تورم اليد بعد المحلول

أمراض الأطفال
أنثى 11 January 2023 تم تعديله في 17 August 2026 3507
السلام عليكم، ابنتي عمرها عامين وحدث تورم في يدها بعد أخذها لمحلول الحديد الوريدي والم شديد وارتفاع درجه الحراره ما السبب وما الحل

الملفات المرفقة:

16733982137653726310917867137128

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
17 August 2026 صيدلاني

أتمنى لابنتك السلامة، تورم اليد والألم الشديد وارتفاع درجة الحرارة بعد إعطاء محلول الحديد الوريدي قد تشير إلى عدة أسباب... اقرأ المزيد

أتمنى لابنتك السلامة، تورم اليد والألم الشديد وارتفاع درجة الحرارة بعد إعطاء محلول الحديد الوريدي قد تشير إلى عدة أسباب محتملة، وأكثرها شيوعاً هو:

  • التهاب أو تهيج في الوريد (Phlebitis/Irritation): قد يحدث تهيج في الوريد الذي تم إعطاء المحلول من خلاله، مما يؤدي إلى تورم، احمرار، وألم في المنطقة المحيطة. في بعض الحالات، يمكن أن يتطور هذا الالتهاب ويسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة.
  • رد فعل تحسسي: على الرغم من أنه أقل شيوعاً، إلا أن بعض الأطفال قد يعانون من رد فعل تحسسي تجاه محلول الحديد الوريدي. الأعراض يمكن أن تشمل التورم، الحكة، والطفح الجلدي، وقد يصاحبها ارتفاع في الحرارة.
  • تسرب المحلول خارج الوريد (Extravasation): إذا تسرب محلول الحديد خارج الوريد أثناء الإعطاء، يمكن أن يسبب تهيجاً للأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تورم، ألم، واحمرار.

نظراً لأن ابنتك تعاني من ألم شديد وارتفاع في درجة الحرارة، فمن الضروري اتخاذ خطوات فورية:

  • تواصلي مع الطبيب فوراً: هذه الأعراض تستدعي استشارة طبية عاجلة. يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال أو الذهاب إلى أقرب قسم طوارئ لتقييم الحالة.
  • راقبي علامات أخرى: انتبهي لأي أعراض أخرى قد تظهر مثل صعوبة التنفس، طفح جلدي واسع الانتشار، أو تغير في لون اليد.
  • تجنبي الضغط على المنطقة المصابة: حاولي عدم الضغط على يد ابنتك أو تحريكها بشكل مفرط لتقليل الألم.
طاقم الطبي
16 January 2023
خافض حراره و مضاد التهابات و ضرورة مراجعه المستشفي اقرأ المزيد
خافض حراره و مضاد التهابات و ضرورة مراجعه المستشفي
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية