشف عن السبب.الفحص لوجود فرط نمو بكتيري: أحيانًا قد يحدث فرط نمو بكتيري إضافي في الأمعاء الدقيقة، والذي يتطلب علاجًا مختلفًا.النظر في حالات مثل التهاب الأمعاء: إذا كانت الأعراض شديدة ولم تتحسن، قد يكون من المفيد البحث في حالات أخرى مثل التهاب الأمعاء، الذي قد يتطلب تدخلاً خاصًا.خلاصة:التقلصات والألم بعد استخدام المضادات الحيوية بسبب فرط نمو الفطريات يمكن تخفيفها بالبروبيوتيك ونظام غذائي مناسب، ولكن من المهم متابعة الحالة إذا استمرت الأعراض والتأكد من عدم وجود مشكلة تحتاج لتدخل إضافي من الطبيب.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية