انخفاض الهيموغلوبين مع تقوس الساقين لدى طفل عمره سنة ونصف

أمراض الأطفال
أنثى 15 December 2018 تم تعديله في 20 June 2026 3059
ابني عمره سنة ونصف، والهيموغلوبين لديه 10، مع العلم أنه قبل شهر كان 11. يتناول سبريانس (المواد الفعالة: الحديد)، والكالسيوم نسبته طبيعية في الدم، لكن لديه تقوس في رجليه، ويأخذ وان ألفا (المواد الفعالة: ألفاكالسيدول) المستورد. ما سبب الأنيميا، وما العلاج؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
20 June 2026 صيدلاني

أتمنى لابنك السلامة، من الطبيعي القلق عندما تتغير نتائج فحوصات الدم، خاصةً مع وجود أعراض أخرى مثل تقوس الساقين. بناءً... اقرأ المزيد

أتمنى لابنك السلامة، من الطبيعي القلق عندما تتغير نتائج فحوصات الدم، خاصةً مع وجود أعراض أخرى مثل تقوس الساقين. بناءً على المعلومات التي قدمتيها، إليكِ بعض النقاط التي قد تساعد في فهم الوضع:

  • الهيموغلوبين (Hemoglobin):
    • انخفاض الهيموغلوبين إلى 10 من 11 في شهر واحد قد يستدعي الانتباه، خاصةً وأن المعدل الطبيعي لفئة عمرية مشابهة يكون أعلى. الهيموغلوبين هو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، وانخفاضه قد يؤدي إلى ما يعرف بالأنيميا أو فقر الدم.
  • تقوس الساقين: تقوس الساقين لدى الأطفال يمكن أن يكون له عدة أسباب، منها:
    • لين العظام (Rickets): وهو مرض ينتج عن نقص فيتامين د والكالسيوم، ويؤثر على نمو العظام ويجعلها لينة ومشوهة. ونظرًا لأن ابنك يتناول "وان ألفا" (الذي يحتوي على الفاكالسيدول، وهو شكل نشط من فيتامين د)، فهذا يعني أنه يخضع للعلاج لحالة قد تكون مرتبطة بنقص فيتامين د أو الكالسيوم.
    • أسباب أخرى: قد تكون هناك أسباب أخرى لتقوس الساقين لا تتعلق بالضرورة بنقص الفيتامينات، ولكن لين العظام هو الاحتمال الأكثر شيوعًا والذي يرتبط بالأدوية التي يتناولها.

في بعض الأحيان، قد تكون الأنيميا وتقوس الساقين مرتبطتين بنفس السبب، مثل نقص الحديد أو نقص فيتامين د والكالسيوم. نقص الحديد هو سبب شائع جدًا للأنيميا لدى الأطفال الصغار. وفيتامين د والكالسيوم ضروريان ليس فقط لصحة العظام ولكن أيضًا لامتصاص الحديد وعمليات أخرى في الجسم.

بالنسبة لانخفاض الهيموغلوبين، فبالإضافة إلى نقص الحديد (وهو السبب الأكثر شيوعًا للأنيميا في هذه الفئة العمرية)، هناك احتمالات أخرى قد تشمل:

  • عدم كفاية تناول الحديد من النظام الغذائي.
  • مشاكل في امتصاص الحديد.
  • فقدان الدم (وهو نادر في هذه الفئة العمرية بهذا الشكل).
  • حالات أخرى قد تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تجدر الإشارة إلى أن "سبريانس" يحتوي على الحديد وقد يكون هذا العلاج موجهًا جزئيًا للتعامل مع أي نقص قد يكون موجودًا، لكن الانخفاض الأخير يستدعي متابعة دقيقة.

نظرًا لأن ابنك يتلقى علاجًا لفيتامين د (وان ألفا) ويتناول مكملات الحديد والكالسيوم (سبريانس)، فهذه خطوات جيدة. لكن الانخفاض الأخير في الهيموغلوبين ووجود تقوس في الساقين يتطلب اهتمامًا خاصًا:

  • متابعة الطبيب: الأهم هو استشارة طبيب الأطفال الذي يتابع حالة ابنك. سيقوم الطبيب بتقييم النتائج بشكل شامل، مع الأخذ في الاعتبار استجابته للأدوية الحالية، وربما يطلب فحوصات إضافية لتحديد سبب انخفاض الهيموغلوبين بدقة.
  • جرعات الأدوية: قد يحتاج الطبيب إلى تعديل جرعات مكملات الحديد أو فيتامين د بناءً على الفحوصات الجديدة.
  • النظام الغذائي: التأكد من أن نظام ابنك الغذائي غني بالحديد (مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البقوليات، والخضروات الورقية الداكنة) وفيتامين د (منتجات الألبان المدعمة، صفار البيض، الأسماك الدهنية).
  • المتابعة الدورية: إجراء فحوصات دورية لمتابعة مستويات الهيموغلوبين ومستويات فيتامين د والكالسيوم ضروري للتأكد من فعالية العلاج.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
تشريح الجهاز البولي وآلية عمله مقالات طبية
شحم البقر للبشرة أخبار طبية
الغذاء وكلف الوجه مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية