اصفرار الوجه لدى بنت عمرها خمس سنوات

أمراض الأطفال
أنثى 24 December 2022 تم تعديله في 27 May 2026 7984
السلام عليكم، ابنتي عمرها 5 سنوات وتعاني من اصفرار في وجهها، ما الأسباب وما طريقة العلاج؟ أفيدوني انا قلقة

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
27 May 2026 صيدلاني

أتمنى لابنتك السلامة، اصفرار الوجه عند الأطفال يمكن أن يكون له عدة أسباب، بعضها بسيط وبعضها يحتاج لرعاية طبية.

أتمنى لابنتك السلامة، اصفرار الوجه عند الأطفال يمكن أن يكون له عدة أسباب، بعضها بسيط وبعضها يحتاج لرعاية طبية.

  • اليرقان (الصفار): وهو السبب الأكثر شيوعًا، خاصة عند الأطفال حديثي الولادة. يحدث بسبب زيادة مادة البيليروبين في الدم. قد يكون له أسباب مختلفة، منها طبيعي في الأيام الأولى بعد الولادة، أو قد يشير إلى مشاكل في الكبد أو نقص في خلايا الدم الحمراء.
  • مشاكل في الكبد: مثل التهاب الكبد أو اضطرابات أخرى تؤثر على وظائف الكبد.
  • فقر الدم (الأنيميا): نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين يمكن أن يؤدي إلى شحوب واصفرار في الوجه.
  • مشاكل في المرارة أو القنوات الصفراوية: قد تؤثر على تدفق الصفراء وخروج البيليروبين.
  • بعض الأدوية أو الأطعمة: في حالات نادرة، قد تتسبب بعض الأدوية أو تناول كميات كبيرة من أطعمة معينة غنية بالكاروتين (مثل الجزر) في تغير لون الجلد.

من المهم جدًا معرفة السبب لتحديد العلاج المناسب، ولا يمكن تحديد العلاج بشكل دقيق بدون استشارة طبية. ولكن بشكل عام:

  • إذا كان السبب هو اليرقان الفسيولوجي (الطبيعي): قد يختفي تلقائيًا مع مرور الوقت، وقد ينصح الطبيب بالتعرض لضوء خاص (العلاج الضوئي) لخفض مستوى البيليروبين.
  • إذا كان السبب فقر دم: سيصف الطبيب المكملات الغذائية اللازمة مثل الحديد، أو أدوية أخرى حسب نوع فقر الدم.
  • إذا كانت المشكلة متعلقة بالكبد أو القنوات الصفراوية: سيعتمد العلاج على تشخيص الحالة بدقة، وقد يشمل أدوية أو إجراءات أخرى.

إليكِ عدة نصائح عامة:

  • التغذية السليمة: تأكدي من حصول ابنتك على نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • السوائل: شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
د. عمر يحيى
25 December 2022 طب أطفال
قد يكون شحوب الوجه بسبب نقص خضاب الدم او نسبة حديد الدم...تحتاج عرضها على طبيب لفحصها والتاكد اقرأ المزيد
قد يكون شحوب الوجه بسبب نقص خضاب الدم او نسبة حديد الدم...تحتاج عرضها على طبيب لفحصها والتاكد
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية