الرجفة والتعب بعد استخدام برازول

الطب العام
ذكر 6 March 2015 تم تعديله في 18 November 2025 28366
كنت أعاني من ألم في المعدة، والطبيب وصف لي دواء برازول (المادة الفعالة؛ أوميبرازول) وتحسنت حالتي، لكن ما زلت أستخدم الدواء وأحياناً أشعر برجفة وبرد وتعب وإعياء مع كثرة التبول. ما هي حالتي؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
18 November 2025 صيدلاني

أتمنى لك دوام الصحة والعافية. دواء برازول (أوميبرازول) هو دواء فعال لعلاج مشاكل المعدة مثل الحموضة والقرحة. من الشائع أن... اقرأ المزيد

أتمنى لك دوام الصحة والعافية. دواء برازول (أوميبرازول) هو دواء فعال لعلاج مشاكل المعدة مثل الحموضة والقرحة. من الشائع أن تشعر بتحسن بعد بدء العلاج، ولكن من المهم أيضًا أن تكون على دراية ببعض الأعراض الجانبية المحتملة التي قد تحدث نتيجة استخدام الدواء لفترة طويلة:

  • الرجفة والبرد والتعب والإعياء: قد تكون هذه الأعراض مرتبطة بنقص فيتامين ب12، والذي قد يحدث مع الاستخدام المطول لأوميبرازول.
  • كثرة التبول: قد تكون ناتجة عن تغيرات في مستويات السوائل والأملاح في الجسم نتيجة للدواء، أو قد تكون هناك أسباب أخرى غير مرتبطة بالدواء.

ما يجب عليك فعله:

  • لا تتوقف عن الدواء من تلقاء نفسك: من المهم استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول أوميبرازول، حتى لو كنت تشعر بتحسن.
  • راجع طبيبك: أخبر طبيبك عن الأعراض التي تشعر بها، مثل الرجفة والبرد والتعب وكثرة التبول. قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود نقص في الفيتامينات أو معادن أخرى في الجسم.
  • ناقش مع طبيبك مدة العلاج: قد يكون من الضروري تقليل جرعة الدواء أو التوقف عنه تدريجيًا تحت إشراف الطبيب.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 19 August 2023
منذ مدة وانا اعاني مع المعدة والقولون ومتعايش معه لكن قبل أربع أيام أحس بانزعاج في الجانب الأيمن من البطن اسفله وهذه اول مره كأنه انتفاخ وايضا تشنج على مستوى المعدة... ولدي إسهال تقريبا 5 أيام لحد الان البول ابيض تقريبا وانا خائف من شيء لا قدر الله... ارجوكم ساعدوني

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية